Home»Enseignement»لقاء تكويني لفائدة منشطي المسرح المدرسي بفاس المغربية

لقاء تكويني لفائدة منشطي المسرح المدرسي بفاس المغربية

0
Shares
PinterestGoogle+
 

عزيز باكوش

استفاد حوالي 92 من نساء التعليم ورجاله فئة منشطي المسرح المدرسي منهم 14 إناث ، على مدي يومين من سلسلة حلقات تكوينية في المسرح المدرسي . يأتي ذلك ، في إطار الأنشطة التربوية والثقافية والفنية التي تنظمها نيابة التعليم بتنسيق مع جمعية تنمية التعاون المدرسي بنيابة فاس الجديد دار الدبيبغ ، التي شهد مقرها صباح الاثنين 26 من ماي الجاري افتتاح المعرض الإقليمي لمنتوجات المؤسسات ووسائل الإيضاح التقنية والعلمية تخليدا لذكرى 12 قرنا على تأسيس مدينة فاس بحضور نائب التعليم ومدير الأكاديمية وفاعلين تربويين .

الى ذلك ، شهد فضاء ثانوية الخنساء يومي 22 و23 ماي ابتداء من الثامنة صباحا انطلاق فعاليات اللقاء التكويني بتوزيع المستفيدين على ورشات أربع .

واستهدفت الورشات رصد ما يمكن القيام به من اجل الارتقاء بجودة أبي الفنون داخل الأقسام وذلك استكمالا لما تم انجازه قبل سنوات.

1 – وتمحورت أشغال الورشة الأولى السينوغرافيا التي اشرف على تاطيرها الأستاذ محمد ابن كيران حول مصطلح السينوغرافيا دلالة و مفهوم من أصولها في استعمالاته وتوظيفه منذ اليونان الى الآن، مرورا بالمجالات المشمولة بالسينوغرافيا ومكوناتها انطلاقا من مكونات متفاعلة مع بعضها البعض حتى تكون قصة . كما استعرض المؤطر مواصفات السينوغراف وصولا الى طريقة انجاز مشروع سينوغرافي ليخلص المشاركون الى إن "السينوغراف" يشتغل انطلاقا من النص ويقوم بتفريغ يناسب فضاء العرض ويكشف الايكسيسوارات والمؤثرات الخاصة كما يحرص على انجاز وتركيب الديكور واختيار المواد والأدوات والتقنيات الملائمة.

2-

واهتمت ورشة الكتابة المسرحية التي أطرها الأستاذ حميد تشيش بوضع المنشط في صورة قواعد وأصول الكتابة المسرحية التي تشكل في حالة الوعي بها واحترامها منظومة تتسم بالتناغم عبر التفاعل الايجابي ضمن عمل جماعي متكامل. وهذا تمحورت أشغال الورشة حول مقومات الكتابة المسرحية من حبكة وشخصيات بأبعادها السيكوسوسيولوجية والفيسيولوجية من لغة درامية وحوار درامي لا ينبغي أن يكون صورة طبق الأصل للأحاديث اليومية في الحياة لان ذلك لا يعطي أية متعة ويبعد الكاتب عن الفن .

3 –

ورشة الإخراج المسرحي من تاطير..ذ بريكي وذ احمد جهيد اهتمت بتاطير المستفيدين ووضعهم في حالة إدراك واستيعاب جيد للفضاء المسرحي العام بعناصره الأساسية .انطلاقا من تاطير الفضاء المسرحي مرورا بتحديد المستويات الركحية . لكن أهم ما ميز الورشة اشتغال المنشطين على مقاطع من مسرحية ومطالبتهم محاولة إخراجها اعتمادا على الطرح النظري المقدم ، حيث تفاعل المستفيدون والمستفيدات بحماس ملفت مع النصوص المسرحية المقدمة .

4 –

ورشة الارتجال والتنشيط أطرها ذ محمد حدادة وكان هدفها "الإجابة عن المعيقات التي تقابل المنشطين أثناء العمل داخل الفضاء المسرحي بمؤسساتهم . حيث تمكن المشاركون من فهم القواعد التي تسمح بالتموضع ومعرفة ماهو منتظر من الممثل من استعداد ووضعيات . وتحول الفضاء الى مسرح في ظل استخدام موسيقى وتسخين واستعمالات متعددة للجسد.

واختتم اللقاء التكويني في المسرح المدرسي نشاطه بمناقشات مستفيضة لما أسفرت عنه جهود المؤطرين مسنودة بآراء ومقترحات المستفيدين التي صيغت على شكل توصيات الغاية منها الارتقاء بالمسرح المدرسي وتنويع استعمالاته في المعالجة التربوية خدمة للمنظومة في أبعادها ومراميها القريبة والبعيدة.

عزيز باكوش

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.