Home»International»الكشف الإشعاعي للجهوية التي تفوز

الكشف الإشعاعي للجهوية التي تفوز

0
Shares
PinterestGoogle+
 

الشروع في مسار الجهوية المتقدمة هي مرحلة مهمة في مستقبل المغرب، من أجل تكريسها الدستوري أو تحقيقها في
قانون. فمن الرغم أن كل النماذج المعروفة حاليا في الدول الديموقراطية أظهرت حدودهاّ؛ فإعداد نموذج مغربي  بالمغرب أصبح شيئا بديهيا و واجبا.
فتقرير اللجنة الاستشارية للجهوية الذي صدر مؤخرا يعرف بوضوح فجوات ، رغم توفره على جزء من المضامين الوجيهة.
قاعدة ذهبية:  كل تقطيع جهوي لابد أن يراعي تعزيز وحدة  الدولة والوطن والتراب، و تهيئة الأوضاع للتضامن الوطني بين الجهات.
لأننا في المغرب ليس لنا ما يعادل لجنة الجهات للاتحاد الأوربي التي تعتبر كجمعية سياسية تسعى الى إسماع صوت الجماعات الترابية و المحلية في إعداد السياسات و التشريعات داخل الاتحاد الأوربي.

السياسة الجهوية الأوربية هي سياسة تضامن: تخصص أكثر من ثلث ميزانية الاتحاد الى تقليص الفوارق في التنمية   بين الجهات و الاختلاف في الرعاية الاجتماعية بين المواطنين. لأن الاتحاد الأوربي يسعى الى : -مساعدة الجهات الى  ادراك التأخر
-إعادة هيكلة المناطق الصناعية المتأزمة
– تنويع الاقتصاد في المناطق القروية التي تعرف تدهورا فلاحيا
-تنشيط الأحياءالفقيرة للمدن

و هاهي نبذة موجزة للنماذج الأوربية: تتكون الجمهورية الفدرالية الألمانية و منذ وحدتها من 16 لاندر يعتمدون على اقتصاد بلدهم القوي لتخفيض الفوارق التي تعرفها ألمانيا الشرقية السابقة.

أقامت إسبانيا 17 مجموعة (بما في ذلك الجزر الجعفرية) و مدينتين لهما استقلال ذاتي (المغربيتتين مليلية و سبتة). إيطاليا لها 20 جهة، بلجيكا 3 جهات، قبرص 3 جهات، الدانمارك مقسم الى 5 جهات حلت محل ‘لأمطر’ منذ فاتح يناير 2007، إسطونيا لها 15 الجهة (الماكوند)، فنلاندا تتكون من 20 جهة (ماكونتا)، اليونان لها 13 جهة (تعرف معظمها صعوبات اقتصادية)، المجر خفضت من عدد جهاتها الى 13( بدلا من 19 كوميطات سابقا) ، ايرلاندا تتكون من 4 أقاليم و لطونيا  من 5 جهات، ليتويانيا لها 5 جهات، و لكسومبورغ مكون من 5 جهات، مالطا من 3 جزر، هولاندا من 4 جهات، بولونيا من 16 إقليم (الفويفويد)، البرتغال له 7 جهات، جمهورية التشيك مقسمة الى 13 جهة (كراي)، بريطانيا العظمى تتوفر على 14 جهة، سلوفاكيا لها 8 جهات، سلوفينيا 8 جهات، السويد لا يتوفر على جهات لكن له 21 منطقة.
أما في ما يخص فرنسا فهي مقسمة الى 27 جهة ، 22 جهة داخل التراب الفرنسي (بما في ذلك الجماعة المحلية لكورسيكا)  و 5 جهات  ما بعد البحار.
و صندوق النقد الدولي، دون أن يكون ضد الجهوية، فهو لا ينظر بعين جيدة الى تعدد الإدارات: المركزية، الجهوية و المحلية. لأن تعدد المنتخبين و الموظفين و الإدارات يسبب في خلق نفقات و يؤدي الى مشاكل اقتصادية للدول: مثلا اليونان، اسبانيا، البرتغال، إيرلاندا…الخ

 

أما في ما يخص المشروع الحالي للجنة الاستشارية للجهوية فهو يشبه الى حد كبير النموذج الفرنسي. ففرنسا دولة موحدة  لامركزية. الجهات فيها، رغم توفرها على وضعية  الجماعات المحلية، ليست لها استقلالية تشريعية و لكن تتمتع بسلطة تنظيمية محدودة. و لهذا، فإن اللجنة الاستشارية للجهوية قد ارتكبت خطأ في التقييم و التحليل لإرساء جهوية مغربية.

هل هذا ناتج عن عدم معرفتها لمادة الجهوية كما اقترحه بعض المراقبين؟ المهم، و هو أن اللجنة أقبلت مثلا على  تقسيم الجهة الشرقية(1). و هذا  يخل بتوازن كل الجهات اذا تمت الموافقة على هذا الاقتراح. لا يمكن لأحد أن يطبق على المغرب منهجيات مستوردة من جهات و دول بعيدة، عاشت حقائق مختلفة عن المغرب.
المغرب ليس هو بلغاريا التي تحتوي على 20 جهة(أبلصتي)، و لا رومانيا التي تمتد على عدة جهات هي ملك لدول مجاورة لها. عرفت رومانيا و ألمانيا و أيطاليا حروبا و مسارات للوحدة بطرق تدريجية و معقدة. المغرب له تاريخ  آخر. لهذا، السبيل الأكثر مناسبة لهذا البلد الجميل و هو دمج جهات موجودة حاليا و الحفاظ على الأخريات كما هي.
لدي اقتراح متواضع، يعني إنشاء 10 جهات.  مما يمكن المغرب بتحقيق اقتصاد مهم في اطار جهات قوية،و تقليص العجز الاقتصادي الذي يعرفه و مواجهة تحديات العصر:
كالقضاء على بطالة الشباب، تعميم البنيات الأساسية في الجهات النائية، تخفيض الإجرام، حسن تدبير (الشيخوخة) هرم الساكنة، الرفع من مستوى التعليم، تعزيز الطاقة البديلة مع الحفاظ على البيئة،…  و تحسين الحكامة الترابية وتطوير أجهزة الدولة و إرساء تنمية اقتصادية و اجتماعية و ثقافية.
و هكذا، سيكون للمغرب جهوية سليمة تمحي الطائفية و العصبية الجهوية (2). لتفادي ما نراه في إيطاليا مع حزب عصبة الشمال ليك دي نور، أ وفي بلجيكا مع ‘ أن في آ’…الخ
لابد من تفادي الانتقال من دولة لامركزية الى جهة مركزية بحيث تتمركز كل الادارات الجهوية بمدينة واحدة وتقصى باقي الجهة.
مرعاة التوازن في تقسيم المقاعد مع الأخذ بعين الاعتبار الجالية و ساكنة البوادي و القرى و المدن، هو السبيل الوحيد من أجل الحصول على جهوية الوحدة و  الاتحاد.
منع الرايات و الرموز التي تعبث بالتماسك داخل الدولة، و استعمال العلم الوطني فقط في كل الجهات و المناسبات.
فرض ضريبة البيئة على أرباب الصناعات و تسليمها للجهات من أجل نهج سياسة بيئية.
فرض ضريبة على الأبناك من أجل تمكين الجهات من محاربة الفقر و الهشاشة.

 

أما الجهة 11  فهي جهة(لا مكانة لها في الدستور،لكن لها ثقل اقتصادي) مغاربة بلا حدود التي ستساعد و تستثمر الجهات التي تبدي تضامنها مع الجهات التي تعرف صعوبات.
(1)
مع العلم بأن هذه الجهة ،قامت فرنسا بتحديدها و دراستها منذ القرن العشرين.
ربطت فرنسا بشار (حاليا بالجزائر) بخط سككي مع بوعرفة ثم بوعرفة مع وجدة و وجدة مع وهران في 1929.
كان كبار أرباب الصناعات على علم بذلك:
كانت الجهة الشرقية أغنى جهة بالمغرب. آنذاك غشت فرنسا بريطانيا العظمى و ابتدعت اسم المغرب الغير النافع من أجل استغلاله من طرف الشركات الفرنسية فقط.
منجم بوعرفة كان حاضرا   ببورصة باريس عبر الشركة المعدنية لباد كالي (الشركة التي لم تعوض عمال هذا المنجم و الجماعة السلالية حين إغلاقه)
في جرادة، الاتحاد السوفييتي هو  الذي حصل على عقد بناء معمل جرادة المنتج للكهرباء من الفحم الحجري
ثم سيدي بوبكر و تويسيت و كذلك جبل لكلخ-بوعرفة إذ كان فيه حتى الذهب (الذي ذهب)
Le régionalisme     (2)العصبية الجهوية:
جهوية  الاتحاد

ملحوظة: ابتداء من الوقت الذي تشرع فيه الجهات في العمل بالمغرب، لابد من حل الأقاليم و العمالات و وكالات التنمية  من أجل تقليص نفقات الجهة..
و هاهي لائحة الجهات التي ستكون المغرب (بتصور آخر)
( كل المعطيات و الأرقام  في حاجة الى تحيين  اذا  توفرت أرقام 2011)

 

الجهة رقم 1: دمج ثلاث جهات:

 

جهة وادي الذهب لكويرة مع جهة العيون – بوجدور – الساقية الحمراء مع جهة كلميم-السمارة

تتشكل جهة وادي الذهب من إقليمي: أوسرد (ويضم دائرتين وعمالة وست جماعات قروية)، ووادي الذهب(الذي يضم دائرتين وعمالة وخمس جماعات قروية). وتمتد الجهة على مساحة تبلغ 50880 كلم مربع، وهو ما يمثل 7 في المائة من المساحة الاجمالية للمملكة. ويقدر عدد سكان الجهة بحوالي 44000 حسب تقديرات سنة 1998 يعيش 79.5 في المائة منهم داخل المجال الحضري.

تمتد جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء على مساحة تبلغ 139480كلم مربع، تحدها من الشمال جهة كلميم السمارة، ومن الجنوب جهة وادي الذهب الكويرة، ومن الشرق الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ومن الغرب المحيط الأطلسي وتتشكل الجهة من إقليمي: العيون وبوجدور، إضافة إلى 14 جماعة منها أربع جماعات حضرية. ويقدر عدد سكان الجهة ب197000 نسمة ، حسب تقديرات سنة 1998

تحد جهة كلميم – السمارة من الشمال بجهة سوس – ماسة – درعة، ومن الجنوب بجهة العيون – بوجدور – الساقية الحمراء والحدود الموريتانية، وشرقا بالحدود الجزائرية وغربا بالمحيط الأطلنتي وجهة العيون – بوجدور – الساقية الحمراء.وتمتد جهة كلميم – السمارة على مساحة 133.730 كلم2، أي ما يناهز 18,81% من مجموع المساحة الوطنية. وتضم 5 أقاليم، وهي : كلميم وطانطان وآسا – الزاك وطاطا والسمارة، وتتكون من 60 جماعة من بينها 11 جماعة حضرية و49 قروية.
الجهة رقم 2: دمج جهتين:

جهة الشاوية-ورديغة مع جهة مراكش – تانسيفت – الحوز

 

تحد جهة الشاوية – ورديغة غربا بجهة الدار البيضاء الكبرى، الشمال والشمال الشرقي بجهة الرباط – سلا – زمور – زعير، وشرقا بجهة مكناس – تافيلالت، وجنوبا بجهة مراكش – تانسيفت – الحوز، ومن الجنوب الشرقي بجهة تادلة – أزيلال، والجنوب الغربي بجهة دكالة – عبدة. وتمتد جهة الشاوية – ورديغة على مساحة تقدر ب 16.760 كلم مربع أي بنسبة 2,4% من مجموع مساحة التراب الوطني
تضم الجهة من حيث التقسيم الإداري الأقاليم التالية : سطات بمساحة 9.750 كلم2، خريبكة بمساحة 4.250 كلم2 وبنسليمان بمساحة 2.760 كلم2، كما تشمل 15 جماعة حضرية و 62 جماعة قروية موزعة كالتالي : إقليم سطات يضم 8 جماعات حضرية و 62 جماعة قروية وإقليم خريبكة 5 جماعات حضرية و 26 جماعة قروية وإقليم بنسليمان جماعتين حضريتين و18 جماعة قروية.
تمتد جهة مراكش – تانسيفت – الحوز على مساحة 31160 كلم مربع، أي بنسبة 43 % من مجموع مساحة التراب الوطني، وتحد شمالا بجهة الشاوية ورديغة، ومن الشمال الغربي بجهة دكالة عبدة، وشرقا بجهة تادلة أزيلال، وجنوبا بجهة سوس ماسة درعة، وغربا بالمحيط الأطلنتي. وتضم جهة مراكش تانسيفت الحوز، من حيث التقسيم الإداري، ولاية مراكش التي تشمل عمالة مراكش وإقليمي الحوز وشيشاوة، إضافة إلى إقليمي قلعة السراغنة والصويرة. كما يبلغ عدد الجماعات بالجهة حوالي198 جماعة قروية و18 جماعة حضرية.

الجهة رقم 3: الجهة  الشرقية:

 

تحد الجهة الشرقية شمالا بالبحر البيض المتوسط، وجنوبا بالمنطقة الشبه الصحراوية وغربا بجبال الريف الوسط وهضبة ملوية وشرقا بالجزائر. وتأخذ هذه الجهة شكلا مضلعا

ضخما يمتد في اتجاه طولي على أكثر من 400كلم وبمساحة قدرها 82820 كلم مربع، تمثل 12 في المائة من مجموع مساحة التراب الوطني. ويقدر عدد سكانها بحوالي 1.8 مليون نسمة
وتتكون الجهة الشرقية إداريا من ولاية وجدة التي تضم عمالة وجدة – أنجاد، وأقاليم بركان وتاوريرت وجرادة، وكذا إقليمي فكيك والناظور، ومجموعة حضرية واحدة وخمس وعشرين بلدية هي بني درار، نايمة، الواد الناشف، سيدي ادريس القاضي، سيدي زيان، سيدي يحيى، أحفير، عين الركادة، أكليم، بركان، السعيدية، سيدي سليمان، الشارة، دبدو، العيون، تاوريرت، عين بني مطهر، جرادة، تويست، بوعرفة، فكيك، العروي، بني انصار، الناظور، زايو، زغانغان، وأربعة مراكز هي تافوغالت، كنفودة، سيدي بوبكر، سلوان، وواحد وتسعين جماعة قروية
وتتوفر الجهة الشرقية على 3 مطارات  دولية : بالناظور و وجدة  و بوعرفة. كما تتوفر على أكبر عدد للجالية المغربية القاطنة بالخارج. و هي الجهة الوحيدة بالمملكة التي تملك خطا سككيا يربط المغرب بالجزائر من بوعرفة الى وهران.

الجهة رقم 4: جهة الدار البيضاء الكبرى

تشكل مدينة الدار البيضاء بدون شك إحدى أندر المدن المغربية التي استفادت بشكل كبير، منذ بداية القرن العشرين من اهتمام خاص من طرف المسؤولين سواء على مستوى الإدارة الترابية أو على مستوى تنظيم مجالها. وقد ارتبط هذا الاهتمام بمتطلبات النمو السريع للمدينة وما يرافقه من تطور على الصعيد الاجتماعي.
وتبقى حاضرة (ميتروبول ) الدار البيضاء الوحيدة من بين حواضر المغرب العربي التي لا تجمع بين الوظيفتين السياسية والاقتصادية. وهو ما يمكن اعتباره حظا بالنسبة لها يعفيها من أن تكون مهيمنة على المستوى الوطني اقتصاديا وسياسيا. وتعتبر الدار البيضاء مركز نشاطات جد متنوعة تجعل منها الحاضرة الاقتصادية الأم على مستوى المغرب العربي نظرا لمعدل الوظائف التي تخلقها خاصة على مستوى قطاع خدمات الأعمال
الجهة  رقم 5: دمج جهتين:

جهة الرباط – سلا – زمور- زعير مع جهة الغرب شراردة بن أحسين

تقع جهة الرباط – سلا – زمور- زعير في الشمال الغربي للمملكة، على الهضبة الوسطى. التي يغطي جزءا كبيرا منها إقليم الخميسات ، وكذا الهضبة الساحلية التي تمتد على

ولاية الرباط – سلا.
تحد من الشمال والشمال الشرقي بجهة الغرب – الشراردة – بني حسن، ومن الغرب بالمحيط الأطلنتي، ومن الشرق والجنوب الشرقي بجهة مكناس- تافيلالت، ومن الجنوب والجنوب الغربي بجهة الشاوية – ورديغة  تمتد الجهة على مساحة تقدر ب 9580كلم²، أي بنسبة 1,3% من المساحة الإجمالية للبلاد،وتضم 3 عمالات : الرباط، بمساحة 118كلم²، وسلا بمساحة 672كلم²، والصخيرات – تمارة بمساحة 485كلم²، وكذا إقليم الخميسات بمساحة 8305 كلم² . وتضم الجهة 17 جماعة حضرية و 40 جماعة قروية، من بينها 32 جماعة بإقليم الخميسات.

تفرعت جهة الغرب  » الشراردة  » بني حسن عن الجهة الاقتصادية الشمالية – الغرب حسب التقسيم الجهوي القديم. وتحتل الجهة مساحة تقدر ب 8.805 كلم2 أي حوالي 1,2% من مجموع مساحة البلاد. وتنقسم إلى إقليمين هما : إقليم القنيطرة وتبلغ مساحته حوالي 4.745 كلم2، وإقليم سيدي قاسم وتبلغ مساحته 4.060 كلم2. وينقسم الإقليمان إلى 61 جماعة قروية و 12 جماعة حضرية. تحد جهة الغرب – الشراردة – بني حسن شمالا بجهة طنجة – تطوان، ومن الشمال الشرقي بجهة تازة – الحسيمة – تاونات ومن الجنوب المشرقي بجهة فاس – بولمان وجهة مكناس – تافيلالت، ومن الجنوب بجهة الرباط – سلا – زمور زعير، ومن الغرب بالمحيط الأطلسي.

 

الجهة رقم 6: دمج جهتين:
جهة دكالة – عبدة  مع  جهة تادلة-أزيلال

تتكون جهة دكالة – عبدة من جزأين للمنطقتين الاقتصاديتين الوسطى وتانسيفت، وتمتد على سهول دكالة وعبدة وأحمر. تحد شمالا وغربا بالمحيط الأطلنتي وشرقا بإقليمي قلعة السراغنة وسطات، وبالجنوب والجنوب الغربي بإقليم الصويرة، وتمتد على مساحة تقدر بحوالي 13285 كلم مربع، ممثلة بذلك 1,86% من مجموع مساحة التراب الوطني. وتضم جهة دكالة – عبدة إداريا إقليم الجديدة وإقليم آسفي وتشمل 89 جماعة من بينها 77 جماعة قروية
تشكل جهة تادلة أزيلال من سهل تادلة وجزء كبير من سلسلة الأطلس المتوسط والكبير، وتقدر مساحة الجهة ب17125كلم مربع، تحد شمالا بإقليم خريبكة، ومن الشمال الغربي بإقليم سطات، وغربا بإقليم قلعة السراغنة، ومن الشمال الشرقي بإقليم خنيفرة، ومن الجنوب الشرقي بإقليم الراشدية، ومن الجنوب بإقليم ورزازات، ومن الجنوب الغربي بولاية مراكش. وتضم جهة تادلة أزيلال إقليم بني ملال ، الدي تبلغ مساحته 7075كلم مربع، وإقليم أزيلال، الذي تبلغ مساحته10050 كلم مربع. ويبلغ عدد الجماعات بالجهة 82 جماعة من بينها73 جماعة قرويةو9 جماعات حضرية.
الجهة رقم 7: دمج جهتين:

جهة فاس-بولمان  مع  جهة تازة – الحسيمة – تاونات

تمتد جهة فاس – بولمان التي تقع في قلب منطقة فلاحية غنية جدا (سايس عند أسفل مجال كثيف السكان هو مقدمة جبال الريف، قرب سلسلة جبلية مخزنة للماء وهي سلسلة الأطلس المتوسط) على مساحة تقدر بحوالي 20.000 كلم2، أي 2,8% من المساحة العامة للبلاد . وتضم ثلاثة أقاليم : بولمان وصفرو وومولاي يعقوب وعمالة فاس . ويناهز عدد سكانها 1.322.500 أي 5,1% من الساكنة العامة للبلاد. وتمثل الساكنة الحضرية فيها 69% أي حوالي 913.900 نسمة. أما الساكنة القروية فتقدر ب 31% أي 408.600 نسمة. وتضم هذه الجهة 15 جماعة حضرية و 48 جماعة قروية. تحد جهة فاس – بولمان من الشمال بجهة تازة – الحسيمة – تاونات وشرقا وبالجنوب الشرقي بالجهة الشرقية » وبجهة مكناس  » تافيلالت في الجنوب الغربي، وبجهة غرب الشراردة بني حسن في الشمال الغربي . ويوفر اختلاف الشروط الطبيعية إمكانيات متنوعة للنشاط الإنساني، ويحدد أيضا انغراس هذا النشاط عبر المجال الجهوي

 

تمتد جهة تازة – الحسيمة- تاونات على مساحة 24.155 كلم2. أي بنسبة 3,4% من مجموع المساحة الوطنية. وتحد شمالا بالبحر الأبيض المتوسط، وشرقا بالجهة الشرقية، وجنوبا بجهة فاس بولمان، وغربا بجهتي الغرب – الشراردة – بني حسين وطنجة – تطوان
تتكون الجهة من الأقاليم التالية : الحسيمة وتازة وتاونات، كما تضم 118 جماعة قروية و15 جماعة حضرية، وهي على الشكل التالي : إقليم الحسيمة 31 جماعة قروية وأربع جماعات حضرية، إقليم تاونات 44 جماعة قروية وخمس جماعات حضرية، وإقليم تازة 43 جماعة قروية وست جماعات حضرية

الجهة رقم 8: جهة طنجة-تطوان

تمتد جهة طنجة – تطوان، والتي تعتبر مدينة طنجة مركزا لها، على مساحة تقدر ب 11.570 كلم2، أي 1.6% ن المساحة العامة للمملكة. يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال، والمحيط الأطلسي من الغرب، وجهة تازة – الحسيمة – تاونات من الشرق، وجهة الغرب الشراردة – بني حسن من الجنوب
وتضم أقاليم تطوان والعرائش وشفشاون (ولاية تطوان ) وعمالتي فحص بني مكادة، وطنجة – أصيلا (ولاية طنجة ) والتي تتكون في المجموع من 100 جماعة، منها 13 بلدية و87 جماعة قروية

 

الجهة رقم 9:  جهة سوس ماسة – درعة

 

تعد جهة سوس ماسة درعة بمثابة حزام يمتد من المحيط الأطلسي إلى الحدود الجزائرية، ويقسم بذلك المملكة إلى شطرين، وهو ما يؤهل الجهة للعب دور استراتيجي على المستويات الاقتصادية والسوسيوثقافية كمعبر بين شمال المملكة وجنوبها. وتمتد الجهة على مساحة 72506 كلم مربع، وتضم عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان آيت ملول، وخمسة أقاليم هي: اشتوكة آيت باها وتارودانت وتيزنيت وورزازات وزاكورة و27 جماعة حضرية و212 جماعة قروية، ويقدر عدد سكان الجهة ب2635529 نسمة.

 

الجهة رقم 10:  جهة مكناس -تافيلالت

 

توجد جهة مكناس – تافيلالت من الشمال بجهة الغرب – الشراردة – بني حسن، ومن الشمال الشرقي بجهة فاس – بولمان، وغربا بجهات الرباط سلا – زمور – زعير، والشاوية – ورديغة، وتادلة – أزيلال، ومن الجنوب الغربي بجهة سوس – ماسة – درعة، ومن الشرق بالجهة الشرقية والحدود الجزائرية.
وتمتد الجهة على مساحة 79.210 كلم2، أي ما يناهز 11,1% من مجموع المساحة الوطنية، وتتكون الجهة من 3 أقاليم : خنيفرة وإفران والرشيدية و ولاية مكناس التي تضم عمالتي المنزه والاسماعلية وإقليم الحاجب.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.