Home»Enseignement»الجامعة الوطنية للتعليم،ج و ت / بيان

الجامعة الوطنية للتعليم،ج و ت / بيان

0
Shares
PinterestGoogle+
 

الجامعة الوطنية للتعليم،ج و ت
Fédération Nationale de l’enseignement ,FNE
Tasdawit tanamort n aslmd
المكتب  الجهوي لجهة الشرق
www.taalim.org    هاتف:0674376018
Email : dahak_1955@yahoo.com
بيـــــــــــــــــــــــــــــان
انعقد بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة ، اجتماع المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم يوم الأحد 13 /O4 /2014  تحت شعار « استكمال البناء التنظيمي ومواصلة النضال الوحدوي أساس الحفاظ على المكتسبات وصد العدوان على حقوق الشغيلة التعليمية »،
وبعد التقييم والتداول الديمقراطي لواقع وأفاق  نقابتنا تنظيميا ونضاليا باستحضار للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وما ارتبط بها من المواقف التراجعية لحكومة تدبير الأعمال تجاه الحقوق والمكتسبات التاريخية للموظفين وعموم الطبقة العاملة (الإضراب والتظاهر السلمي ، التقاعد، الإجهاز على صندوق المقاصة..).والوقوف على واقع المدرسة العمومية والعاملين بها ومختلف التصورات والرؤى إزاء ما يجري بقطاع التعليم ببلادنا،واطلاعه على نتائج المشاورات واللقاءات الأخيرة، كما استحضر انحطاط تردي الخطاب السياسي الحكومي المغربي من حيث اعتماده مقاربة اختزالية سطحية وذرائعية تحمل نساء ورجال التعليم كل المسؤولية، لتبرير فشلها في معالجة الاختلالات المتفاقمة لنظامنا التعليمي وافتقادها أية إستراتيجية ديمقراطية ودقيقة ومتوافق عليها للإصلاح، فإن المجلس الجهوي:
1. يندد بالنتائج الهزيلة لمختلف صيغ التفاوض من ضمنها ما يرتبط بقطاع التعليم، ويعتبرها غير ذات أفق وتكرس التراجع، في ظل رفض الحكومة تفعيل العديد من بنود اتفاق 26 أبريل 2011 ، من أهمها  المصادقة على الاتفاقية 87 الخاصة بالحريات النقابية وإلغاء الفصل 288من القانون الجنائي، وإحداث تأمين عن حوادث الشغل بالإدارات العمومية وإحداث درجة جديدة والتعويض عن العمل بالمناطق النائية..
2. يعبر عن تضامنه مع نضالات الشغيلة التعليمية في إطار الجامعة الوطنية للتعليم خصوصا معركة المجازين وحاملي الماستر ، ويشجب القمع والتنكيل الذي يتعرضون له على أيدي قوات القمع، ويطالب بالاستجابة الفورية لمطالبهم العادلة.
3. يدين التجاوزات الخطيرة التي يعرفها النظام التعاضدي  و مؤسسات الأعمال الاجتماعية من فساد وسوء تدبير وتراجع للخدمات من قبل شرذمة من المفسدين المحسوبين على جهات نقابية بتواطؤ مكشوف بين السلطات وبعض النقابيين.
4. يشجب التعامل غير اللائق لبعض نيابات التعليم بالجهة الشرقية من خلال الانحياز لجهات مقربة وتجاهل المطالب العادلة لنقابتنا (نيابة بوعرفة) واستمرار التضييق على مناضلي الجامعة (عرض نقابيين على المجلس التأديبي بنيابة تاوريرت) والتستر ونهج سياسة الكيل بمكيالين في ملف المساعد التقني محمدين اجبيلو ومدير مدرسة أحمد مكوار المتهم بسوء التدبير ونهب المال العام  بوجدة..
5. يعتز بالتوسع التنظيمي للجامعة وطنيا وجهويا وبمواقفها المبدئية المشرفة والمساندة لنضالات نساء ورجال التعليم ، ويدين كل الخيانات التي تتعرض هذه الفئة الطليعية .
6. يطاب إدارة الأكاديمية الجهوية بالتفاعل مع المبادرات الرامية إلى فضح الفساد واستئصاله بمختلف النيابات ، وفتح تحقيق فوري في الملفات وتحديد المسؤوليات ومحاسبة المفسدين إعمالا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، على رأسها الفحم الحجري والأعمال الاجتماعية والسكنيات والتجهيزات..
7. يدعو مناضلي الجامعة الوطنية للتعليم بوزارة التربية الوطنية وإدارات التعليم العالي إلى تخليد العيد الأممي للطبقة العاملة والمشاركة الفاعلة في تظاهرات فاتح ماي ، تأكيدا لهوينا الكفاحية الوحدوية والمتضامنة، كما يدعو كل الديمقراطيين في مختلف مواقعهم إلى توحيد الصفوف والنضال المشترك في أفق حركة نقابية موحدة وقوية ، خالية من الفساد والمفسدين.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.