Home»Enseignement»بـــــــــــــــــــلاغ : تأسيس مكتب نقابي بالتعليم الخصوصي

بـــــــــــــــــــلاغ : تأسيس مكتب نقابي بالتعليم الخصوصي

0
Shares
PinterestGoogle+

وجدة في: 12 أبريل  2011
الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب
المكتب الإقليمي .وجدة
ممر مولاي رشيد رقم 11 ( زنقة الذهب )

بـــــــــــــــــــلاغ
تأسيس مكتب نقابي بالتعليم الخصوصي

في إطار الأهداف الاستراتيجية للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ومن بينها هيكلة القطاع الخاص ، تم بحمد الله و توفيقه هيكلة قطاع التعليم الخصوصي الذي ظل لعقود مبعدا عن العمل النقابي . وهكذا و بعد عدة لقاءات تحضيرية تم عقد جمع عام بمقر النقابة يوم السبت 02 أبريل 2011 تم من خلاله شرح مبادئ و أهداف الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب و الملخصة في شعاره  » الواجبات بالأمانة و الحقوق بالعدالة  » . كما تم التطرق للوضع الخاص الذي يعيشه أطر و مستخدمو التعليم الخصوصي . و بعد ةنقاش مستفيض تم انتخاب مكتب مسير لقطاع أطر ومستخدمي التعليم الخصوصي بإقليم وجدة  جاءت تشكيلته كالتالي : الكاتب العام : بشرى كزوط ، النائب الأول : وفاء إدراوي ، النائب الثاني : سميرة الحافي ، أمين المال : فيروز بوشرور ، نائبه : ليلى أجواو ، المقرر : فاتحة أمزين ، نائبه : نعيمة الحياني ، المستشارون : محمد صغير ،نوال بحر ، خديجة كلدي ،منية برقوقي ، فاتحة برقوقي ،خديجة رابحي ، فاطمة أزغار ، فوزية أزغار.
إن المكتب الإقليمي للإتحاد إذ يهنئ جميع أطر و مستخدمي التعليم الخصوصي بإقليم وجدة بهذا الإنجاز يدعوهم جميعا للانخراط في النقابة من أجل الرقي بهذا القطاع الحيوي و ذلك بالدفاع عن حقوقهم المشروعة و ذلك بجميع الوسائل التي ينص عليها القانون و في مقدمتها الحوار .
للاتصال بالمقر: يومي الأربعاء و السبت من الساعة الثالثة و النصف إلى الخامسة و النصف
عن طريق الفايس بوك : assocition tawassoul
وما ضاع حق وراءه طالب
الإمضاء : الكاتب الإقليمي للإتحاد
ذ محمد العثماني

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

18 Comments

  1. مهتم
    16/04/2011 at 17:34

    عجيب أمركم أشخاص يؤسسون نقابتين خاصة بالتعليم الخصوصي وكل منهما يشكل أعضاء ولجنة بطريقة مفبركة دون مراعاة أسس و قوانين لإنشاء نقابة فأين الحوار ؟؟وأين المصلحة؟؟ فالتتحدوا إذا كانت مصلحة الشغيلة تهمكم .

  2. متتبع
    16/04/2011 at 19:58

    المؤسسون مع حطحوط والمستخدمون مع العثماني،إنها معركة بالوكالة

  3. متتبع
    17/04/2011 at 12:35

    السيد العثماني رجل نزيه نكن له كل التقدير والاحترام أخلاقه غنية عن التعريف

  4. متتبع
    17/04/2011 at 12:50

    قواعـــد وخطوات تأسيس النقابة:
    1) قواعد إنشاء النقابة:

    العمل النقابي السليم يتطلب عمل منظم ومنهجي، لذا وضعت الأعراف النقابية قواعد تأسيس النقابات مهما كان نوع هذه النقابة، و نجد الكثير من المنظمات تعاني مشاكل عديدة داخل جهازها وأعضائها ،ولعل هذا راجع إلى وجود خلل في قواعد تأسيسها، فينبغي مراعاة ضمانات وخطوات في التأسيس ولعل أبرز هذه الخطوات ما يلي:
    1. أن تكون فكرة تأسيس النقابة مقبولة عند الفئة المعنية.
    2. أن تتخذ إجراءات التأسيس ضمن آليات العمل الجماعي تضمن مشاركة الغالبية أو تأييدهم على الأقل.
    3. أن تعهد الإجراءات التنفيذية للجنة تحضيرية تتشكل بطريقة ديمقراطية تكتسب ثقة الجميع.
    4. أن تراعى القوانين المطبقة والمنظمة للعمل النقابي.

    2) خطوات إنشاء النقابة:

    ككل عمل له أهمية ويتطلع من وراءه نتائج مرضية على جميع الأصعدة، يجب أن ينطلق من خطوات مؤسسة ومركزة، ولا يتم ذلك إلى ببذل جهد جهيد في وضع هذه الخطوات الضرورية واللازمة، فما هي أهم الخطوات التي يتم بموجبها إنشاء نقابة مهما كانت نوعها،ولعل العنوان التالي سوف يجيب بنوع من الاختصار الشديد على أهم هذه الخطوات وفيما تتمثل.
    1- تداول فكــرة التأسيس: يبدأ الناشطون لفئة معينة بالسعي لتداول فكرة تأسيس منظمة تمثل هذا القطاع فيما بينهم، ويتم التعريف بأهمية الفكرة و مناقشتها حتى يلم الجميع بها ويفهمونها، ويظهروا قناعتهم بها وفي حالة ما كان عدد المؤيدين بالفكرة كبيرة، يتم القيام بدعوة الأفراد لعقد اجتماع تشاوري عام لمناقشة الفكرة بشكل جماعي.
    2- اللقــاء التشاوري : يقوم بعض الأفراد الذين لهم صيت وخيرة، وكذا قبول اجتماعي لدى هذه الفئة بالدعوة إلى لقاء للتشاور حول جدوى التأسيس نقابة تمثل الفئة و يدعى إلى هذا اللقاء كافة القطاعات و الجماعات التي من الممكن أن تساهم في تشكيل نقابة، و يتم خلاله تبادل و جهات النظر، و في حالة عدم الاتفاق يتم تكرار اللقاءات التشاورية حتى يتم حسم الخلافات وعندها يتم الإعلان عن المؤتمر التحضيري.
    3- المؤتمر التحضيري: هو مؤتمر تمهيدي تناقش فيه الخطوات الأولى على صعيد الاتصالات و إعداد الوثائق المطلوبة و التقارير و الدراسات التي تتناول الهدف الذي يطمح من خلاله إنشاء أو تأسيس نقابة.
    4- اللجنــة التحضيريــة: تتولى اللجنة التحضيرية التمهيد لعقد المؤتمر التأسيسي وتقوم بإعداد مسودة للقانون الأساسي للنقابة و لنظامها الداخلي و تجري الاتصالات اللازمة لتأسيس هاته المنظمة النقابية و تفاوض المسؤولين حول التأسيس وتضع تصوراتها عن حال النقابة و طبيعة أنشطتها كما تتولى كافة الترتيبات الإدارية اللازمة لعقد المؤتمر التأسيسي (الموعد، المكان ،جدول أعمال الدعوة،……الخ).
    5- المؤتمـــر التأسيســي : يناقش أعمال المؤتمر التحضيري و اللجنة التحضيرية و يعــدل منها ما شاء و أهم أعمال المؤتمر إعلان تأسيس النقابة و إقرار النظام الأساسي و النظام الداخلي وانتخاب الهيئات المختلفة للنقابة و يتولى إدارة جلسات المؤتمر مكتب السن (اكبر المشاركين سنا وعضوين من الأصغر سنا ), ثم مكتب المؤتمر.
    6- إعتماد النقـــابـة : لكي تحصل النقابة على الاعتماد و الاعتراف القانوني بوجودها و بالتالي حصولها على الشخصية الاعتبارية التي تؤهلها للتقاضي أمام القضاء و تملك الأموال و إجراء سائر التصرفات القانونية. يجب أن تودع ملف تأسيسها لدى وزارة العمل وتتقدم بطلب اعتماد رسمي لمزاولة نشاطها بصفة قانونية.

  5. معلم حر
    17/04/2011 at 21:31

    أحذركم أيتها الأخواة االتي تعملوا بالمدرارس الحرة هذا مكتب جا يقسمنا.كل هاته المعلماة نعرفهم وهما أصحاب الحركة ديال هاذ السيد العثماني واصحابو.هما كلهم بغاو يشتونا داروها بلعاني مين سمعو بغينا نديرو نقابة مع وحدخرين . حذاري ثم حذاري.ماشي هاذي هي النقابة اللي بغينا حنا.هاذو غادي يطحنونا .ما تشاركوش معاهم…

  6. مهتمة
    17/04/2011 at 21:55

    تأسيس نقابة لأطر و مستخدمي قطاع التعليم الخاص هو انخراط في مسلسل الإصلاح الشامل الذي دعا إليه العاهل المغربي وفقكم الله

  7. passant
    17/04/2011 at 22:34

    wach makar annikaba ou alharaka wa tawhid.fin ammar kan 3andkoum makar nikaba!

  8. nasser
    17/04/2011 at 22:48

    في خطوة اولى . لطلب تحسين وضعية استاد التعليم الخصوصي ..
    في ظل ما يعرفه قطاع التعليم الخصوصي من انتشار وزيادة الطلب عليه …وارتفاع جودة التعليم بمؤسساته…واجحاف في حق اساتدة التعليم الخصوصي..وتدني الاجور واستغلال الطلبة المجازين ….وعدم اعطائهم ادنى حقوقهم فقد تم الاعلان عن نية تاسيس الجمعية المغربية لاساتدة التعليم الخصوصي… الاطار المستقل والمنبر الموحد لصوت استادة التعليم الخصوصي
    ان اي هدر بحقوق هاته الفئة من المنظومة التربوية ما هي الا هدر بالمظومة كلها وماهي الا ضرب لكرامة الاستاد….فلا يعقل ان يتكلم ميتاق التربية والتكوين عن زيادة نسبة التعليم الخاص دون التكلم عن تسوية قانونية لاساتدة التعليم الخاص …المهددين بالطرد في اي وقت
    اطلب من كل اساتدة التعليم الخاص الانخراط والتوجه في هدا الطرح
    وبه قد تم الاعلام والسلام
    صفحة الفيسبوك link to facebook.com…03036363114588

  9. sanae
    17/04/2011 at 22:59

    voici l’adresse exacte
    مدرسي القطاع الخاص بين لوبيات الاستغلال وثقافة الإهمال
    link to http:…78619838857679

  10. معلمة
    18/04/2011 at 20:58

    إنشاء نقابة أو عشر نقابات ليس ضعفا بل قوة.قد تتفرق السبل و الهدف واحد .المهم أن يرد الإعتبار لأستاذ التعليم الخصوصي الذي يبذل مجهودا في تربية الأجيال و يعامل معاملة الأجير معرض الطرد و لإهانة في أي لحظة و بشتى الطرق.فإذا ما حققت هذه النقابة أو تلك أي مطلب فسيعم ا لخير على الجميع .فلترفعوا من مستوى النقاش ولا تشموا فيكم من يريد التفرقة و الشويش ليرضي أنانيته و غروره و مصلحتتته

  11. amal
    20/04/2011 at 21:54

    اقترحت الحكومة المغربية زيادة 500 درهم إلى أجور جميع موظفي الدولة ابتداء من شهر يوليوز 2011، مع رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص بنسبة 10%، ورفع الحد الأدنى للمعاشات

  12. معلمة
    24/04/2011 at 20:54

    الحمد لله اننا افقنا من سباتنا وانشانا نقابة او اكتر المهم هو الدفاع عن حقوقنا و ان تفرقنا فيجب ان يكون هدفنا واحد وان نوحد كلمتنا و ادعو الجميع للخروج في فاتح ماي للتعبير عن مطالبنا وشكرا

  13. مهتم
    04/05/2011 at 17:44

    لماذا لا نخصص يوما ما لانتفاضة استاد التعليم الخصوصي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ففي مدينة الناضور مدرستان اسستا نقابتين واحدة تحت لواء UMT و الأخرى تحت لواء CDT
    انها بادرة حسنة

  14. مهتم
    04/05/2011 at 17:47

    لقد سنت الوزارة قانون 00ـ06 خاص للتعليم الخصوصي لانها ترى ان المؤسسات التعليمية تختلف عن الشركات والمعامل …….فلماذا تركت الاطر العاملة في هذا القطاع تتخبط بين وزارة التشغيل ووزارة التربية و التعليم؟؟؟؟
    تطبق عليه جميع المذكرات الوزارية مثله مثل زميله في التعليم العمومي ولكن عندما يتعلق الامر بالاجرة فانه يطبق عليه قانون الشغل مثله مثل اي عامل فهل هذا معقول ؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل صانع العقول كصانع الاجور ؟؟؟؟؟؟؟
    نتقاضى ادنى اجرة في احسن الاحوال بحالنا بحال شي عامل معمرو دخل المدرسة ؟؟؟؟؟؟؟؟
    استفيقوا من سباتكم ايها العاملون في هذا القطاع فدافعوا عن حقوقكم فليبحثوا لنا عن حل ان ارادوا ان ينجح التعليم الخصوصي و نحمل معا شعار  » مدرسة النجاح »

  15. مهتم
    04/05/2011 at 17:49

    لقد سنت الوزارة قانون 00ـ06 خاص بالتعليم الخصوصي لانها ترى ان المؤسسات التعليمية تختلف عن الشركات والمعامل …….فلماذا تركت الاطر العاملة في هذا القطاع تتخبط بين وزارة التشغيل ووزارة التربية و التعليم؟؟؟؟
    تطبق عليه جميع المذكرات الوزارية مثله مثل زميله في التعليم العمومي ولكن عندما يتعلق الامر بالاجرة فانه يطبق عليه قانون الشغل مثله مثل اي عامل فهل هذا معقول ؟؟؟؟؟؟؟؟
    فالمدرسون في هذه المؤسسات مجازون مثلهم مثل اخوانهم في التعليم العمومي حاصلون علي نفس الشواهد ومن نفس الجامعات ولكن بما انهم في التعليم الخصوصي فإنهم يتقاضون ادنى اجرة في احسن الاحوال (بحالهم بحال شي عامل معمرو دخل المدرسة ؟؟؟؟؟؟؟)
    فهل يعقل ان يتكلم مياق التربية والتكوين والبرنامج اللاستعجالي عن زيادة نسبة التعليم الخصوصي وتلبية مطالب رابطة التعليم الخصوصي بتوفير9000 اطار قار دون التفكير في سن قوانين تنضم الاجور في هذا القطاع ؟؟؟؟؟؟
    لهذا فأساتذة التعليم الخصوصي يطالبون بما يلي:
    الرفع من الحد الأدني للأجور الي 3500 درهم ( كون جميع الأساتذة مجازون )
    اللإعتراف به كاطار في التعليم كما تعترف بشواهد المتعلمين في هذا القطاع
    اصدار قانون ينظم الاجور خاص بهذه الفئة.
    الاستفادة من خدمات مؤسسة محمد السادس للاعمال الاجتماعية
    التصريح بالاجرة كاملة لدى صندوق الضمان الاجتماعي
    احداث صندوق تكميلي للتقاعد
    احداث صندوق دعم ممول من طرف الدولة تستفيد منه الاطر القارة في قطاع التعليم الخصوصي حتي يتم تسوية وضعيتهم ومساواتهم بزملائهم في التعليم العمومي
    (كون قطاع التعليم المدرسي الخصوصي يساهم في تحمل عبئ ازيد من 700 الف تلميذ مع العلم ان حسب دراسة قامت بها لجنة متكونة من البنك الدولي ومديرية التصورات الاستراتيجية والتصورات المستقبلية في وزارة التربية الوطنية سنة 2003/ 2004 ، فالتلميذ الواحد يكلف الدولة المغربية من السنة الأولى ابتدائي إلى سنة الباكالوريا دون تكرار مبلغ 95666 درهم، ويرتفع المبلغ مع كل سنة تكرار، إلى 202651 درهما باحتساب تكرار سنتين، وهذا المبلغ في التسيير فقط،
    اضافة الي الضرائب التي تفرض علي مداخيل المؤسسات الخاصة و …………..)

    ونحمل جميعا شعار  » من أجل مدرسة النجاح « 

  16. كلام في كلام
    11/05/2011 at 13:32

    لا يعقل أن تكون المصالح مشتركة العدالة والتنمية مع مؤسسات تابعة للتوحيد والاصلاح
    يتم انشاء النقابة بوجود مديرين في النقابة
    هم التعليم الخاص ان يزاول القطاع النقابي مهامه بدون انتماءات وقد يقولون نحن ليس لدينا انتماء
    فالمقر الموجود بطه حسين دليل عغلى دلك

    انا سمعت ان هناك نقابة أخرى قوية بداتها لا حزبية هي التي ستمثل مدينة وجدة وسيكون لها سيط كبير

  17. مهم جدا
    09/12/2011 at 22:36

    سلام الله عليكم
    ان ما تقوم به رابطة التعليم من اجل تشويش الراي العام وحدف التوظيف المباشر شيئ يندا له الجبين
    في حين ادا رجعنا الى حقيقة الامر سنجد الخروقات ثم الخروقات
    ادنى الاجور لا يطبق
    مهمة التعليم الخصوصي هي التجارة
    الضمان الاجتماعي فيه تماطل
    الخادمات بالقطاع الخاص والسائقين ليست لهم ادنى حقوق
    في حين ترى هده الرابطة الحقودة تنسى امرا ان المل في قطاع الدولة يحظى المرى بكل حقوقه الاجرة مناسبة ومشجعة

    ما هدا الغباء ما هدا الغباء

  18. عزيز انجخ
    18/12/2011 at 01:42

    نشجع أساتذة التعليم الخصوصي بوجدة على تأسيس نقابتهم, ونخبرهم أن اخوانهم باقليم سيدي سليمان قد أسسوا أيضا نقابتهم وهي تابعة للاتحاد المغربي للشغل, وفقكم الله لقد حان وقت تطبيق القانون كما أمر ملك البلاد وكما يكره ذلك مصاصوا الدماء,

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *