Home»International»العثماني يعود فارغ اليدين من الجزائر ، وينفي اية وساطة بين البلدين

العثماني يعود فارغ اليدين من الجزائر ، وينفي اية وساطة بين البلدين

0
Shares
PinterestGoogle+

نفى سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي وجود أي وساطة سعودية لحل الخلافات بين بلده والجزائر.

وفتحت الجزائر والرباط صفحة جديدة في علاقتهما الثنائية مبنية على التعاون الاقتصادي واعادة بعث اتحاد المغرب العربي، مع التقدم خطوة خطوة في القضايا الشائكة كقضية الصحراء الغربية واعادة فتح الحدود البرية.

وقال العثماني في ندوة صحفية عقدها ، بمقر حركة مجتمع السلم إن زيارته للجزائر هي أول قرار اتخذه بعد توليه منصبه في الحكومة المغربية الجديدة، وأن ذلك لم يكن فقط رغبة شخصية، وإنما إرادة سياسية لدى الملك المغربي محمد السادس ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران. وأوضح وزير الخارجية المغربي أنه عندما أبلغ سفير المملكة المغربية، السلطات الجزائرية برغبة وزير الخارجية سعد الدين العثماني بزيارة الجزائر، جاء الرد سريعا، وفي أقل من عشر دقائق، وهو ما يعكس، حسبه، العلاقات الوطيدة التي تجمع الشعبين الشقيقين والقيادتين.

ونفى العثماني ما تناقلته بعض الصحف قبل أيام بخصوص وجود وساطة سعودية بين الجزائر والمغرب، مؤكدا أن الجزائريين والمغربيين أشقاء وليسوا بحاجة لوساطة من أحد.

وأعرب الوزير المغربي عن ارتياحه للأجواء التي جرت فيها الزيارة، موضحا أن جلسات التشاور التي جمعته مع مراد مدلسي وزير الخارجية، ومع عبد العزيز بلخادم، وبعد ذلك الاستقبال الذي خصه به الرئيس عبد العزيز بوتفليقة تؤكد مستوى العلاقات الأخوية والعميقة بين البلدين، مشيرا إلى أنه لم يكن يشك في حفاوة الاستقبال الذي كان سيلقاه في الجزائر.

وأوضح أن اليوم الثاني من الزيارة سمح بتدقيق الاقتراحات التي ناقشها خلال اليوم الأول، خاصة فيما يتعلق باستحداث آلية للتشاور السياسي الدائم، وذلك من خلال عقد لقاءات دورية لوزيري خارجية البلدين مرة كل ستة أشهر، وكذا تعميق التعاون وتنويعه ليشمل عدة مجالات اقتصادية. وأكد أن الملك محمد السادس والرئيس عبد العزيز بوتفليقة أعطيا الضوء الأخضر لعقد اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيس الحكومة المغربي والوزير الأول الجزائري خلال العام 2012، والتي لم تنعقد منذ عام 1994، وهو الاقتراح الذي تقدم به العثماني خلال اليوم الأول من زيارته للجزائر، مؤكدا على أنه من الطبيعي أن تنعقد هذه اللجنة العليا المشتركة بعد الانتخابات التشريعية في الجزائر.

وذكر أنه تناول على هامش لقاءاته مع المسؤولين الجزائريين مسألة الحدود البرية المغلقة، موضحا أنه يفضل ترك المسائل الخلافية جانيا والتركيز على المسائل التي فيها اتفاق وتعميقها، لأن البدء بالمسائل الخلافية دليل على الدبلوماسية الفاشلة.

وشدد سعد الدين العثماني مجددا على ضرورة إعادة بعث اتحاد دول المغرب العربي، الذي يعتبر مشروعا قديما، موضحا أنه حان الوقت لنفض الغبار عنه، وتحيينه على ضوء المتغيرات التي يعرفها العالم والمنطقة العربية والمغاربية، خاصة وأننا نعيش عصر التكتلات من مختلف الأنواع، ولا يمكن لأي دولة أن تواجه كل التحديات بمفردها، يضيف الوزير المغربي.

وقال إن زيارته لمقر حركة مجتمع السلم ولقاءه مع قياداتها سببها العلاقات الوطيدة التي تربطه بقيادات هذا الحزب منذ سنوات، لذلك كان من الطبيعي، على حد قوله، أن يكون اللقاء مع قادة هذا الحزب الإسلامي ضمن برنامج زيارته.

وعندما سئل العثماني إن كان يرى أنه بالإمكان وصول « حمس » إلى السلطة أو أي حزب إسلامي آخر، قال إن الشعب الجزائري سيد، وأن من يختاره الشعب هو الذي ستتعامل معه الحكومة المغربية، أما على المستوى الحزبي فإن حزب العدالة والتنمية المغربي سيتعامل مع كل الأحزاب الجزائرية، وإن كان هناك نوع من الأفضلية لحركة مجتمع السلم، يقول العثماني.

من جهته أعرب أبو جرة سلطاني رئيس حركة مجتمع السلم عن ارتياحه للزيارة التي قام بها العثماني إلى الجزائر، مشيرا إلى أن علاقة حزبه مع حزب العدالة والتنمية المغربي تعود إلى سنوات، وأنه سعيد برؤية هذا الحزب يصل إلى السلطة في المغرب.

وأشار إلى أن ما بلغه عن نتائج الزيارة من وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي يبعث على الارتياح، معربا عن أمله في أن تعرف العلاقات الجزائرية ـ المغربية قفزة نوعية

وتتحدث الصحافة الجزائرية عن امكانية ترشح عبد العزيز بلخادم، المقرب من الاسلاميين، لخلافة الرئيس بوتفليقة في 2014، لكنه في الوقت الحالي منشغل بتحضير الانتخابات التشريعية في ايار/مايو التي قال ان حزبه سيفوز بالاغلبية فيها حتى وان كان الاسلاميون حصلوا على الاغلبية في الدول المجاورة.

وتنبأ بلخادم الشهر الماضي بحصول الاسلاميين على نسبة 35% او 40% من الاصوات.

واعلنت الجزائر غلق حدودها مع المغرب ردا على فرض الرباط تأشيرة على الجزائريين بعد اتهامها للمخابرات الجزائرية بالوقوف وراء اعتداء مراكش سنة 1994.

وكان الوزير الجزائري المنتدب المكلف الشؤون المغاربية والافريقية عبد القادر مساهل وضع هذه الزيارة في ظل التغييرات الجارية في العالم و »الارادة المتبادلة » لدى جميع دول المنطقة في « بعث » اتحاد المغرب العربي.

وبالنسبة للصحيفة المغربية اخبار اليوم فان العثماني « كان ينتطر ان يسمع من الرئيس الجزائري (اخبارا سارة) واذا به يعود فارغ اليدين، وبدون اي قرار فعلي، بما ان الحدود ستبقى مغلقة والمناورات الجزائرية لاعاقة حل سياسي لقضية الصحراء المغربية متواصلة ».

ولعل النتيجة الايجابية الوحيدة لهذه الزيارة هي اتفاق وزيري خارجية البلدين على عقد لقاءات منتظمة مرتين في السنة لتقييم مجالات التقدم في العلاقات الثنائية.

وتساءلت صحيفة « لوكتوديان دورون » الجزائرية عن مغزى الزيارة « هل هي لفتح نقاش شامل حول القضايا العالقة بين البلدين او هي فقط لاظهار حسن النية تجاه الجار ».

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس دعا في خطاب بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لتوليه العرش في تموز/يوليو الى اعادة الدفئ للعلاقات مع الجزائر وفتح الحدود.
الجزائر تايمز

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. Zair
    26/01/2012 at 08:24

    كما جابش شي برطيات ذيك هي مهاهم ما كاين والو إ

  2. أحمد
    26/01/2012 at 13:40

    عنوان لا يعكس مضمون ما جاء في المقال. »فارغ اليدين ».هو لقاء أولي لم يعقد منذ مدة طويلة،وزيارة بهاته الكيفية وفي مثل هاته الظروف تعد حدثا بارزا ومحطة مهمة في التاريخ .تتحدثون وكأن المغرب يريد كسبا ماديامن الجار في حين أن الأمر يتعلق بفتح صفحة جديدة في العلاقة المغربية الجزائرية يعود نفعها على البلدين معا

  3. رفيف بروكسل
    26/01/2012 at 19:01

    تي تي زي ما رحت جيتي لا حياة لمن تنادي وهل للعسكر مخ بل حجر واقولها كما قلتها سابقافتح الحدودحالة مستعصة ميؤوس منها هرمنا وهرم اولادنا وحسبي الله ونعم الوكيل

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *