Home»Correspondants»تشغيل الشباب العاطل حامل الشهادات موضع لقاء بعمالة اقليم بركان

تشغيل الشباب العاطل حامل الشهادات موضع لقاء بعمالة اقليم بركان

5
Shares
PinterestGoogle+
 

المملكــــة المغربـيــــة
وزارة الداخليـــــــة
عمالــة إقليـــــم بركــــان
** الديـــــوان**

بـــلاغ صحفــي

في إطار الحملة الوطنية لتشغيل الشباب العاطل حامل الشهادات وإدماجه سواء في القطاع العام أو الخاص أو بمساعدته على الانخراط في الحياة العملية المنتجة والمدرة للدخل، انعقد يومه الثلاثاء 02 شتنبر 2014 بمقر عمالة إقليم بركان اجتماع بهدف استكمال مناقشة السبل الكفيلة لمعالجة هذه الوضعية التي تعترض مسلسل التنمية الشمولية التي يشهدها الإقليم.
ترأس أشغال هذا الاجتماع السيد عبد الحق حوضي عامـل صاحب الجلالة على إقليم بركان بحضور جميع القطاعات المعنية بعملية التشغيل من جماعات ترابية وسلطات محلية وممثلي القطاع الخاص ووكالة إنعاش التشغيل والكفاءات وممثلي الشباب العاطل.
وقد أشاد السيد العامل في كلمته بالانخراط الفعلي لكل الشركاء في مسار بحث السبل الكفيلة بمعالجة هذه الوضعية التي تعترض مسلسل التنمية  الشمولية التي يشهدها الاقليم بفضل مبادرات التأهيل الحضري وانجاز العديد من المشاريع المهيكلة ودعم البنيات التحتية الأساسية اللازمة للتنمية المستدامة، وقد تم  تحقيق نتائج ايجابية في هذا السياق بفضل وضع استراتيجية  محكمة تقوم على مقاربة تشاركية فعلية ارتكزت بالأساس على خلق بنك للمعطيات ورصد دقيق للحاجيات بسوق الشغل من الكفاءات والتخصصات وتصنيف لهذه الكفاءات ضمن العرض المتوفر في صفوف الشباب حاملي الشهادات العاطل بالإقليم .

وفي إطار التدابير والإجراءات الرامية لامتصاص نسبة مهمة من عطالة الشباب بالإقليم، أشار السيد العامل الى تفعيل مقاربة دقيقة من اجل خلق الظروف المواتية لانخراط هؤلاء الشباب بفعالية في الحياة العامة المنتجة وممارسة الأنشطة المدرة للدخل تروم تشجيعه على المبادرة الخاصة وتعزيز ثقته في مسالك التشغيل الذاتي، وتفعيلا لهذه التدابير فقد  قامت لجنة مختلطة بدراسة تقنية همت بعض التجمعات الحضرية قصد تحديد المواقع الممكن تخصيصها لإقامة أكشاك لفائدة الشباب العاطل، ودراسة جدواها النفعي والاقتصادي، وقد خلصت هذه اللجنة من أشغالها،ونحن بصدد دراسة التوصيات التي تمخضت عنها من اجل تفعيلها ومنح التراخيص اللازمة للمستفيدين من الشباب العاطل خاصة أولائك الذين تجاوزوا حد السن القانوني للتوظيف.
كما تم توجيه السادة رؤساء الجماعات الترابية قبل اعداد ميزانيات التسيير برسم سنة 2014، الى جرد المناصب الشاغرة بقوانين أطرها والعمل على تحيينها وكذا القيام بالتحويلات الضرورية  فيها بما يتلاءم وحاجيات هذه الجماعات من الموارد البشرية ، كما تم في هذا الصدد القيام بدراسة لمدى تحمل ميزانيات هذه الجماعات للتوظيفات المطلوبة، مشفوعة بشواهد اثباتية صادرة عن الجهات المالية المختصة.

ومن اجل اجرأة هذه التدابير في اقرب وقت ممكن في جو من الشفافية والالتزام بالضوابط القانونية ومحدداتها الاساسية ضمانا لتكافئ الفرص وتكريسا لمبدأ السواسية في تقلد المناصب العامة بناء على نتائج المباريات والامتحانات، تم عقد اجتماع موسع لهذه الغاية مع السادة: رؤساء الجماعات الحضرية والقروية، رجال السلطة، القباض والكتاب العامون بالجماعات الترابية، تم من خلاله دراسة كل الوسائل والآليات الكفيلة بتحقيق الظروف اللازمة لضمان هذه العملية على الوجه المطلوب فور توصل مصالح هذه العمالة بالإذن من اجل اجراء مباريات التوظيف بالجماعات الترابية بالاقليم.
كما حث السيد العامل جميع المتدخلين بدل المزيد من الجهود وبلورة استراتيجية شمولية  كفيلة بمعالجة هذه الظاهرة سواء من طرف الجماعات الترابية بالإقليم آو القطاع الخاص آو بواسطة التشجيع على المبادرة الخاصة والانخراط في المجالات الحرة والبحث عن الأنشطة المدرة للدخل وإتاحة فرص التشغيل وذلك بمساهمة كل الفاعلين في سوق الشغل والقطاع البنكي في إطار قروض تفضيلية لفائدة الشباب العاطل بغية تشجيعهم على خلق المقاولة الصغرى أوالمتوسطة التي تساهم في التنمية الاقتصادية

و من جانبه تطرق السيد مدير الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل و الكفاءات باقليم بركان في عرضه الى الانجازات التي حققتها الوكالة على صعيد الاقليم حيث قامت في الفترة الممتدة من 2012 الى  2014 بادماج ما مجموعه 1602 باحث عن شغل و تأهيل 651 و تنظيم ورشات البحث عن شغل لفائدة 1054 شخص. كما تطرق الى المشاريع المرتقب انجازها بالاقليم و التي ستوفر مجموعة من مناصب الشغل لا سيما مشروع انجاز مركبين سياحيين جديدين « بيتش اوطيل » و « فاميلي أوطيل »  بالاضافة الى حديقة مائية « اكوا بارك » بمدينة السعيدية مما سيمكن من توفير حوالي 257 منصب شغل اضافة الى مشروع انشاء سوق ممتاز  » كارفور » و الذي سيوفر حوالي 100 منصب شغل.

كما تطرق السيد مدير الوكالة ايضا الى مجموعة من التدابير الكفيلة بالنهوض بقطاع التشغيل بالاقليم ومنها :
·    تنظيم وتأطير تكوينات موازية لفائدة الباحثين عن الشغل قصد تسهيل عملية ادماجهم وملائمتهم لعروض الشغل .
·    تنظيم ورشات لفائدة الباحثين عن الشغل المستقلين  قصد تسليحهم بتقنيات البحث عن الشغل ( مقابلة التشغيل ، انشاء السيرة الذاتية…الخ)
·    تنظيم حملات تحسيسية لفائدة المستثمرين الجدد بمساهمة السلطات المحلية وتحفيزهم حول اولويات منح الفرصة للباحثين عن الشغل بالإقليم .
·    تنظيم حملات تحسيسية للباحثين عن الشغل قصد تحفيزهم للانخراط في القطاع الخاص واستغلال الفرص .
·    مواكبة حاملي المشاريع قصد انشاء دراسة المشروع وعرضها على برامج التمويل المتوفرة .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. isam
    02/09/2014 at 19:28

    chouf a sid al amil amalat barkan .nwarik wahat trik sahla. tkhadam fiha barkan kolha
    tataraf trik oujda bouarfa?oui bien sur. wanta ghadi gabad trik kitkarab tawssal ain beni mathar hata lbouarfa kayan nass taydiro ra3y alma3iz wal ghanam .chaft hadik aradi li taydirou fiha ra3y man bni mathar hata boarfa kolha saliha filiha .badal ma t chaja3 l mostatmirin man khazina chaja3. nass b flouss ikhadmoha .kifach? li yakhdam tama yakhlass ba doble .taniyan tahfarlihom les sandaj dawla .chi 1o wala 15 samdaj .twafar dawla les tracreures wal fous fat . ndarbo dir ard kolha b louuz wala zitoun wala 9atani bhal loboua hamass…t jahazo lihom kita3 ardiya bach yastabliw .kitwafro lihom achjar wal ma wa diro i3lanat sur les autorotes et 3la chawari3 d barkane que vous avrz des chance de travaille ghat fatho abowab wa tkono awal nass tayfakro nichan wa hadik lablassa njiboliha des expert fel flaha i3almo lina chabab. tatika dalkhadma flmaydan wala ndirolihom takwin khfif fiha 2 semaine. un mois …kifach nkawan rassi kafallah montij fiya fayda .chabab araf laflaha shalat mabkatch s3iba.chabab min yataftahlo bab falawal ihass dawla 3awnato wa nwafro lih. taghtiya sihiya..robama ahssan mantoj hoi lfaasaa parce que lfasa mantoj produit chaque mois walfassa matloba f lmaghreb kolo wa lfassa khasha bazaf. khadama. li inaklo ili ijam3o li isagiw li yahdiw li bi3o ……robama akbar nisbat tachghil f lmaghrib ila kan ir 900 ktar staghalat wa darat fiha dawla yad mosa3ada mzyan.kayan bazaf les genior f flaha ir galsin lach manktarhoch fikra wanktarhoha ala shab transportrobama oncf aussi.wa chwafriya camionat chno. tadir miyah walghabat ir galsin ch hal man falah galss waldo bgha yakhraj bhalo malgach ard fin yakhdam. … linahsob wanchof ch hal man baytali ghaydzawaj widir wlado …….wa ch hal iktifa dati f lkhadma wa natij jihawi dakhili ghaytzadlina wA ch hal jarima wa ntihar yankossss…..

  2. jamal
    02/09/2014 at 20:25

    alach aljama3a madirch dok nass li tay rakbo shab taxiyat wa tatihom des voitures secret tchof shab taxiyat wach tayrarbo ktar man 3 person wach kayan raht garo wach taycharbo f taxi wach taymchiw liya kol blasssa. wach tay sogo wa ihadro f tlphone wach tayzido ala nasss …… ikono had les inspcteure. civile. andhom badge …wandakhlo laljama3a flosssss…wa fnafss wakt ndiro blasssa kbira fiha des buro ndiro fiha chabab hamil chwahid yatkablo chakawi nasss wa chakawi les conducteure. ..hit taxiyat kolhom machakil wikon wykon. dak chi taydoz lalmahkama badal man sifto taxieure lamahkama b yaddo wa hakda ikon srvice mzyann…

    haja dezieme.;alach mandirouch. douk li nadmo lcirculation. ikono civile. tab3in jama3a mandiroch bolice

    talitan. alach mandirouch bolice khasss ir. balmadarisss ando salahiya. yakhod comissariya ;alach mandirouch hadok li inadmo sayr dial atfal ndirohom permanant machi ir. f hamalatt lwikaya man hawadit
    ….

  3. isam
    02/09/2014 at 20:41

    alach mandiroch nass dial parking civil.kifach?ndiro lihom. servet de travaille. avec badge,fin man chi wahad. dayar parking. machi legal ndirolah brosssi wa yamchi. yachki. nahkama

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.