Home»Régional»التربية والتكوين بجهة فاس بولمان والانتظارات الثلاث

التربية والتكوين بجهة فاس بولمان والانتظارات الثلاث

0
Shares
PinterestGoogle+
 

التربية والتكوين بجهة فاس بولمان والانتظارات الثلاث

عزيز باكوش

قال حبيب المالكي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بان أكاديمية فاس بولمان , تعتبر من بين الجهات التربوية التعليمية التي حققت أرقاما لافتة للانتباه على مستوى تعميم التمدرس, وبذلت جهودا مثمرة في تحسين الأداء, والسعي الدءوب نحو جودة التربية والتكوين.

وأضاف المالكي لدى افتتاحه أشغال المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس بولمان في دورته الخامسة,الذي ينعقد تحت شعار "الأسرة والمدرسة معا من اجل بناء الجودة" إننا وبفضل هذه الانجازات ومثيلاتها "أصبحنا نمتلك اليوم منظومة تربوية وطنية متكاملة, مسها إصلاح شمولي على مستوى الهياكل والمناهج والبرامج والمقررات , وفي جميع الأسلاك التعليمية", مشددا على أن ذلك يشكل مكسبا للمغرب والمغاربة جميعا, ولا يمكنه أن يدرج في رصيد أو شخصي حزبي.

وأشار المالكي في عرضه بالقاعة الكبرى لعمالة فاس المدينة بحضور والي الجهة, وفعاليات تربوية , واعضاء اللجن المنبثقة , واطر المجتمع المدني : إلى إن للمرحلة المقبلة ثلاث انتظارات, الانتظار الأول: يتعلق بتأهيل الإدارة المدرسية والرفع من قدراتها التدبيرية, وفي هدا الصدد ,ذكر الوزير بان الوزارة اعتمدت مقاربة تتمثل في مشاريع المؤسسات المبنية على النهج التعاقدي وثقافة الإشراك والمشروع.

أما الانتظار الثاني: اكد الوزر انه يتعلق بإلزامية التعليم, التي يجب أن تصبح من الأولويات.الأمر الذي يتطلب" يضيف الوزير" انخراط كافة القطاعات الحكومية والمجالس وفعاليات المجتمع المدني..والعزم معقود" يضيف المالكي" على أن نجعل من الدخول الدراسي المقبل مناسبة لتحقيق هدا الهدف الوطني النبيل.

بخصوص الانتظار الثالث , فيتعلق بضرورة أن نجعل من النجاح الدراسي قضية مركزية للارتقاء بمردودية نظامنا التعليمي وبالتالي محاربة الهذر المدرسي بكل أشكاله.

وأوضح المالكي, أن الانتظارات الثلاث, تفرض على مجلسنا الإداري أن يكون دوره أكثر فعالية في المستقبل لا من حيث التخطيط, ولا من حيث الاقتراحات والمتابعة المتواصلة, والعمل على توفير كل مقتضيات وشروط تأهيلها من اجل ان تقوم بهذا الدور.

وأضاف المالكي " إننا مقتنعون جميعا بان إحداث الاكاديميات الجهوية كمؤسسات عمومية تتمتع بالاستقلال المالي والشخصية المعنوية يشكل نقلة نوعية ينفرد بها لحد الآن قطاع التربية والتكوين, وتجعل منه بحق قاطرة في ميدان الإصلاح

مضيفا إن " منهجية إعداد الميزانية وفق مقاربة تعاقدية أصبحت تتكيف بشكل تدريجي يستجيب أكثر لتوجه اللامركزية, حيث انتقل من دور الإدارة المركزية من الإعداد الكامل لمشروع الميزانية إلى مجرد مواكبة إعداد ميزانيات الأكاديميات وتاطيرها والسهر على انسجامها.

وحتى يتضح هدا التوجه يقول السيد وزير التربية الوطنية أشار إلى أن اعتمادات التسيير المخولة للأكاديميات ارتفعت فيما بين سنة 2003 و 2007 بنسبة زيادة قدرها 68 بالمائة دون احتساب بعض الاعتمادات المفوضة إلى النيابات , كما أن اعتمادات الاستثمار المخولة للأكاديميات ارتفعت بشكل تدريجي خلال الفترة نفسها بزيادة 94 بالمائة . و تتوخى هذه الزيادات حسب المالكي بلورة انتظارات وتوجهات المرحلة الجديدة.

من جهته استعرض الدكتور حسن أمزيل مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان في عرضه أهم منجزات الأكاديمية على مستوى الجهة برسم سنة 2006 ,وأيضا المشاريع المبرمجة لسنة 2007 مؤكدا على الدور المميز والفاعل الذي تتبناه الاكاديمية , لثقافة التعاقد والشراكة بين مختلف الفاعلين في المنظومة التربوية على مستوى الجهة.مشددا على تثبيت كل المكتسبات التي تم تحقيقها حيث نعمل بكل ما أوتينا من طاقات وفق منظور مستقبلي واعد مبني على التدبير التشاركي وفي إطار مقاربة مندمجة قوامها تحسين مؤشرات التمدرس والجودة في الوسطين الحضري والقروي وبين الذكور والإناث من اجل تحقيق النجاح المدرسي لأغلب المتمدرسين بالجهة. كما استعرض الدكتور أمزيل الخلاصات الأساسية لحصيلة الأكاديمية وبرنامج عملها الذي يندرج ضمن المخطط الاستراتيجي الجهوي ويستمد أسسه وتوجيهاته من روح خطب صاحب الجلالة ومقتضيات الميثاق الوطني والإطار الاستراتيجي لوزارة التربية وكدا منتديات الإصلاح.

من جانبه توقف والي الجهة محمد غرابي على مفصليات التعاون والشراكة معبرا عن تجاوبه الدائم مع قضايا التربية والتكوين و, استعداده المطلق لتقديم كل ما من شانه , أن يعزز تطوير التعليم واغنائه.

وتمت خلال أشغال المجلس الإداري المنعقد بالقاعة الكبرى لعمالة فاس المدينة والتي امتدت إلى حدود 8 مساء ..مناقشة مختلف النقط المدرجة في جدول ألأعمال , حيث تمت المصادقة على مشروع ميزانية 2007 وعلى اتفاقيات الشراكة الجاهزة بالإجماع.

عزيز باكوش

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

  1. aboumehdi
    03/02/2007 at 00:38

    تقرير مهني جيد
    لخص وقائع النمجدلس الاداري
    تحية عطرة

  2. عزيز باكوش
    03/02/2007 at 14:34

    شكرا جزيلا استاذي بومهدي
    تقريرك حول لقاء جنان فاس لماذا لا يرى النور على صفحة جريدتنا الرائعة وحدة رغم نشره ورقيا بحريدتنا الاتحاد الاشتراكي

  3. محمد فتحي
    05/02/2007 at 21:32

    شكرا الاخ عزيز على هذه المساهمة في تغطية احترافية لاشغال المجلس الاداري
    تحياتي الصادقة,

  4. عزيز باكوش
    05/02/2007 at 22:39

    الدكتور محمد فتحي
    شكرا لك

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.