Home»Enseignement»النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرادة انطلاق أشغال دورة تكوينية حول التربية على الطوارئ للحماية و الوقاية من المخاطر بالوسط المدرسي

النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرادة انطلاق أشغال دورة تكوينية حول التربية على الطوارئ للحماية و الوقاية من المخاطر بالوسط المدرسي

0
Shares
PinterestGoogle+

  النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرادة

انطلاق أشغال دورة تكوينية حول التربية على الطوارئ للحماية و الوقاية من المخاطر بالوسط المدرسي
أيام  (31 ماي –01 يونيو– 02 يونيو 2013) بثانوية قنفودة الإعدادية

تقرير عن أشغال اليوم الأول (31/05/2013 )

التأطير : الأستاد محمد الدهبي(مفتش التوجيه) – الأستاذ ادريس معروفي(مفتش تربوي)  – الأستاذ محمد تومي(مفتش تربوي)
الحضور : السادة أطر الإدارة التربوية و بعض السادة الأساتدة لكل من ( ثانوية قنفودة الإعدادية – مجموعة مدارس البيداق – مجموعة مدارس تادواوت – مجموعة مدارس عين بني مطهر- مجموعة مدارس سيدي داود )

       استهل اليوم الأول من هده الدورة التكوينية بكلمة السيد محمد التومي الذي رحب فيها بالحضور الكريم . بعده تفضل السيد محمد الدهبي الذي قدم نبذة عن برنامج التعاون مع منظمة اليونسيف ، ثم أشار إلى المخططات المتوسطة المدى و التي تتركز على العمل بالمشاريع و تدبير النتائج بحيث تضم خمس مجالات و ستة عشر مشروعا .مشيرا إلى أن الدورة التكوينية تأتي في إطار برنامج التعاون بين وزارة التربية الوطنية و منظمة اليونسيف لتشجيع الولوج إلى المدرسة و تنظيم برامج الدعم و التقوية و حماية الأطفال من شتى أشكال العنف ونحوها . وانتقل إلى الحديث عن المحور الثاني و هو الجودة والمحور الثالث وهو الاهتمام بنمو المراهقين ، أما المحور الرابع فيتعلق بالحكامة و هو يهم اطر الإدارة التربوية .كل محور يتجزأ إلى مجموعة من العناصر . بعد ذلك تفضل الأستاذ معروفي ادريس ليفصل في موضوع التربية على الطوارئ للحماية و الوقاية من المخاطر بالوسط المدرسي ،هده الفكرة التي ليست وليدة اليوم و إنما تعود إلى سنة 2004 ،و أشاد بتجربة أستاذين من مدينة الحسيمة اللذين عايشا زلزال المدينة ، بحيث قدم عملهما كمشروع لمنظمة اليونسيف و هو ما أثمر عنه دليل للتربية على الطوارئ للحماية و الوقاية من المخاطر بالوسط المدرسي ، وهو يعتبر بحق و ثيقة قابلة للاستثمار من طرف كل متدخل  او متدخلة.
كما أشار إلى الإطار المرجعي لهذا المجال بحيث تم حصره في مبادئ الميثاق الوطني للتربية و التكوين (الفصول 11-147-143 ) و برنامج عمل 2009-2012 لوزارة التربية الوطنية ثم برنامج التعاون مع منظمة اليونسيف و كذا النصوص القانونية التي تحدد الحق في التعليم.
بعد ذلك، تم الانتقال إلى العمل بالورشات ،بحيث تم توزيع الحاضرين الى ثلاث مجموعات ،
الورشة الأولى: اشتغلت على موضوع برمجة معتمدة على حقوق الطفل.
الورشة الثانية:  اشتغلت على المكونات الرئيسية لبرمجة حقوق الطفل.
الورشة الثالثة:  اشتغلت على موضوع فهم القدرات المتنامية للأطفال.
ثم انتقل الجميع الى استراحة شاي تلتها عروض أعمال الورشات و مناقشتها. وانتهى اليوم التكويني بعرض حول مكونات و مراحل إعداد الدلائل بتعاون مع منظمة اليونسيف.

وحرر بجرادة في :1يونيو2013

النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية -جرادة
مكتب الاتصال

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. essbai de oued el himer
    04/06/2013 at 14:19

    C est tres bien.Venez nous visiter a oued el himer.vous serez les bien_venus.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *