Home»Enseignement»نيابة وجدة أنكاد: ثانوية عبد المالك السعدي الإعدادية تنظم حملة نظافة وتشجير ومعرض للتراث المغربي

نيابة وجدة أنكاد: ثانوية عبد المالك السعدي الإعدادية تنظم حملة نظافة وتشجير ومعرض للتراث المغربي

0
Shares
PinterestGoogle+
 

نيابة وجدة أنكاد: ثانوية عبد المالك السعدي الإعدادية تنظم حملة نظافة وتشجير ومعرض للتراث المغربي

في إطار تفعيل الأنشطة الإشعاعية وانفتاح المؤسسة التعليمية على محيطها ، نظمت ثانوية عبد المالك السعدي الإعدادية بتنسيق وتعاون مع جمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ المؤسسة وودادية الحي والمؤسسة الخيرية الإسلامية تحت إشراف نادي البيئة بالمؤسسة حملة نظافة وتشجير تحت عنوان صحتي في بيئتي وذلك صبيحة  يوم الأربعاء 31 دجنبر 2014 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بحضور السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والسيد رئيس مكتب الأنشطة الاجتماعية والسيد رئيس مكتب الاتصال بالنيابة الإقليمية والسيد قائد المقاطعة .
انطلق الحفل بترديد النشيد الوطني وتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم على مسامع الحضور. تلتها كلمة مدير المؤسسة الذي شجع هذه المبادرة مشيرا بأن المؤسسة التعليمية لن تستطيع أداء رسالتها التربوية على أحسن وجه إذا ظلت معزولة عن محيطها  وعن المجتمع الذي خرجت من رحمه. مؤكدا أن من بين  المسؤوليات الملقاة على عاتقها هي الانفتاح على محيطها  ونشر ثقافة التطوع والحفاظ على البيئة لتوفير الجو الملائم للتربية والتعليم.
وبدوره أكد السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية في كلمته على أهمية هذه المبادرة التي تهدف إلى تحسين فضاء المؤسسة ومحيطها شاكرا كل الجهود المبذولة من طرف المؤسسة  وشركائها:جمعية الآباء وودادية الحي والخيرية الإسلامية  والسلطات المحلية وشركة سطا ، داعيا التلاميذ إلى الانخراط في المحيط البيئي والتعود على الاهتمام والاعتناء بالبيئة لتصبح لديهم ثقافة يومية وتغيير السلوكات السلبية إلى سلوكات إيجابية تهدف إلى الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية.
بعد ذلك ، أعطى السيد النائب الإقليمي انطلاقة العملية والتي انخرط فيها جميع الحاضرين من تلاميذ المؤسسة وساكنة الحي…
وقد توزع هذا النشاط بين حملة نظافة شملت مختلف أرجاء المؤسسة ومحيطها ثم عملية تشجير بالواجهة الأمامية للمؤسسة .
وقد مرت العملية في جو من المرح والبهجة وترديد مجموعة من الاناشيد الخاصة بالبيئة. وعلى هامش ذلك، أقيمت مسابقة في الرسم حول موضوع البيئة ومسابقة كتابة نص إنشائي حول الموضوع.
وتزامنت حملة النظافة والتشجير مع افتتاح معرض التراث المغربي الذي أشرف على تنظيمه نادي حقوق الإنسان والتربية على المواطنة. والذي أعطى انطلاقته  السيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والسيد القائد رئيس الملحقة الإدارية الخامسة عشر .وكان هذا المعرض مناسبة للتعريف بما تزخر به بلادنا من كنوز شعبية ثمينة .وقد ابان تلاميذ المؤسسة عن تألق واهتمام بالتراث المغربي الاصيل حيث أبدعوا في تنظيم معرض متميز ضم أواني نحاسية وفضية مستعملة وملابس تقليدية تمثل مجموعة من المناطق المغربية ومفروشات و آلات موسيقية ونقود قديمة واكسسوارات عديدة وحلي وأدوات الزينة وكتب عن تاريخ المغرب وتراثه بالإضافة الى أطباق الأكل التقليدي.
وقد عمل الفريق على تصنيف هذه المنتوجات التي تم احضارها عبر منهجية ابراز التنوع التراثي مبرزين روافده وتاريخه.
كما خصص جناح من المعرض للجمعية الخيرية الإسلامية مكن الحضور من التعرف على تاريخ تأسيس المؤسسة وأعمالها المنجزة مند تدشينها حتى الوقت الراهن إضافة إلى الإنتاجات المتميزة للقاطنين بها .
وبالموازاة مع المعرض، كان الحضور على موعد مع اشكال فنية تراثية كان التلميذ حاضرا فيها بقوة لباسا وغناء ورقصا وتنظيما .حيث شخص التلاميذ بألبستهم التقليدية واهازيجهم العادات والتقاليد المغربية العريقة الشيء الذي أضفى على المعرض نكهة خاصة .
وصرحت الاستاذة المشرفة على المعرض نعيمة الفتح  ، أن هذا الملتقى هو فرصة لتعريف التلاميذ بتراثهم الوطني وسبل المحافظة عليه .
وخلال حفل الشاي الذي أقامته المؤسسة للمدعوين، شاهد الحاضرون شريطا حول تاريخ المغرب عامة وتراثه العريق.

العربي الري : مدير المؤسسة

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. سعيد موتشو
    10/01/2015 at 06:43

    تلعب الأنشطة التربوية دورا هاما في صقل شخصية التلميذ وتطويرها داخل محيطه الخاص و العام .كما أن الاخيرة مع الانشطة الصفية تمثل عقدا مترابطا يسهم في تحقيق الاهداف التعليمية من خلال توفير جو تربوي هادف يجعل المدرسة فضاء جذابا، يوفر الرفاه ويحقق للتلميذ ذاته بالمشاركة و يجعل منه مواطنا فاعلا حضاريا مندمجا ايجابيا وقادرا على التفكير السليم و البناء . تحية والف تحية للسيد المدير الذي يبدل مجهودات جبارة و لكن في صمت تحية والف تحية لكل الطاقم الاداري و التربوي بالمؤسسة فانخراطكم الايجابي سند وعامل اساسي في انجاح هاته التظاهرة التي لايمكن الا ان نقومها بالرائعة في زمن اصبح تدبير المشاكل هو الميزة الأساس وديدن جل مؤسساتنا التعليمية

  2. جار المؤسسة
    12/01/2015 at 11:11

    مبادرة حسنة تستحق التشجيع خصوصا عندما انخرط فيها الجميع السلطة المحلية ، المجتمع المدني
    شكرا

  3. استادة بنفس المؤسسة
    12/01/2015 at 23:58

    بتضافر الجهود بين الاطر التربوية والادارية والمتعلمين, نرقى بالمؤسسة التعليمية
    المغربية ,ونسير بها الى الامام, حتى نحقق ما نصبو اليه ,وهو النهوض بالمنظومة التعليمية التعلمية وتحقيق الجودة
    وثانوية عبد المالك السعدي الاعدادية, تتوفر على اطر ادارية وتربوية تتميز بروح الجدية والعمل والتضامن مما اضفى على المؤسسة صفة المؤسسة المغربية النمودجية. نلمس دلك من .خلال الانشطة التي تقوم بها طيلة الموسم الدراسي من كل سنة
    نتمنى للمؤسسة مزيدا من النجاح والتوفيق ونشكر كل من يعمل بالمؤسسة على الروح الصادقة والتفاني في انجاح المنظومة التعليمية

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.