Home»Enseignement»التنسقية الجهوية من أجل حركة انتقالية نزيهة و عادلة بالجهة الشرقية تدعو إلى وقفة احتجاجية بنيابة بركان

التنسقية الجهوية من أجل حركة انتقالية نزيهة و عادلة بالجهة الشرقية تدعو إلى وقفة احتجاجية بنيابة بركان

0
Shares
PinterestGoogle+

بعد الوقفتين الاحتجاجيتن اللتين نفّذهما متضررو الحركة الانتقالية، في 20 يوليوز و22 غشت 2011، وبعد أخذ وردّ، تم تأسيس تنسيقية التعليم الجهوية لحركة انتقالية نزيهة وعادلة  بوجدة، وذلك يوم الإثنين 29 /08 / 2011، بالمقر الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وتجدر الإشارة إلى أن هذه التنسيقية تولدت بعد أن يئس رجال التعليم ونساؤه من الحركة الانتقالية إلى بعض المراكز الحضرية بالجهة الشرقية، مثل وجدة وبركان والعيون وما جاورهن، وسبب جمود الحركة إلى هذه المدن ليس دائما بسبب عدم وجود مناصب شاغرة، بل بسبب خروقات كثيرة ومعايير غير عادلة للحركة نفسها، وقد كان المحتجون طالبوا المسؤولين بالكشف عن المناصب الشاغرة جميعها وهذا ما لم يتم لحد الآن، وما زالت نتائج الحركة لم تظهر بعد. ويخشى رجال التعليم ونساؤه أن تتكرر خروقات السنة الماضية نفسها، حيث تم التستر على مناصب شاغرة، وظهرت بعد فوات الحركة الجهوية فيما يسمى إعادة الانتشار أو الحركة المحلية، بالإضافة إلى استعانة نيابة بركان بمدرسين عرضيين في الوقت الذي انتظر فيه مدرسون قدامى هذه المناصب لأزيد من ستة عشر سنة؟؟ ثم إن عدم الإفصاح عن المناصب الشاغرة يحرم كثيرا من المدرسين القدامى من مناصب يشغلها مدرسون جدد…
ومباشرة بعد تأسيس التنسيقية، وفي خطوة استباقية، و بعد أن راجت أخبار بأن هناك حوالي 30 منصبا شاغرا، في نيابة بركان، غير معلن عنها في الحركة الجهوية، سيُستفَاد منها في حركة محلية أو في حركة أخرى لا يعلمها إلا الله، فقد قرر المكتب المسير تنظيم وقفة بنيابة بركان يوم الثلاثاء 06 09 2011 على الساعة العاشرة لمطالبة المسؤولين بالإفراج عن جميع المناصب الشاغرة في جميع الأسلاك ليستفيد منها القدامى في الحركة الجهوية. وتقررت الوقفة في هذا التاريخ حفاظا على الزمن المدرسي، وأملا في تحقيق مطلب الإفصاح عن جميع المناصب تجنبا لأي احتقان سيؤدي حتما إلى إضرابات في أوقات العمل وهذا ما سيؤدي إلى هدر الزمن المدرسي.
وتسعى تنسيقية التعليم الجهوية لحركة انتقالية نزيهة وعادلة إلى تحقيق مطالب مشروعة وعادلة هي:
1- حركة انتقالية شفافة ونزيهة.
2ـ إلغاء جميع التكليفات والانتقالات المشبوهة واللامشروعة.
3ـ الإفصاح عن جميع المناصب الشاغرة بالجهة في الحركة الوطنية والجهوية.
4ـ إعادة النظر في معايير الحركة الجهوية والوطنية، وذلك باعتماد نقط الاستقرار بالمؤسسة والنيابة والأكاديمية وحده.
5- إلغاء كافة الامتيازات التي تمنح للمتزوجين، وذلك لتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين المدرسين كافة، بغض النظر عن وضعيتهم الاجتماعية أو جنسهم.
5ـ إلغاء جميع أنواع الحركات التي تكرس الميز والوصولية والزبونية، من ذلك الحركات الاستثنائية الاجتماعية والصحية.
6- تعيين الجدد من خرجي المراكز والمتعاقدين والموظفين توظيفا مباشرا بعد إعلان المناصب الشاغرة جميعها وتنظيم حركة استثانئية لمن يرغب في شغل هذه المناصب.

احميدة العوني  salamtam@live.fr

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. top-education
    04/09/2011 at 23:49

    لطالما إنتظرنا ميلاد هذه التنسيقية للدفاع عن الحقوق المسلوبة لكوني متضرر،أستاذ التعليم الابتدائي، سأشارك معكم يوم الثلاثاء بإذن الله.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *