Home»International»الخطاب التحريضي لبوتفليقة: إنه لأمر « غير مفهوم » أن يذهب النظام الجزائري إلى أبعد الحدود (نائب فيدرالي بلجيكي)

الخطاب التحريضي لبوتفليقة: إنه لأمر « غير مفهوم » أن يذهب النظام الجزائري إلى أبعد الحدود (نائب فيدرالي بلجيكي)

0
Shares
PinterestGoogle+

الخطاب التحريضي لبوتفليقة: إنه لأمر « غير مفهوم » أن يذهب النظام الجزائري إلى أبعد الحدود (نائب فيدرالي بلجيكي)
31 أكتوبر 2013

بروكسيل  –
أكد النائب الفيدرالي البلجيكي محمد جبور أن ذهاب الجزائر إلى أبعد الحدود في استفزازاتها للمغرب في ملف الصحراء المغربية أمر « غير مفهوم ».
وقال النائب البلجيكي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء تعليقا على الخطاب التحريضي للرئيس الجزائري بأبوجا ، « إنه لأمر غير مفهوم أن تذهب الجزائر إلى أبعد الحدود، خاصة وأنه لا يوجد أدنى شك في أن الصحراء مغربية تاريخيا وقانونيا ».

وأشار إلى أن العناد الجزائري إزاء المغرب قد تحركه المصالح الاقتصادية للسلطات الجزائرية في المنطقة.

وتابع أنه بغض النظر عن هذه الإستفزازات، فإنه من الحكمة بمكان العمل على تسوية هذا النزاع بما يتماشى مع المقاربة التي أعلنها جلالة الملك محمد السادس والتي ترتكز على منح حكم ذاتي موسع للأقاليم الجنوبية للمملكة تحت السيادة المغربية.

وقال إن هذه التسوية « سلمية وسليمة ومفيدة  » للجميع.

وكان المغرب قد قرر ، أمس الأربعاء، استدعاء سفيره بالجزائر للتشاور، على إثر تواتر الأعمال الاستفزازية والعدائية للجزائر تجاه المملكة ، لاسيما في ما يتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء « الغربية » هو نزاع مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.
و م ع

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *