Home»Débats»سبّ وشتم وقذف وتبادل تهم ومواجهات بين المستشارين، يحول جلسة مجلس وجدة إلى فرجة درامية مؤسفة أثارت استياء المواطنين

سبّ وشتم وقذف وتبادل تهم ومواجهات بين المستشارين، يحول جلسة مجلس وجدة إلى فرجة درامية مؤسفة أثارت استياء المواطنين

2
Shares
PinterestGoogle+
 

سبّ وشتم وقذف وتبادل تهم ومواجهات بين المستشارين،

يحول جلسة مجلس وجدة إلى فرجة درامية مؤسفة أثارت استياء المواطنين

عبدالقادر كتــرة

تحولت قاعة الاجتماعات لقصر بلدية وجدة التي احتضنت الجلسة الثالثة من دورة فبراير لمجلس الجماعة الحضرية لمدينة وجدة، مساء يوم الاثنين 7 مارس 2011، إلى حلبة للمواجهات اللفظية العنيفة والجارحة تبودلت فيها عبارات السبّ والشتم والقذف باستعمال جميع أسماء الحيوانات (الكلاب والحمير والبغال و…) والنعوت الحاطة من الكرامة (الشفار والبياع وابن البياع والمشري و…)، الأمر الذي دفع إحدى المستشارات إلى التدخل والتذكير بضرورة احترام السيدات المستشارات والمواطنات الحاضرات.

 

ودام شوط الجلسة الأول قرابة الثلاث ساعات دون أن تتم مناقشة أي نقطة من نقط جدول الأعمال المقترحة، ولم يتمكن الرئيس عمر حجيرة من تهدئة المجلس الذي كاد أبطاله من بعض المستشارين أن ينهوا مشاداتهم الكلامية وتصفية حساباتهم بالتشابك بالأيدي داخل القاعة وخارجها وحتى وسط الشارع، تارة بين بعض أعضاء حزب الحركة الشعبية، وتارة أخرى بين أعضاء من الأغلبية من جهة وآخرين من المعارضة،  لولا تدخل بعض المستشارين من الجانبين، واضطر حجيرة إلى رفع الجلسة قبل صلاة المغرب واستئنافها بعدها، بعد أن لم تنجح قراءة المجلس بمبادرة من الرئيس لخمس من قصر سور القرآن الكريم في إنزال السكينة على المجلس والسلم بين أعضائه.

وبقدر ما استمتع جمهور المواطنين  وأعضاء الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين الذين ظلوا طيلة اليوم معتصمين في بهو البلدية  الذين حضروا مشاهد الجلسة/الفرجة/المهزلة، بقدر ما تأسفوا على مستوى ما وصل إليه مجلس مدينتهم  ومسؤوليه الساهرين على تسيير وتدبير الشأن المحلي، وذلك من خلال علامات السخرية البادية على ملامحهم، وهي الجلسة الثالثة التي تأتي بعد أن تأجلت سابقتاها لانعدام حصول النصاب القانوني الأمر الذي  دفع بالرئيس اتخاذ قرار سحب التفويض من نائبيه المتغيبين عمدا ليسجلا، مرة ثانية، حضورهما في هذه الجلسة.

واندلعت شرارة الصراع بين  مستشارين من الأطراف المتناحرة، بعد أن استفسرت المعارضة الرئاسة، حول أسباب سحب بعض النقط من جدول الأعمال، خصوصا منها مراجعة سومة كراء منزل باشا المدينة ومنزل والي الأمن السابق، ومشكل الأسواق بالمدينة، والترخيص لأحد الأشخاص بتجزيء قطعة أرضية وسط حي تازاغين بعد اقتنائها وكانت مخصصة لمرافق عمومية، وطلب إحالة لائحة أسماء المقاومين المقترحة منحها لبعض الشوارع، على اللجنة  وإضافة لائحة أسماء أخرى المقترحة من طرف المعارضة، وعدم جاهزية تقرير لجنة المرافق العمومية، نقط تم تداولها خارج جدول الأعمال وأثارت خلافات تحولت إلى صراعات هامشية فجرت المجلس على حساب مصالح المواطنين وشؤون المدينة الألفية.

ولم يتمكن المجلس الذي استأنف أشغاله حوالي الساعة السابعة مساء من الحسم في النقطة الحادية عشرة الوحيدة التي تم تداولها من أصل 20 نقطة مقترحة، والمتعلقة ب »الدراسة والمصادقة على اتفاقية بالمراضاة بين الجماعة الحضرية لوجدة والسيد محمد كنفوذي بخصوص تعويضه بقطعتين أرضيتين بتجزئة البستان مقابل تنازله عنة قطعته الأرضية بحي السلاك طريق عين بني مطهر »، والتي تم إرجاؤها إلى حين استجلاء ملابسات ملف تجزئة البستان الممتدة على أرض بلدية مساحتها 100 هكتار وما اكتنفها من غموض حول كيفية توزيع البقع الأرضية والمستفيدين من المستشارين وعدد البقع التي تمت حيازتها، وهو الملف الذي تطالب المعارضة بإحالته على لجنة تحقيق بهدف تشريحه واسترجاع ما تم الاستحواذ عليه بغير وجه حقّ، قبل أن ترفع الجلسة في حدود الساعة الثامنة مساء.

وحمّل الرئيس حجيرة مسؤولية ما وقع إلى المعارضة مشيرا إلى أن الدورة كانت مشحونة لسببين أثارالا غضبها، أولهما بحث المعارضة عن هفوات واختلالات لدى الرئيس في الحساب الإداري الأمر الذي لم يوفقوا فيه، وثانيها حققت الجماعة فائضا غير مسبوق أكثر من 4 ملايير سنتيم وستتمكن من برمجة 4 ملايير و300 مليون سنتيم بعد تصفية الديون لفائدة المدينة. وعزا الغليان الذي عرفته الجلسة إلى كون المعارضة جاءت وفي اعتقادها التفرج على شريط سوء التفاهم الذي سبق أن وقع بينه وبين نائبيه لكن لم يتم ذلك وأصابهم إحباط بعد عودة المعنيين بالأمر إلى حظيرة الأغلبية. وتساءل عن دواعي مناقشة منح أسماء  مقاومين لشوارع المدينة وذكر بأنه رئيس وابن مقاوم ولن يقبل بمناقشة ذلك ما دام رئيسا  دون أن يقصي أس أسم  من أسماء المقاومين بعد إحالتها على المندوبية السامية للمقاومة التي تقوم بتحرير نبذة عن حياتهم. وعبّر عن استيائه للتجاوزات الأخلاقية التي وقعت داخل القاعة قائلا « أنا رئيس ولست مدرسا ولن أعطيهم دروسا في الأخلاق وأغلبية الأعضاء أكبر مني سنا، السياسة أخلاق وعلينا احترام بعضنا البعض مهما كان الخلاف ».

ومن جهة أخرى، وقّع 13 مستشار استقلاليا على وثيقة، نتيجة التحولات التي تقع بالجماعة، يؤكدون فيهالا أنه كلّ ما تقرر داخل الجماعة من طرف رئيسهم يعنيهم جميعهم ويساندونه في كلّ ما أقدم عليه، وإذا ما وصل إلى حدّ الاستقالة فذلك يعتبر بمثابة استقالة الفريق الاستقلالي بمستشاريه الثلاثة عشر.

ومن جهته، أشار إسماعيل زوكار رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس الجماعة في تصريح للجريدة إلى أن لدى الرئيس حجيرة إشكال كبير في طريقة تسييره التي تتميز بالاستفزاز في الوقت الذي كان من المفروض فيه أن يضبط المجلس ويكون أكثر أعضائه رزانة ورصانة وأقلهم انفعلا وارتباكا، »لأن من مصلحته أن تسير الأمور بصفة عادية ». وأوضح أن المعارضة لم تشكك أبدا في أسماء المقاومين ولا يمكن أن تحصل مزايدات على الآخر لا في الوطنية ولا في المقاومة ولا في الحبّ للوطن بحكم أنها قيم مشتركة، ولا يجب أن يكون هناك اختلاف حولها لأن كل المغاربة مجاهدين وهم أبناء مجاهدين ضد الاستعمار،مشيرا إلى أنه تم طرح إشكالية قانونية اللجنة التي اشتغلت بعضوين فقط دون إخبار باقي الأعضاء. وحّمل مسؤولية ما وقع في الجلسة للرئيس بعد دخوله في عملية مزايدات وبعض مستشاري أغلبيته باستفزازهم لأعضاء الآخرين وتلفظوا بكلام ناب وغير مسؤول وتسببوا في تفجير الوضع.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

17 Comments

  1. kamal
    10/03/2011 at 02:33

    hhhhhhhhh
    galik lmgharba braw malakya barlamania
    bach somal twali a7sen mna
    la 7awla wala 9owata ila billah

  2. BENAINI (France)
    10/03/2011 at 08:00

    Quelle honte, une bande de voyous qui n’ont toujours pas retenu les leçons de qui se passe dans les pays arabes. Ces anti-démocrates ternissent l’image d’Oujda et découragent tous les électeurs. S’ils ne sont pas satisfaits, il y’a d’autres moyens de faire valoir leurs revendications ou qu’ils dégagent.
    Quand l’Oujdi LAMBDA voit ce qui se passe au sein du conseil de la ville, il comprend aisément pourquoi la ville n’avance pas. Un tel comportement voyou est une mauvaise leçon pour tous les Oujdis. Comment pacifier une ville lorsque ses représentants se comportent en mafieux.
    Quelle honte pour Oujda, ville millénaire YA HASRAA.
    Si certains conseillers veulent régler leurs comptes, qu’ils recourent à la justice si ils sont irréprochables et incorruptibles. Là je doute fort et ils sont incapables de le faire car tous, je dis bien tous, ont quelque chose à se reprocher.

  3. محمد السباعي
    10/03/2011 at 08:04

    هذا كله نتيجة تزوير الانتخابات وتدخل الأجهزة الأمنية لفرض هذا المكتب والإبقاء على رموز الفساد في العهد السابق. كان لا بد أن تحترم إرادة الشعب.

  4. Mourad - Oujda
    10/03/2011 at 09:05

    Kiya ddimoqratiyaaaaaaaaaaaaaaa, 7naya lmgharba man3arfou ghi lbounya … gallek majliss

  5. صالحي
    10/03/2011 at 23:45

    على إدريس أقديم تقديم استقالته من منصبه كموظف شبح بجماعة بني درار وبعدها ينوب عن الرأي العام الوجدي
    ما هذه المهزلة؟في أعز الأزمة التي تعرفها الساحة العربية

  6. ens
    11/03/2011 at 09:26

    يـــا للعـــــار ،أناس يحكمون و يسيرون و هم لا علاقة لهم لا بالحكم و لا بالتسيير،عقول خامجة لا تعرف إلا السب و الشتم بألفاظ نابية لطالما منعنا أطفالنا من تعلمها و إذا بنا نجد مسييرينا بتعاملون بها،أوجع قلبي ما ر أيته و لا أجد ما أعبر به

  7. chetouani
    11/03/2011 at 19:38

    se sont des gents de milles visages et sans doute vous souvient de mahezala une fois haraka autre fois 3adales troixieme fois chitane ….kelabe beghawe yadiwe labelade la tahelika

  8. متتبع
    11/03/2011 at 21:19

    إن هذا المكتب مفبرك من طرف الوالي السابق،نعتبره من مخلفات هذا الوالي الذي عرف كيف يستفرد بأصحاب المال والأعمال وفعل فعلته ،وذهب وترك لنا تريكة ثقيلة تتمثل في مكتب
    به أناس اغتنوا على حساب الجماعة

  9. Adil
    11/03/2011 at 21:43

    C est dommage, enfin on a eu un petit groupe qui veut du bien pour la ville, mais had si hmimida lah ychafih et rba3a dialou ne veulent pas que ca reussissent.

  10. ميمون
    12/03/2011 at 00:20

    مهزلة

  11. mohammed
    12/03/2011 at 00:52

    Vraiment c’est la honte!!!!Quelle SHOUHA pour la ville et ses habitants!!!!Mais c’est la consequence de l’incompetence!!!!C’est la consequence des fraudes electorales,la main mise de l’etat sur tout le champs politique ,sur les partis politiques.Qu’attendons nous de ces pseudo-conseillers qui ne savent meme pas s’ecouter??qui ne savent rien de la gestion;de la democratie,,,,.Ils ont dans leur dictionnaire vereux la meme definition de la DEMOCRATIE donnee par KADDAFI:democratie c’est dima karassi(toujours les chaises).Helas la ville d’OUJDA est depuis l’independance entre les mains d’affairistes,des gens malhonnetes qui n’ont rien fait pour la ville!!!!elle va de pis en pis!!!!le parc lalla Aicha,construit par les francais se degrade;le transport en commun est mediocre;les rues partout crevassees;des espaces verts mal entretenus ou delaisses!!!LAKI ALLAH YA MADINATI§§§ On n’attend rien de ces esc……

  12. بدر
    12/03/2011 at 10:22

    هده هي نتيجة بيع الاصوات

  13. عزيزي من بني درار
    12/03/2011 at 22:15

    مبروك الضيعة،بصحة والراحة،وبالزيادة لأحد نواب الرئيس،تضحكون على الذقون،وتلفون على المال العام، أين نحن من أين لك هذا؟ عمرتوا لوراق قرارات دون تنفيذ على أرض الواقع
    سيأتي اليوم الحساب يا جماعة

  14. متتبع من بتي درار
    13/03/2011 at 22:45

    صاحب الضيعة موظف شبح بجماعة بني درار ، فأين نحن من تدبير المال العام ؟ إن المال العام يذبح ويسلخ في واضحة النهار دون رقيب ولا حسيب ، بتبادل المصالح الشخصية على حساب جميعة فقيرة وبني درار كنموذج ، فهل يستطيع المجلس الحالي إيقاف هذه المهزلة؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. ميمون
    14/03/2011 at 10:50

    اشكر جريدتنا الالكترونية وجدة سيتي التي كشفت المستور

  16. صالحي
    14/03/2011 at 11:55

    أثار إنتباهي،التعليق 14،حيث طلب صاحبه إيقاف مهزلة هذا الموظف الشبح الذي أصبح يدعم
    فريق لكرة القدم بوجدة وهو متطفل على ميزانية جماعة بني درار بفضل صاحبه رئيس هذه الجماعة
    ليكن في علم مستشاري بلدية بني درار وشباب هذه الجماعة أن المعني بالأمر يتقاضى أجرته بالكمال والتمام دون أن تطأ رجله الجماعة

  17. غيور على المغرب
    20/03/2011 at 22:40

    ما يشاهد هو سوق للغنم

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.