Home»Enseignement»اللحاق الدولي ردوج RIDUGE في نسخته الرابعة تحت شعار: « الطالب الجامعي فاعل في التنمية المستدامة »

اللحاق الدولي ردوج RIDUGE في نسخته الرابعة تحت شعار: « الطالب الجامعي فاعل في التنمية المستدامة »

0
Shares
PinterestGoogle+

اللحاق الدولي ردوج RIDUGE   في نسخته الرابعة تحت شعار:
« الطالب الجامعي فاعل في التنمية المستدامة »
ينظم نادي الراسينغ الجامعي الدار البيضاء بشراكة مع الجامعة الملكية وجامعة محمد الاول بوجدة

 المغربية لسباق السيارات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بتعاون مع مجموعة إكليس اللحاق الدولي الرابع للجامعات و المدارس العلياRIDUGE، اللحاق الدولي للجامعات والمدارس العليا، تحت شعار « الطالب الجامعي فاعل في التنمية المستدامة »، وذلك في الفترة مابين 26 إلى 29 مارس.
ويعرف الرالي الدولي للطالب الجامعي مشاركة 180 طالب من بلدان أجنبية كل من فرنسا،بلجيكا،الغابون،إنجلترا، الجزائر بالإضافة إلى الطلبة المغاربة من مختلف الجامعات والمدارس المغربية.
وسينطلق اللحاق الدولي للجامعات والمدارس العليا في دورته الرابعة، من العاصمة الرباط مرورا بمدن  مكناس، فاس، وجدة، الناظور، الحسيمة، تطوان، القنيطرة ليعود للرباط في ختام اللحاق.
واختارت اللجنة المنظمة محطات متميزة للحاق وطرق تمر بمناظر خلابة، حتى يتمكن المشاركين من التعرف على جمالية وروعة المنطقة الشمالية والشرقية للمغرب. وبما أن اللحاق يندرج في إطار التنمية المستدامة فقد برمجت اللجنة المنظمة لقاء مع شخصية من شخصيات كل مدينة يتم التوقف بها حيث يتم تكريمه كما جرت العادة في الدورات السابقة. فمن بين الشخصيات التي سيتم تكريمها نجد على سبيل الذكر لا الحصر الأستاذ محمد باحو الإطار الوطني بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، المرحوم مزيان بالفقيه والأستاذ فاريسي…
كما سيتم تكريم عدة شخصيات وفاعليات بالمدن التي سيتوقف بها اللحاق، وقد برمجت اللجنة المنظمة أنشطة ذات صلة بموضوع اللحاق حيث سيتم تنظيم لقاءات مع تلامذة المدارس، للتوجيه وإعطائهم فكرة حول المدارس العليا والتعليم العالي، وكذلك سيتم عقد لقاءات مع مجموعة من الجمعيات لتأطيرهم في مجال المقاربة التشاركية ومجالاتها.
فاللحاق الدولي هو بمثابة أجرأة فعلية للتوجيهات الملكية بالمناظرة الوطنية حول الرياضة بالصخيرات 2008 وكذلك  مضمون المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويحتم الرالي الدولي على المشاركين احترام القانون الجاري بها العمل في الراليات اضافة للاندماج  في العمليات المواطنة المقررة في إطار التظاهرة.
وقررت اللجنة المنظمة مشاركة الشباب من بين الطلبة في عمليات تحسيسية وتوعوية لساكنة المناطق الجبلية والقرى، التي سيمر منها اللحاق الدولي ريدوجRIDUGE 2014.

يمر اللحاق عبر مراحل مختلفة ومتميزة، فالمرحلة الأولى تنطلق من مدينة الرباط لتصل مدينة فاس مرورا بمكناس.
أما المرحلة الثانية ستنطلق من فاس إلى وجدة، هذه المرحلة ستعرف تأطير الطلبة المشاركين للعاملين و أطر الجمعيات المدنية، بالمناطق  التي

سيمر منها اللحاق و الهدف، من جهة،  تزويد الجمعيات بأليات التسويق، التدبير و التسيير و من جهة أخرى، تمكين الطالب من الاحتكاك الفعلي بالعمل الميداني و التعرف بشكل مباشر على مختلف المشاكل و الإرهاصات التي يعيشها العمل الجمعوي بشكل خاص و الفرص المتاحة لتطوير المردود بشكل عام.
فيما المرحلة الثالثة تمتد من وجدة إلى مدينة تطوان ليستمتع المشاركون بروعة المناظر وسحر المناطق الساحلية. والمرحلة الرابعة والأخيرة ينطلق خلالها المشاركون من مدينة تطوان ليصلوا إلى الرباط.
في جل المراحل سيتم تعريف الطلبة بإمكانيات، مواردو مجالات الاستثمار بكل منطقة.

اللجنة المنظمة
ريدوجRIDUGE  2014.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *