Home»Correspondants»عصبة الشرق لهواة الطيور تنظم الأيام البيئية الثقافية والرياضية التاسعة

عصبة الشرق لهواة الطيور تنظم الأيام البيئية الثقافية والرياضية التاسعة

0
Shares
PinterestGoogle+

 

وجدة: محمد الزروقي

 

بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة وتحت إشراف الجامعة المغربية لعلم الطيور، نظمت عصبة الشرق لهواة الطيور الأيام البيئية والثقافية والرياضية التاسعة « دورة المرحوم محمد الريسوني »  تحت شعار  » لنتحد جميعا لحماية طائر الحسون  » وذلك أيام 05و06و07و08نونبر الجاري .

هذا وقد تضمن برنامج هذه الأيام التي طبعها التنظيم الجيد معرضا للطيور المختلفة و مسابقات ثقافية في الرسم والمسرح لفائدة أطفال المدارس الابتدائية وذلك للتحسيس بأهمية المحافظة على الطيور والمحيط البيئي الذي تعيش فيه. كما تم تنظيم دوري مصغر في كرة القدم لفئة الفتيان وتكريم بعض الأعضاء المؤسسين للجمعية الوجدية لأصدقاء الطيور النواة الأولى للعصبة وهم السادة: محمد ساخي ، عمر حجيج ، حسين لوكيلي ، مصطفى عزاوي ، رشيد فراق و عمر عمار ، لتختتم هذه الأيام بمنح لقب الشخصية البيئية بامتياز لموسم 2014/2015 حسب المجالات التالية :
– المجال الإعلامي : علي خروبي ( الصحافة المكتوبة)- محمد الزروقي ( الصحافة الإلكترونية ) – عبد الحفيظ قادري ( الصحافة المرئية و المسموعة)

– المجال البيئي : الأستاذ محمد زولال أستاذ العلوم الطبيعية بمدينة فاس
-المجال الرياضي : إدريس عيادة و عبد القادر بداوي ( النادي البلدي لسباق الدراجات بوجدة )
– المجال الإجتماعي : فتحية محراش رئيسة جمعية أصدقاء الطفل مريض القلب

– المجال الثقافي : للفرنسيين Remy Berthold- Evelyne Berthold

 

جدير بالإشارة أن عصبة الشرق لهواة الطيور التي يرأس مكتبها المسير خالد بضياف تعتبر من العصب النشيطة في مجال تخصصها، وتقوم بمجهودات كبيرة حفاظا على الطيور بصفة عامة وعلى طائر الحسون على وجه الخصوص.

.

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. عكاشة أبو حفصة .
    14/11/2015 at 14:08

    طائر الحسون في طريقه الى الانقراض بجهة الشرق والسبب هو الصيد الجائر ،والغريب في الامر ان هذا الطائر الجميل يهرب خارج الحدود وبثمن زهيد . وعندما لم يعد متواجدا بالمدينة والمحيط خرج من يصطاده الى ضواحي المدن والقرى والغابات المحيطة والتي تبعد عن مديتنا بماءات الكيلومترات . وانتقل صيده من – الحلفاء واللصيقة الى استعمال الشباك – لاصطياد اكبر عدد ممكن . والشكر كل الشكر للجمعيات المهتمة بهذا النوع من الطيور واخص بالذكر الاستاذ خالد بضياف وجمعيته التي تدخلت اكثر من مرة واطلقت العديد منها في اماكن متفرقة من الجهة . كما نشكر الدرك الملكي الذي ينتبه الى عملية اصطياد تهريب هذا الطائر السائر الى الانقراض . وبمناسبة هذا الحفل الذي يخلد للذكرى الاربعين للمسيرة الخضراء المظفرة ،أبارك لأخنا الأستاذ محمد الزروقي لنيله لقب شخصيةالبيئة بامتياز لموسم *2015 – 2016* عن الصحافة الالكترونية . فالاستاذ الزروقي يعمل في صمت ومن المضحين القلائل الذين يعملون لصالح المدينة الالفية ليل نهار و في شتى المجالات …اتمنى ان يتوج العديد من المرات لانه يستحق والله على ما اقول شهيد . كما اغتنمها فرصة لكي اهنئ كل من توج في هذه التظاهرة التي خلدت لأعز ذكرى على المغاربة ،ألا وهي الذكرى الاربعون للمسيرة المظفرة التي هندس طريقها المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه ويستمر على نهجه وارث سره جلالة الملك محمدنا السادس حفظه الله – والسلام عليكم .

  2. aicha ab
    15/11/2015 at 18:08

    هنيئا محمد الزروقي

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *