Home»Enseignement»بــــــــيـــــــان : الإتحاد المغربي للشغل / الجامعة الوطنية للتعليم

بــــــــيـــــــان : الإتحاد المغربي للشغل / الجامعة الوطنية للتعليم

0
Shares
PinterestGoogle+

  الإتحاد المغربي للشغل
الجامعة الوطنية للتعليم
المكتب الاقليمي
وجدة انجاد

بــــــــيـــــــان

 أنعقد المجلس الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم في لقاء استثنائي بتاريخ: 22 نونبر 2012 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بوجدة، لتدارس       وتقييم المستجدات الخاصة بالدخول المدرسي بنيابة وجدة أنجاد لموسم 2012ــ2013 و بعد التنويه باللجنة المشتركة الجهوية على جهودها المشكورة، الساعية إلى الحد من معاناة نساء و رجال التعليم بالجهة و تحقيق التوازن بين نيابات الفائض و نيابات الخصاص ،    و بعد نقاش مستفيض ومعمق أحاط بكل جوانب الوضعية الشاذة التي تعيشها اسرة التعليم بالإقليم بكافة فئاتها خلال هذا الدخول المدرسي   و في ظل المتغيرات على الساحة التعليمية و المتمثلة في :
·    اعتماد سياسة الترقيع في سد الخصاص الذي تعرفه بعض المؤسسات الابتدائية والثانوية و في مجموعة من المواد.
·    عدم تمكين اساتذة سد الخصاص من مستحقاتهم المادية رغم انصرام اكثر من موسم.
·    مركزة القرار باعتماد  صيغة موحدة لتدبير الزمن المدرسي ، في تجاهل تام  لخصوصيات المؤسسات التعليمية  الابتدائية و لدور مجالسها.
·    التأسيس لمظلمة جديدة بحق نساء و جال التعليم العاملين بالوسط القروي لنيابة وجدة انجاد بحجة تحقيق المنفعة العامة و تحت طائل التدبير المؤقت ــ التكليفات ــ خاصة في تدبير الملفات الواردة من نيابتي تاوريرت و جرادة.
و نظرا لإجهاز نيابة وزارة التربية الوطنية بوجدة انجاد على مكتسبات الشغيلة التعليمية وإفراغ مبدأ التدبير التشاركي من محتواه بعدم إشراك الجامعة الوطنية للتعليم في تدبير هذا الملف وفرض وجهة نظر واحدة فقط تتمثل في :
1.    تقسيم العالم القروي إلى 3 مناطق: ــ المنطقة 1 تظم مؤسسات الاحوازــ المنطقة 2 مؤسسسات ما بعد علامات 40       ــ المنطقة 3 ما تبقى من مؤسسسات بالعالم القروي.
2.    تقسيم الوافدين من نيابتي تاوريرت و جرادة اعتمادا على: ــ الرجال المتوفرين على اقدمية اكثر من 30 سنة               + المتزوجات مند ما يزيد على 15 سنة يكلفون بالمنطقة 1 ، وعددهم 27.
ـــ المتزوجات لمدة اقل من 15 سنة يكلفن بالمنطقة 2 ، وعددهن 5.
ـــ الباقي يكلف بالمنطقة 3 ، وعددهم 9.
و بناء على نتائج هذه العملية تم تكليف العاملين بنيابة وجدة انجاد بالمنطقتين 1 و2 اعتماد على سلم تنقيط معين، اما المنطقة 3 فتم التعامل معها بناء على الطلب بحجة العامل الصحي أو الاجتماعي.
و بناء عليه تعلن الجامعة الوطنية للتعليم ما يلي:
·    اعتبار الشغيلة التعليمية بالوسط القروي لنيابة وجدة انجاد صاحبة حق و الاولى بالاستفادة من التحرك نحو مناطق افضل (الوسط الحضري أو الاحواز) على الوافدين من نيابتي تاوريرت و جرادة و الموضوعين رهن اشارة نيابة وجدة أنجاد.
·    التبرأ من تدبير هذا الملف  جملة و تفصيلا، و اعتبار مناولته بالمقاربة الحالية خطأ تاريخيا سيسجل على اللجنة المشتركة الاقليمية.
·    استيائها العميق من استهداف الجامعة الوطنية للتعليم و مناضليها بالإقليم.
·    رفضها للتدبير بالتكليفات المؤقتة و التي دام عمر بعضها ، خمس سنوات.
·    رفضها استخدام الشغيلة التعليمية بالإقليم بدل خدمتها.
و تطالب النيابة بـ:
·    إخضاع التكليفات و الانتقالات  و تدبير الموارد البشرية لمعايير و مقاييس موضوعية، في اطار مبدأ الحق و القانون .
·    بتدبير الملفات الواردة من نيابتي تاوريرت و جرادة و ما سيليها من الملفات الواردة مستقبلا، اعتمادا على مبدأ الحق ،لا مبدأ الريع أو الكوطا.
·    التزام الحياد و تحكيم النصوص القانونية ( المذكرة 111) التي تؤطر علاقتها بباقي الشركاء و احترام فئة محترمة من الشغيلة التعليمية بإلاشراك الفعلي للجامعة الوطنية للتعليم في تدبير الشأن التعليمي بالإقليم.
·    إخضاع تكليفات اساتذة سد الخصاص لمبدأ الحق و تمكين الجميع من المستحقات في الابان الموضوعي و المعقول .
·    ترك الحرية لمجالس المؤسسات قصد اختيار صيغة استعمال الزمن الملائمة.
·    فتح حوار جاد و مسؤول مع الجامعة الوطنية للتعليم لمعالجة القضايا التعليمية المطروحة.
و في الأخير يدعو المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بإقليم وجدة أنجاد كافة المناضلات والمناضلين إلى التصدي بكل الوسائل لمنع هذه المظالم و الخروقات بالنيابة و ذلك بالالتفاف الدائم حول ممثلهم ــ الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ــ، و الاستعداد  للتصدي لجميع الإجراءات التعسفية ضد الشغيلة التعليمية بنيابة وجدة أنجاد.

وعاشت الجامعة الوطنية للتعليم ،عاش الإتحاد المغربي للشغل

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. استاذ
    27/11/2012 at 14:45

    اريد ان اسال عن المنطقة 3 ماهي الحالات التي بقيت والتي عددها9 اريد ان اعرف ماهي حالاتهم

  2. معلم
    27/11/2012 at 21:46

    السلام عليكم لماذا تصر نيابة فجيح على حرمان الاساتذة من الحركة الاجتماعية على السيد النائب وقف المهزلة

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *