Home»Enseignement»كفايت : نجاح أوراش القراءة الحرة المخصصة للمتمدرسين بملحقة كفايت بالدورة الأولى من السنة الدراسية2013-2014.‎

كفايت : نجاح أوراش القراءة الحرة المخصصة للمتمدرسين بملحقة كفايت بالدورة الأولى من السنة الدراسية2013-2014.‎

0
Shares
PinterestGoogle+

كفايت : نجاح أوراش القراءة الحرة المخصصة للمتمدرسين بملحقة كفايت بالدورة الأولى من السنة الدراسية2013-2014.‎

منذ بداية شهر أكتوبر2013، إلى حدود انتهاء الدورة الأولى من السنة الدراسية 2013-2014، خاض بعض التلامذة، بثلاثة أقسام دراسية ،  بملحقة الإمام البخاري بقرية كفايت ، تجربة ثقافية وتربوية فريدة خارج الفصول الدراسية  ، حيث تم تشجيعهم على الحفظ و القراءة الحرة والتعبير الشفوي باللغة العربية الفصحى ، وقد كانت  مهمة صعبة في بادئ الأمر،بل كادت أن تكون مستحيلة ، بالنظر إلى ضعف مستوى التلاميذ لأسباب ذاتية وموضوعية. ونظرا للتطور الايجابي الحاصل في مستوى المتمدرسين الذين شملتهم التجربة طيلة المرحلة الأولى، حكمنا عليها بالنجاح شكلا ومضمونا من خلال التقدم الحاصل في المستوى الدراسي بفضل القراءة الحرة المتواصلة والورشات التربوية الخاصة بتطوير شخصية المتعلم وتعميق قدراته وتأهيله. ونتمنى أن تستمر هذه الأنشطة التربوية والثقافية في الدورة الثانية ،لمصلحة المتعلمين رغم الصعوبة التي واجهتنا بالجمعية أحيانا وبظروف الاشتغال أحيانا أخرى. كما نثمن تعاون جميع الأطراف المعنية لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية ، ونشكرهم على مد المساعدة لنا ، للقيام بهذه المهمة في مرحلتها الأولى من السنة الدراسية .

فبعد تأسيس نادي الكتاب بالمؤسسة، تم توفير القصص لمنخرطيه ، وإشعارهم في ورشات خاصة ،بدور القراءة الحرة وقيمتها في الحياة الدراسية ،وبأهمية التجربة التربوية التي سيخوضونها ، وذلك بتنسيق مع فرع جرادة للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية ، والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ، وجمعية آباء وأمهات تلامذة ملحقة ثانوية الإمام البخاري بكفايت.

انطلقت العملية في جو تسوده الجدية ، تنافس خلالها المتعلمون، على  قراءة أكبر عدد ممكن من مختلف القصص الدينية ، والاجتماعية ، والخيال العلمي ، والقصص التاريخية  وغيرها ، المناسبة لأعمارهم ومستوياتهم العقلية والسيكولوجية ، حيث استغلوا أوقات فراغهم، بالتمتع بالقصص النادرة ، وبالصور الجميلة ، وبالأساليب المختلفة لكتاب مهرة ذوي خبرة في سرد القصص والحكايا. وتواصلهم مع أقرانهم من خلال تبادل القصص معهم ، وإشراكهم في القراءة الجهرية ، وتذليل الصعوبات اللغوية وغيرها.

أبدى المؤطر خلال هذه المدة تعاونا معهم ، وتوجيههم ، والإجابة عن استفساراتهم وانشغالاتهم ، وحضوره الورشات التي تعقد خارج الأوقات الدراسية .

تتلخص وقائع التجربة التربوية المقامة بالملحقة ، في حصول كل تلميذ على ملف أو « حقيبة تربوية » من طرف إدارة المؤسسة ، يودع فيها لائحة بعنواين القصص المقروءة وتلخيصات أحداثها ، إلى جانب ما استظهره من نصوص قرآنية ،أو حديثية ، أو شعرية أو قواعد لغوية ، وغيرها،تحت إشراف مؤطره الذي يمنحه في آخر الدورة نقطة نهائية عن عمله بعد تقويم سابق لكل منجزاته.

هذا بالإضافة إلى  تأطير ورشات خاصة بالتعبير الشفوي، للمتعلمين في الفضاء الطلق ، تشجيعا لهم على المواجهة وإثبات الذات والقدرة على التركيز وإعادة صياغة أحداث القصة المقروءة شفويا على مسمع ومرآى من جميع التلاميذ، بلغة عربية مناسبة تعكس مدى الجهود المبذولة لتحسينها من طرف البراعم . كما استفاد تلامذة المستوى الثالث ثانوي إعدادي بملحقة كفايت من بعض حصص الدعم في مجال قواعد اللغة العربية المتعلقة بالدورة الأولى لاجتياز الامتحان في أحسن الظروف.

و تجدر الإشارة إلى أن إدارة المؤسسة بالملحقة، كانت شريكا فعليا في هذا العمل الذي نحتسبه خالصا لوجه الله، إذ لولاها لما خرج إلى الوجود.بل شاركت في حصص الدعم المخصصة للمتمدرسين الضعاف وتعهدتهم بالتتبع من خلال مراقبتهم ودفعهم إلى إنجازواجبات مدرسية داخل المؤسسة ، في المواد التي يحسون أنهم في حاجة إلى دعم فيها  ،كل ذلك في أوقات فراغهم ، ولا زالت  الحراسة العامة بالمؤسسة تقوم بهذا العمل لحد الآن .

كانت النتيجة غير متوقعة ، وكثيرا ما حضربعض الآباء هذه الورشات المقامة في الهواء الطلق ،واستمعوا إلى المتعلمين الذين تحدوهم الرغبة في تطوير معارفهم ، وتوسيع مداركهم ، وتحسين أساليبهم وإثبات ذواتهم ، الشيء الذي انعكس إيجابا على مستواهم الدراسي من جهة وسلوكهم داخل المؤسسة وخارجها.

وتتويجا لجهودهم المتواضعة خلال الدورة الأولى، تم إقامة حفل على شرفهم ، وشرف الفائزين في المنافسة، بملحقة ثانوية الإمام البخاري الإعدادية ، حيث تسلم المتميزون ،جوائز خصصتها لهم النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرادة ، إلى جانب شواهد تشجيع من قبل جمعية أمهات وآباء التلاميذ بكفايت التي نشرت يوم 28دجنبر2013 مقالا إلكترونيا يتضمن مايلي :  » نظم نادي الكتاب لملحقة ثانوية الإمام البخاري الإعدادية بكفايت، بتنسيق مع جمعية الآباء للملحقة والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرادة ،حفلا تشجيعيا للمتمدرسين ، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ، وكذا في إطار البرنامج الدوري الذي اشتغل عليه الأستاذ النشيط بالملحقة عكاشة البخيت،  الخاص بالقراءة الحرة وتلخيص أكبر عدد من القصص .
تنوع النشاط بالاستماع إلى أناشيد تربوية هادفة، وكذلك إلى قراءات تلخيصية بامتياز، تنم عن فهمهم الجيد للقصص، وقدرتهم على  تلخيصها شفويا.

أبان التلاميذ خلال الحفل عن مقدرتهم واجتهادهم ومثابرتهم في تحسين مستواهم ، في مادة اللغة العربية التي هي لغة القران بدون منازع.
في نهاية الحفل ، تم توزيع عدة كتب وشواهد تقديرية على المتميزين، من طرف أعضاء الجمعية ، تحت إشراف منسق النادي الأستاذ عكاشة البخيت وبحضور السيد الحارس العام للملحقة.

وقد سبق لفرع جرادة للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية أن قدم دعما تربويا لمدة شهر السنة الماضية الشيء الذي مكنه من ااستفادة من التجربة ، وقد تم نشر مقال بموقع « وجدة سيتي » بتاريخ 26نونبر 2012 تحت عنوان »

كفايت : الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية فرع جرادة. دعم تربوي لمدة شهر لفائدة التلاميذ ».  جاء فيه ما يلي :

بتنسيق مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرادة ،وجمعية أمهات وآباء وأولياء تلامذة ملحقة ثانوية الإمام البخاري الإعدادية ، ودار الشباب بكفايت ، تم يوم الجمعة 23 يناير2012 مساءً، افتتاح حصص الدعم التربوي لفائدة تلامذة المستوى الثالث ثانوي إعدادي الذين يتابعون دراستهم بالملحقة في مادة اللغة العربية . حضر حفل الافتتاح كل من السيد الحارس العام بالملحقة والسيد مدير دار الشباب ورئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية فرع جرادة، وفي كلمته المركزة تحدث السيد الحارس العام محمد برحيلي عن أهمية هذا النشاط التربوي ،داعيا التلاميذ إلى اقتناص الفرصة الذهبية قبل الامتحان الموحد، شاكرا دار الشباب التي تحتضن الأنشطة المتنوعة،وكذا جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ على انخراطها في الفعل الثقافي بالقرية… السيد أحمد حمزاوي، مدير دار الشباب، أثنى بدوره على النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرادة وعلى السيد الحارس العام وعلى التلاميذ الذين لبوا النداء وحضروا بفضاءهم التربوي ، للنهل من ينابيع العلم والمعرفة، شاكرا مؤطر الحصص التربوية، ابن قرية كفايت المجاز، يحي حمزاوي على انخراطه في الأنشطة الموازية بدار الشباب، كما شكر الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية فرع جرادة على تبنيها الدعم التربوي لفائدة المتعلمين بقرية كفايت لمدة شهر. السيد رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية فرع جرادة شكر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية كما شكرنادي الكتاب بالملحقة والسيد الحارس العام وجميع الأساتذة بدون استثناء ،كما أثنى بدوره على السيد مدير دار الشباب الذي جعل هذه المعلمة التربوية تحت تصرف الجمعية المذكورةلمساهمتها في الحراك الثقافي بالقرية.ولم تفته الفرصة على توجيه كلمة شكر في حق جمعية الآباء الحاضرة في السراء والضراء بالقرية … مركزا على دور اللغة العربية في التواصل والارتقاء بالأذواق وفهم مختلف النصوص الدينية والأدبية … السيد يحي حمزاوي ابن قرية كفايت وجه كلمة شكر إلى الجميع وإلى التلاميذ بصفة خاصة للاستفادة من الأوراش اللغوية التي تقام بدار الشباب من أجل مواجهة الامتحان الموحد للدورة الأولى في أحسن الظروف ،والارتقاء بالمستوى اللغوي مشيرا إلى أنه سيبذل قصارى جهده في مستقبل الأيام من أجل غرس القيم النبيلة في النفوس وتحبيب اللغة العربية للناشئة. حيث صفق التلاميذ بحرارة على مؤطرهم الجديد راجين بلوغ الأهداف المنشودة

عكاشة البخيت

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *