Home»Correspondants»تقرير خاص حول منجزات جمعية الآباء بثانوية وادي الذهب التأهيلية بوجدة : بلاغ اخباري رقم 4

تقرير خاص حول منجزات جمعية الآباء بثانوية وادي الذهب التأهيلية بوجدة : بلاغ اخباري رقم 4

4
Shares
PinterestGoogle+

تقرير خاص حول منجزات جمعية الآباء بثانوية وادي الذهب التأهيلية بوجدة.

متابعة  للأوضاع  بثانوية وادي الذهب ، عقد مكتب جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ  لقاءا يومه الاربعاء 30-12- 2015 تدارس فيه  عدة مواضيع تهم الوضع التربوي بالمؤسسة  والشراكة التي تربط الجمعية بالمؤسسة. وإذ تؤكد الجمعية لكافة الامهات والآباء أن المكتب يتابع عن كتب  كل ما يقع بالمؤسسة  تدعو  السيد مدير الاكاديمية  و السيد النائب الاقليمي  الى  ايلاء  مزيد من الاهتمام  لثانوية وادي الذهب  والمساهمة الفعالة  في توفير الظروف التربوية  السليمة  لإنجاح العملية التربوية.   كما  تعلن الجمعية  أنها لن تدخر أي جهد في المساهمة الفعالة في كل ما   يخدم مصلحة التلميذ.  كما وقفت طويلا عند منجزات  الجمعية الغير المسبوقة بالمؤسسة  وتداولت في انهاء او عدم انهاء الاوراش المفتوحة وخاصة المساحة الخضراء والباب الرئيسي المنجز حديثا ، وبعد نقاش  جاد و مسؤول  اتفق المكتب  بالأغلبية على استئناف العمل  لإنهاء الاوراش المفتوحة ،   وكذا اتمام عملية النظارات للتلاميذ المعوزين ضعاف البصر نزولا عند طلب بعض الاساتذة  والأمهات . وتم الاتفاق على  تكليف  رئيس  الجمعية وأحد الاعضاء لمتابعة  هذه الاوراش بالمؤسسة كما ارتأت الجمعية عرض بعضا من منجزاتها الى حدود هذا التاريخ.

وفيما يلي بعض من ما أنجزته الجمعية خلال السنتين السابقتين

1-  اصلاح  76 نافذة تخص 19 حجرة دراسية  كانت تكلف السيد المقتصد مبالغ طائلة للإصلاح . (مع الاتفاق مع الادارة  بانجاز ما تبقى من النوافذ لكن هذا لم يتم  لحد الساعة)

2-  محاولة اصلاح البئر القديم  والتي لم تنجح.

3-  حفر بئر جديد  بالمؤسسة ، بعد معاناة طويلة مع ندرة المياه  .

4- تجهيز البئر بمضخة وخزانين ، القيام بعملية ايصال الماء الى المساحة المزمع تهيئتها.

5-  أصلاح مكتب الحارس العام والمساهمة في اصلاح  وتجهيز مكتب الاستماع والإنصات.

6 –تهيئة الساحة من أجل خلق مساحة خضراء مع كل ما تطلب من ازالة الاشجار القديمة والحفر ، توسيع الممرات ، غرس النباتات و الاشجار والاعتناء بها خاصة خلال عطلة الصيف. الانارة  .

7-المساهمة في اصلاح المكتبة  وتوفير المغاسل للتلاميذ.

8-  فتح باب جديد خاص بالأساتذة والإدارة والزوار وإغلاق الباب القديم  الذي لم يكن يشرف المؤسسة.

9-  استفادة 102  تلميذا  من اللوازم المدرسية و 56  من النظارات ،المساهمة في العديد من الانشطة.

لقد أوشكت جمعية الآباء على انهاء كل المنجزات التي برمجتها ولم يتبقى الا  السقي بالتقطير والتشوير الذي يوجد قيد الانجاز . وأغتنم الفرصة لأتوجه بالشكر الجزيل لكل من ساهم   في  هذه المنجزات   وأخص بالذكر  أعضاء مكتب الجمعية وأعضاء مجالس  المؤسسة   و جمعية بسمة  والسيد مدير معهد التكنولوجيا  بطريق العونية  وكل المحسنين الذين رفضوا أن نعلن عن  أسمائهم ، أسأل الله   أن يتقبل من الجميع  وان يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم.

.   عن جمعية الآباء بثانوية وادي الذهب   

  رئيس الجمعية : منصور نجاري

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

6 Comments

  1. الحافي هشام ولي تلميذة
    01/01/2016 at 17:26

    أولا كل التحية والتقدير لمنبرنا الحامل لهمومنا وجدة سيتي الذي نشكره جزيل الشكر على ما يقوم به من تضحيات جسام خدمة للاعلام الجاد والملتزم
    ثانيا وثالثا ،هل هذه « منجزات » يتم ذكرها والتبجح بها؟ ستحاسبون أمام الله عن كل فرنك ضيعتموه في ما لا يعنيكم ويعني وزارتكم،أليس من واجبكم بل ومن المفروض فيكم إبار النيابة أو الأكاديمية التي تتملقونها في كل مناسبة وبدونها أن تقوم بأغلب ما أسرفتم فيه أموالنا التي لن نسامحكم في هدرها إلى يوم القيامة،فالله حسيبكم ورقيبكم،وبذلك تقدمون الحجة والدليل على عدم فهمكم أو استيعابكم لأدواركم الحقيقية،فكفى من استغبائنا،وكفاكم من الإشهار للجمعيات التي لا غرض لها إلا في الانتخابات (والفاهم يفهم) والتي تتصدق عليكم بيدها اليسرى وتسرقنا باليد اليمنى،عار عليكم أن تقومون بالدعاية السياسية في مؤسسة تربوية،ونحن لسنا ضد أي حزب سياسي لكن خارج أسوار المؤسسة التربوية التي نعتز بها ودرسنا بها قبل أن يدرس بها حاليا أبناءنا وبناتنا،أعرف بأنكم ستمطرونني بكل أنواع السب والقذف في تعاليق بعض المرضى منكم ممن يختفون وراء حواسيبهم ممن لا يجرؤون حتى على ذكر أسمائهم والتي غالبا ما ينشرها موقعنا المفضل وجدة سيتي من باب حرية التعبير الذي له كل الحق في ذلك،لكنني وبالمقابل مستعد إن لزم الأمر لنشر غسيلكم وكل ما قام به بعض المسؤولين في الجمعية وما صرحوا به في لقاءاتهم ببعض المسؤولين،وبالمقابل نحترم بعض أعضاء مكتبها من ذوي النيات الحسنة،ولو كان القرار بيدنا لمنعنا (على الأقل ) المتحزبين أو المتنقبين من رئاسة هذه المعيات حتى لا يتم استغلالها ……،والله حسيبنا وحسيبكم

  2. اب تلميذ.
    02/01/2016 at 16:04

    اتاسف على المستوى الذي وصل اليه المدعو الحافي هشام وانا متاكد انه ليس اسمه الحقيقي . هجومك الشرس على الجمعية نابع من الحقد الدفين الذي تتصف به وهو من صفات الاشخاص السلبيين الفاقدين للحس الجمعوي والاجتماعي والوطني والذين يبخسون العمل الجمعوي . كم دفعوا لك لتهاجم الجمعية ؟ اتحداك ان تذكر لي جمعية لا يوجد ضمن اعضاءها منتمون الى حزب او نقابة. مالعيب ، فهذا حق يضمنه الدستور. واتحداك ان تبين ان هذ ه الجمعية لا تحترم قانونها الاساسي . لقد سئم الجمميع من هذا النوع من الخطاب الاقصاءي والسخيف الذي يضرب في العمق العمل التطوعي والعمل الجمعوي الذي يساهم في النهوض بالمجتمعات في العديد من الدول. من هذا المنبر احيي كافة اعضاء الجمعية على كل ما قاموا به واقول لهم بارك الله فيكم.استمروا في عملكم. القافلة تمر والكلاب تنبح.

  3. الحافي هشام ولي تلميذة
    03/01/2016 at 01:29

    كان على صاحب التعليق أعلاه أن تكون له الجرأة في التصريح باسمه ولا يسبني ويقذفني من وراء حاسوبه كالجبناء،واسمي هو اسمي وأعمل بوزارة الداخلية ولي صفة ولي لابنة أخي التي تقطن معي وهي تلميذة بثانوية وادي الذهب التي يختفي بعض أعضاء مكتبها وراء أسماء مستعارة ليسبوا ويقذفوا منتقديهم بالباطل،ولولا أنني أحترم بعض أعضائه لكان لي رد آخر،لأن الجبان صاحب التعليق أعلاه وقف عند ويل للمصلين فقط لأنه لا يستطيع أن يرد على انتقاداتي كلها،فلعنة الله وملائكته على الجبناء الذين عليهم أن يفهموا بأن السياسة والعمل الجمعوي شيئان لا يلتقيان إلا لخراب المصلحة العامة،وانتهى الكلام

  4. Zaid tayeb
    03/01/2016 at 23:56

    الحافي هشام ولي تلميذة

    إني أراك تتهجم على الجمعية وتتوعد بفظحها : لا تتستر عليها لأ ن ا لساكت على الحق
    شيطان أخرس.كما أراك تتهم بعض أعضائها بالإنتماء إلى الحزب الحاكم والنقابة المقربة منه٠هل هناك من عيب في هذا؟ ألم يبلغ إلى علمك ان الجمعية تجمعها شراكة بجمعية « بسمة »؟ هل تعرف ما هو لونها السياسي؟ بالمناسبة نجدد الشكر للإخوان الساهرين عليها على ما قدموه من مساعدات لجمعية الآباء في إطار الشراكة.
    من جهة اخرى، قل لابنتك هل كان في ما سبق يمكن لها أن تغسل يديها لما تخرج من مرحاض المؤسسة؟ بفضل هذه الجمعية اصبح التلاميذ يغتسلون بعد استعمال المرحاض ويرتبون امورهم امام المرءاة المثبتة هناك. بالمناسبة قل لها لما تكون واقفة امام هذه المرءاة هل ترى وجهها ام وجه رئيس الحكومة؟

  5. lمحمد هندوف أب تلميذة
    04/01/2016 at 00:04

    إذا كانت النصوص التشريعية تشيد بأدوار جمعيات آباء وأولياء التلاميذ كشريك استراتيجي في التدبير التربوي و المادي للمؤسسات التعليمية ، فكيف يعقل أن يتجرأ بعض الآباء من من يجهلوا الأدوار الحقيقية على الطعن في شرف الأعمال الجليلة التي يقدمها بعض ممن انتخبهم الآباء لتمثيلهم في الأعمال الجليلة التي قدموها رغم الهفوات أو النقائص،( فالمؤمن إذا اجتهد و أصاب فله أجران، و إذا اجتهد و لم يصب فله أجر واحد) .
    فردا على أخينا الحافي هشام الذي طعن في تضحية ممثلي الآباء بالثانوية التأهيلية وادي الذهب نقول له :
    لقد خص الميثاق الوطني للتربية والتكوين جمعيات آباء وأولياء التلاميذ باهتمام بالغ وأفرد لها مكانة متميزة، بحيث اعتبرها محاورا وشريكا أساسيا في تدبير شؤون المؤسسة وجعلها فضاء جذابا للعملية التربوية، ومجالا لتكريس روح المواطنة ومبادئ التضامن والتآزر والأخلاق الفاضلة.
    و نصت المذكرة رقم 3 بتاريخ 4 يناير 2006 على سبيل المثال لا الحصر من بين مجموعة كبيرة من المذكرات ما يلي:

    …..وإذا كانت الحصيلة الأولية لأداء هذه الجمعيات إيجابية ومشجعة على العموم، على الرغم من كل الإكراهات الموضوعية والذاتية ، فإن ذلك لا يمنع من دعوتها إلى بذل المزيد من الجهود إلى جانب كل المتدخلين في العملية التربوية ، من أجل تحقيق الأهداف المتوخاة من المؤسسة التعليمية باعتبارها جوهر عملية إصلاح المنظومة التربوية ، وذلك في اتجاه تعزيز تدخلها في العمليات التالية :
    تعبئة آباء وأمهات التلميذات والتلاميذ قصد دعم الأسرة التعليمية والانصهار معها في تنفيذ الخطط والبرامج التي ستضعها للارتقاء بمختلف مجالات التنمية البشرية التي أعلن عنها صاحب الجلالة في خطابه السامي بتاريخ 18 ماي 2005
    تكريس روح المواطنة والتسامح ومبادئ التضامن والتآزر والأخلاق الفاضلة وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان .
    المساهمة في الترميمات والإصلاحات التي تستدعي صبغة استعجالية.
    المساهمة في تأطير مختلف الأنشطة التربوية والثقافية والفنية والتظاهرات الرياضية التي تنظمها المؤسسات التعليمية، وفي كل الأنشطة التي من شأنها إثراء العملية التربوية، وذلك بالتنسيق مع الطاقم التربوي والإداري للمؤسسة. (انتهى مضمون المذكرة)
    فالحاجة إلى النهوض بالمنطومة، تدعو بإصرار شديد إلى نسج روابط متينة بين الأسرة والمدرسة، عن طريق ممثلي الجمعية ، والتحلي بروح المبادرة والعمل الجاد والدؤوب، للرفع من منسوب الوعي لدى الأمهات والآباء، وإشعارهم بدورهم التربوي البناء ومسؤوليتهم الأدبية الجسيمة، و ليس التجريح و نكران الجميل.
    وفي إطار العمل على استنهاض الهم والعزائم، نرى من الواجب تفعيل مهام الجمعية بجميع المجالس: مجلس التدبير، المجلس التربوي، المجالس التعليمية، مجالس الأقسام الدورية… وأن تتاح لها فرص تنمية معاملاتها، بدل الاكتفاء باعتماد مداخيل واجبات الانخراط وتبرعات بعض المتطوعين من الآباء. ولا يمكن لها القيام بدور طلائعي في حياة التلاميذ، إلا إذا سهرنا جميعا كآباء على تمهيد السبل لبلوغ أهدافها النبيلة، ونظفنا أحشاءها من روح التمرد بسبب ضعاف النفوس من المرتزقة، الذين تسول لهم أنفسهم المعطوبة التلاعب بالكلام و طعن من تحملوا المسؤولية عنه في السهر على تتبع حياة ابنه و الآخرين بالمؤسسة التعليمية.
    فلنترك الجمعية إذن تشتغل حتى تستطيع تجاوز الصعاب وتكسير القيود، للارتقاء بواقع المدرسة التي تعتبر نواة المجتمع. ومن هذا المنطلق، نعتبر جمعية آباء وأولياء التلاميذ، رافدا مهما في تغذية المدرسة بما يؤمن لها نوعا من التوازن الطبيعي شاء من شاء و كره من كره.

  6. رئيس الجمعية :ذ.منصور نجاري.
    04/01/2016 at 15:45

    في الحقيقة ترددت كثيرا قبل ان اقرر المساهمة بتعليق متواضع حول ما ورد من تعليقات سواء من اطراف وقعتها بأسمائها او من اطراف مجهولة باسم الآباء. ان الجمعية ترحب بكل ا التعاليق وكافة الانتقادات لكن ادعو كافة الاطراف الى نهج اسلوب حضاري بعيد عن التجريح حتى تكون هذه التعاليق في خدمة الجميع ويستفيد منها الجميع .اتمنى ان تكون هناك اختلافات لا خلافات حتى نرقى الى المستوى المطلوب . كرئيس الجمعية اتقبل كل الانتقادات التي قد تكون قيمة مضافة للجمعية . جميل ان ننبه هذه الجمعية الى أخطائها ان أخطأت ونمدها باقتراحات والتواصل مع اعضاها والنشاط داخلها .فالجمعية منفتحة على الجميع شريطة خدمة المؤسسة خاصة التلاميذ. ليتاكد الجميع ان الجمعية لا لون لها ومكتبها حريص على المحافظة عن استقلاليتها انها منفحتة على اي طرف يقدم خدمة للمؤسسة على استعداد لربط شراكات مع الجمعيات التي لها نفس الاهداف خدمة للصالح العام.وادعو من هذا المنبر الامهات والاباء والاولياء الى الانخراط الفعال في الجمعية لانها في امس الحاجة الى اقتراحاتهم .

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *