Home»National»أرقام تصرخ : حجيرة ارحل ارحل

أرقام تصرخ : حجيرة ارحل ارحل

0
Shares
PinterestGoogle+
 

اليوم الإثنين 21مارس ستكون جلسة التصويت على الحساب الإداري لجماعة وجدة المفترض أن تنطلق على الساعة الرابعة . سأعطي بعض الأرقام الأخرى الواردة في وثائق الحساب الإداري حتى يكون الرأي العام الوجدي على بصيرة من أمر مدينته التي يسيرها حجيرة ومن معه .

المبلغ الخامس : المحصل من ضريبة النظافة هو حوالي 5 ملايير سنتيم بينما تؤدي الجماعة لشركة سيتا حوالي 6 ملايير سنتيم أي بعجز يقدر بمليار سنتيم .

ــ المبلغ الخامس : المحصل من ضريبة النظافة هو حوالي 5 ملايير سنتيم بينما تؤدي الجماعة لشركة سيتا حوالي 6 ملايير سنتيم أي بعجز يقدر بمليار سنتيم .
ــ  المبلغ السادس : المكتب المسير أي الرئيس ونوابه العشرة و الكاتب و نائبه و رؤساء اللجن الأربعة و نوابهم يستهلكون سنويا حوالي 22،5 مليون سنتيم هاتف نقال وهو مبلغ مداخيل سوقين أسبوعيين سيدي يحي و كلوش .

ــ  المبلغ السابع : مداخيل سوق الجملة هي 460 مليون سنتيم وهومبلغ أكبر من المتحقق في السنة الماضية ، لكن لو تم حسن تدبير السوق لتعدت مداخيله مليارين حسب تصريحات بعض نواب الرئيس خلال مناقشة الميزانية في دورة أكتوبر . و الذي يقوم بزيارة تفقدية للسوق يلاحظ ذلك بجلاء . فعدد كبير من الشاحنات لا تمر بالميزان ، و الميزان غير مبرمج ( بدون ذاكرة ) أي أن الكتلة المسجلة في الوثائق ليست بالضرورة هي التي سجلها الميزان . زد على ذلك أن الأسواق الممتازة الثلاثة لا تشتري الخضر و الفواكه من سوق الجملة و إنما على الممونين مباشرة . أضف إلى ذلك الكميات الهائلة من السلع التي تهرب مباشرة إلى الأسواق الأسبوعية و أسواق الأحياء بتواطئ من المكتب المسير و السلطة المحلية و نقابة الخضارين المنتمية لحزب الرئيس .

ــ المبلغ الثامن : هو المبلغ المقدم كدعم للجمعيات الثقافية و الرياضية و المساعدات الإجتماعية ( سياسة البونات ) الذي قارب مداخيل سوق الجملة وهو 400 مليون سنتيم . فمعروف أن هذه المساعدات ليست بريئة حيث تستعمل كوسيلة لاستمالة الناخبين و لا تسلم إلا للجمعيات التي تدور في فلك الرئيس أو بعض نوابه .

ــ المبلغ الثامن : هو المبلغ المقدم كدعم للجمعيات الثقافية و الرياضية و المساعدات الإجتماعية ( سياسة البونات ) الذي قارب مداخيل سوق الجملة وهو 400 مليون سنتيم . فمعروف أن هذه المساعدات ليست بريئة حيث تستعمل كوسيلة لاستمالة الناخبين و لا تسلم إلا للجمعيات التي تدور في فلك الرئيس أو بعض نوابه .
ــ المبلغ التاسع : متأخرات الهاتف و الماء و الإنارة العمومية تعدت ثلاثة ملايير و800 مليون سنتيم .
ــ المبلغ العاشر : مبلغ القرض الجماعي المصادق عليه هو 15 مليار سنتيم لكن السيد الرئيس اقترض 22 مليار الشيء الذي سيثقل كاهل الجماعة لسنوات حيث ستكون مضطرة إلى تخصيص جزء هام من ميزانيتها لأداء الديون و فوائدها الربوية .

المبلغ لم يصل إلى 300مليون سنتيم لأن الزبونية و المحسوبية و الرشوة واضحة في هذا المجال . و كأمثلة ، فمقهى لا يؤدي سوى 840 درهما سنويا وآخر 3500 و ثالث 4000 و كلها تتواجد بشوارع رئيسية

ــ المبلغ الحادي عشر : و به سأختم لأنه يعبر بشكل صارخ عن الفساد المستشري بالجماعة ، إنه مبلغ الرسم المفروض على المشروبات الذي تؤديه كل المحلات التي تبيع المشروبات من مقاهي و فنادق وغيرهما . فالمبلغ لم يصل إلى 300مليون سنتيم لأن الزبونية و المحسوبية و الرشوة واضحة في هذا المجال . و كأمثلة ، فمقهى لا يؤدي سوى 840 درهما سنويا وآخر 3500 و ثالث 4000 و كلها تتواجد بشوارع رئيسية !!!  مثال آخر المبلغ المؤدى عن احتلال الرصيف مقهى يؤدي 840 درهم لثلاثة أشهر و الآخر قريب منه 960 درهم ويحتل مساحة أقل و الآخر 1000 درهم و الفاضح في الأمر أن الأول مملوك لأحد نواب الرئيس .
بالله عليكم هل بعد كل هذا نجد من يقول إن مستشاري العدالة و التنمية يعارضون من أجل المعارضة ؟ فالأرقام تصرخ بأعلى صوتها : حجيرة ارحل الرحل !!!!

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. قيسي
    21/03/2011 at 16:07

    من يملك الأغلبية له اليد المطلقة في ميزانية الجماعة

  2. Sami Canada
    21/03/2011 at 18:55

    je suis avec interet a partir du canada ce qui est publie dans votre journal. aujourdhui j aimerai repondre a l article ecrit par monsieur othmani et essayer de donner ma reponse avec neutralite:

    ma reponse: ces chiffres sont plus que normaux…..

    5) la facture du telphone. une moiyenne de 225’000dh /(21 personnes *12 mois) = 892 dh de facture telephonique par mois est trreesssss resonable

    7 et 8) ach dakhal le bureau dans cela

    10) l argent demande va etre utilise pour les routes donc je ne vois pas ou est le probleme

    11) il faut plutot s attaquer au gens qui decident ces taxes, c est a dire les agents locaux de la municipalite.

    ceci confirme encore une fois que ces gens la veulent juste entraver le bon fonctionememnt de al majliss al baladi. merci bq

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.