Home»Enseignement»الثانوية في السينما » بطنجة لترسيخ الثقافة السينمائية و الوعي بالفن السينمائي

الثانوية في السينما » بطنجة لترسيخ الثقافة السينمائية و الوعي بالفن السينمائي

0
Shares
PinterestGoogle+

في إطار الشراكة المبرمة بين نيابة وزارة التربية الوطنية طنجة- أصيلة  و الخزانة السينمائية بطنجة ،عرف فضاء سينماطيك بطنجة يوم السبت 14 فبراير 2015 إعطاء انطلاقة فعاليات الموسم الثاني لبرنامج « الثانوية في السينما »،  من طرف النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بطنجة-أصيلة السعيد بلوط إلى جانب مندوبة الخزانة السينمائية بطنجة مليكة شغال .
و يهدف هذا البرنامج  السينمائي الواعد ذو الأبعاد التربوية و الثقافية في دورته الثانية إلى نشر و ترسيخ الثقافة السينمائية و نشر الوعي بالفن السينمائي الذي يتضمن أبعادا تواصلية و إنسانية.
وقد تم في هذا اليوم الافتتاحي عرض فيلم « عيون بلا وجه  » لمخرجه جورج فرانجو (1959) الذي تلته مناقشة مستفيضة حول مضمون هذا الإبداع السينمائي وشخصياته والرسالة التي يسعى المخرج من خلاله تبليغها،بحيث أن الفيلم من صنف اللونين الأبيض والأسود ، يقدم صورة شاملة عن التراث الكلاسيكي للسينما الفرنسية،ويحكي قصة طبيب جراح يقتل النساء الشابات للحصول على وجوههن ومحاولة زرعها لابنته التي تشوه وجهها إثر حادثة سير،وقد حضر لمشاهدة هذا الفيلم  حوالي 250 تلميذا وتلميذة يتابعون دراستهم بتسع ثانويات تأهيلية بطنجة تحت إشراف الأطر التربوية مؤطري الأندية السينمائية بهذه المؤسسات ، و يروم هذا البرنامج تنمية الحس النقدي بخصوص الأعمال الفنية السينمائية التي يتم عرضه ، إلى جانب تحقيق انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها السوسيو ثقافي،وتمتين التبادل الثقافي و الفني .
و برنامج هذا الموسم ممتد  و سيتم عرض أفلام سينمائية عالمية كل يوم سبت طيلة السنة الدراسية، و يحضرها تلاميذ الثانويات  بهدف تقريبهم من الثقافة السينمائية عبر إبداعات سينمائية دولية شهيرة تتناول موضوعات ذات عمق فلسفي و إنساني  و حمولة ثقافية و حضارية. و من بين هذه الأفلام سيتم عرض فيلمين هما « تومبوكتو » للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، و »ألف شهر » للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي، خلال شهري مارس وأبريل من هذه السنة.
هذا و قد استفاد الأساتذة المؤطرين للبرنامج من دورة تكوينية تحت إشراف خبراء فرنسيين ومغاربة في مجال السينما تضمن محورين ،معاييراختيار الأفلام للعرض والطرق البيداغوجية لتقييم الأعمال الفنية.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *