Home»National»الرئيس حجيرة و الاستغلال السياسوي لمأساة تجار سوق مليلية

الرئيس حجيرة و الاستغلال السياسوي لمأساة تجار سوق مليلية

0
Shares
PinterestGoogle+

بعد حدوث حريق سوق مليلية كان النائب البرلماني و بعض مستشاري العدالة و التنمية  أول ممثلي السكان المتواجدين ، إيمانا منهم بأن ذلك يعتبر من واجبهم . ونظرا لأن الأمر يتعلق بكارثة حقيقية  كنت قررت ألا  أكتب عن الإجراءات التي قام و لا يزال يقوم بها مستشارو العدالة والتنمية  حتى لا يفهم بأننا نستغل الكارثة سياسيا . لكن فوجئت بالتصريحات التي أدلى بها الرئيس حجيرة لموقع وجدي سيتي و التي أعتبرها استغلالا سياسويا للكارثة ، حيث ادعى أن المجلس كان يفكر في إعادة هيكلة سوق مليلية و أنه يضع رهن إشارة التجار مبلغ 1.3 مليار سنتيم  كدعم لهم .
قبل أن أبرهن على أن هذا التصريح هو استغلال سياسوي للكارثة أأكد على أن الحريق يعتبر كارثة بكل المقاييس نظرا للخسائر المادية الفادحة التي خلفها ، لكن الأخطر من الحريق هو ظاهرة النهب التي تعرضت لها المتاجر التي كانت بعيدة على النيران ، و الأخطر من ذلك هو روح التشفي التي عبر عنها مجموعة من المواطنين ، و الأخطر من كل ذلك هو غياب الأمن .
أولا : كان  من المفترض أن يكون الرئيس من أول الحاضرين بصفتيه نائبا عن الأمة و رئيسا لجماعة وجدة ، وهذا مالم يحدث .
ثانيا : المخطط الجماعي للتنمية 2010/2015 ليس فيه إشارة للأسواق بالمرة ما عدا هيكلة ساحة باب سيدي عبد الوهاب و التي انطلقت في  نهاية ولاية المجلس السابق .
ثالثا : أما مبلغ 1.3 مليار سنتيم فذكرني بنكتة ذلك الرئيس المنتخب الذي طلب من  الخازن الجماعي أن يسلمه مفاتيح خزانة الجماعة ظانا بأن أموال الجماعة موجودة فيها فيتصرف فيها كيف يشاء .
بداية  لرصد مبلغ مالي لم يكن مبرمجا في الميزانية يجب القيام بتحويل بعض فصول الميزانية غير المنجزة ثم بعد ذلك تعيين الوجه الذي ستصرف فيه و أخيرا عرضها في دورة للمجلس للمصادقة .
فهل بهذه السرعة رجع السيد الرئيس إلى الميزانية و رصد الفصول التي لم تصرف فوجد المجموع يساوي 1.3 مليار ، و حتى إن فعل ذلك كان يجب عليه أن يقول لهم الحقيقة أي أنه سيدعو إلى دورة استثنائية ليصادق المجلس على هذا التحويل .
لا أنسى أن أشير إلى أن الفوضى التي تعيشها أسواق وجدة ومن بينها سوق مليلية تتحمل فيها المجالس التي تعاقبت على تسيير مدينة وجدة منذ المجلس الذي كان يرأسه حجيرة الأب و الذي في عهده أنشئ فيه السوق و انتهاء بهذاالمجلس الذي يرأسه حجيرة الإبن

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

11 Comments

  1. عاشق مدينة وجدة
    01/09/2011 at 10:03

    اين كنت يا السيد العثماني انت و حزبك في الايام الاولى للحريق لن نسمع قط عن اي تدخل لكم و الشهادة ان السيد احجيرة كان اول الحاضرين و كان او من ساند التجار المفجوعين و بإمكانك الرجوع للاشرطة الموضوعة على اليوتوب .

    و مما فهمته من مجمل كلامك انك تهدد السيد اجيرة ان حزبكم المصون لن يصوت على على تحويل هذا المبلغ خلال الدورة الاستثنائية ضاربين بعرض الحائط مصالح المواطنين الذين تضررو من الحريق و همكم الوحيد هي مصالحكم السياسية فنحمد الله ان هناك اغلبية بدونكم تستطيع التصويت بنعم بدون الرجوع اليكم، و تصويتكم بلا سيظهر جليا ان همكم الوحيد هو تدمير اي محاولة لايجاد حلول للكارثة التي حلت بالمجتمع الوجدي انتم لستم مشاركين فيها.
    فإما ان تكونو في الريادة و الكل يشيد بكم او تكونو حجرة عثرة امام المجهودات التي يقوم بها السيد عمر احجيرة سبحان الله.
    و اخيرا مبروك عواشركم و صح النوم اللي بغا الخير يفيقلو بكري.

  2. syassii sarir
    01/09/2011 at 11:14

    Tous ce que vous dites mensieur , 3a9ou bih nass ! sauf Mr Hejira li mazal ma3a9 w fa9 ;) w bari yrkeb ala had chi bach ywssel bach ma kan les élections !

  3. sefraoui abdelhakim élu istiqlalien
    01/09/2011 at 13:05

    Je ne voulais plus répondre Mr Othmani, car chaque fois il ment!!! alors je vais faire une excéption et j’invite les visiteurs d’oujdacity à lire mon article demain dans lequel je vais vous prouver que OTHMANI MENT comme toujours.

  4. Mounietta
    01/09/2011 at 13:54

    Je suis tout a fait d’accord avec monsieur OTHMANI, 1.3 milliard est une bluffe !!
    Car en lisant l’avenant signé entre les différentes parties pour la reconstruction de souk mellila « madda 2, le 2éme point » (ce que Oujdacity a publié le 29/08) on se rend compte que la reconstruction sera à la charge des commerçants !!!!! du coup où sont les 1.3 milliard !!!!

  5. mohammed souk mlilia
    01/09/2011 at 14:19

    c est normal pjd ygoul had hadra surtout outmani houma kanou nawyine ydiro hamla ala dhar souk mlilia mias dommmmmag si outmani nase fakou bik

  6. bravo
    01/09/2011 at 17:49

    Tu ne changera jamais othmani,koloka kdouuuuuuuuuuuuuuub,arretes itaki allah

  7. BOUNOUA SOUFIANE
    01/09/2011 at 18:58

    تدعون انكم كنتم حاضرين اثناء الحريق ان تقدمو المساعدة بدل البحث عن حجيرة واش جا ولا مجاش
    الم يكن من الاجدر ان يتصل السيد افتاتي وهو نائبا برلمانيا عن مدينة وجدة ان يتصل بالسيد والي الامن حتي يوقف السطو والنهب ام انكم كنتم تريدون يحصل ما حصل وبعد دلك تلبسون الدولة هذا المشكل والله العضيم ستحاسبون عن هذه السلبية

  8. KISSI AHMED
    01/09/2011 at 19:10

    مااضنه هو ان حجيرة اراذ ان يساعدنا بمليار سنتيم وليس 1,3 مليار كما تدعيه و 300 مليون هي مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
    ثانيا هو كان في المستوي

  9. fati ben
    01/09/2011 at 22:01

    لقد نسي العتماني ان يشير الى الفوضى التي تعيشها اسواق وجدة لكن بعد الاتفاقية الاخيرة التي تمت بين رئيس الجماعة الحضرية السيد عمر حجيرة وتجار سوق مليلية والمتمتلة في اعادة بناء السوق الدي التهمته النيران دكرته بهده الفوضى التي عمت كل الاسواق لسنوات طوال.سؤالي للعتماني اين كنت كل هده السنوات لتطرح هدا المشكل ومادا قدمتم لهؤلاء التجار من اقتراحات ومساعدات غير الكلام .لدالك فاطلب منكم ان تدعوا السيد عمر حجيرة يقوم بعمله كمسؤول وبصفتي مواطنة مغربية اهنئه على هده المبادرة الانسانية وليست بالسياسوية كما سميتموها.

  10. fati ben
    02/09/2011 at 12:27

    لقد نسي العتماني ان يشير من قبل على الفوضى التي تعيشها اسواق مدينة وجدة مند سنوات طويلة ولكن بعد الاتفاقية الاخيرة المبرمة بين رئيس الجماعة الحضرية السيد عمر حجيرة وتجار سوق مليلية والمتمتلة في اعادة بناء السوق الدي التهمته النيران دكرته بهده الفوضى التي عمت الاسواق لسنوات طوال.سؤالي للعتماني اين كنت كل هده المدة لتطرح هدا المشكل.ومادا قدمتم للتجار المتضررين من اقتراحات ومساعدات غير الكلام.لدالك فاتركوا السيد عمر حجيرة يقوم بعمله كمسؤول وبصفتي مواطنة وجدية اهنئه على هده المبادرة الانسانية وليست بالسياسوية كما سميتموها.

  11. observateur
    02/09/2011 at 16:05

    SVP M outmani ce que tu es entrain de raconter prouve vraiment une mauvaise intention de ta part vers le président. politiser ou ne pas politiser il parait que nous les arabes nous faut bcp de temps pour comprendre la politique ou la démocratie. comment veut tu qu’il réagisse devant ce drame? au moins il propose une solution.de même pour ce qui est entrain de nous raconter concernant la démarche technique pour la somme que le président a déclaré. je pense que c’est la cuisine interne de la commune et les commerçants dans une telle situation n’ont pas besoin de comprendre si tu va voter ou non ou approuver ou désapprouver le point en question dans une session ordinaire ou extra ordinaire. c’est honteux cher monsieur,et ne prenez jamais les citoyens pour des imbéciles.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *