Home»Débats»البكالوريا الحرة بين الحضور والغياب اية نتيجة؟

البكالوريا الحرة بين الحضور والغياب اية نتيجة؟

8
Shares
PinterestGoogle+
 

تعتبر شهادة البكالوريا مفتاحا للمستقبل لعدد كبير من المترشحين سواء كانوا رسميين او احرارا. لكن الملاحظ بين هاتين الفئتين ان نسبة الغياب عند الاحرار تكون بنسب مرتفعة على مر السنوات.
هذا الغياب ، وبهذا الشكل الكبير، يجعل الكل المتتبعين يطرحون اسئلة عدة حول هذا الامتحان ، ومن بين هذه الاسئلة نجد :
* هل فتح باب الترشيح بدون شروط يشجع على الغياب؟
*هل عدم تحديد عدد الدورات للمترشحين الاحرار يجعل الغياب شيئا لا تؤدى  الضريبة عليه؟
*الا يمكن اعتبار تكلفة هذا الغياب كبيرة مقارنة مع نسب الحضور؟
*ما الغرض من الترشيح ان كان من اجل الترشيح فقط؟
*ما المانع في فتح باب الترشيح مبكرا؟
*هل الترشيح للباكالوريا احرار يخول للمترشح مستوى السنة الثانية بكالوريا؟
*هل الغياب بسبب المرض يتم استدراكه بالنسبة للجميع؟
*ما الهدف من الترشيح لكل البكالوريات في كل انواع المسالك المتوفرة؟
*هل هذا الغياب يؤثر على النسب العامة للحضور والنجاح في البكالوريا؟
*من الرابح ومن الخاسر في هذه الظاهرة؟
*هل من صيغة جديدة للترشيح؟
*هل من علاج  » منطقي  » او وصفة  للحد من هذا الغياب؟
الى غير ذلك من الاسئلة التي يجب طرحها وذلك لتحسيس الجميع بأهمية التكلفة المرصودة لهذا الامتحان و الجهد المبذول في التنظيم و توفير اللوجستيك الضروري للإنجاز، لكن تبقى قاعات الامتحانات شبه فارغة بسب الغياب.
قبل البدء في مناقشة الموضوع ، لابد من التذكير بضرورة انهاء الدراسة بالسلك الثانوي الاعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا من المترشحين  الاحرار.
انطلاقا من هذه الملاحظات والاسئلة فقد قررت الوزارة هذه السنة ما يلي :
*الترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها او في احدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في احدى الدورات السابقة ( مبدا عدم قابلية شهادة البكالوريا للتقادم)،
*التسجيل عبر البوابة الالكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك ، مع تضمين البطاقة الالكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح (ة)،
*ايداع ملف الترشيح بالنيابة الاقليمية مرفقا بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الالكترونية ، وذلك داخل الآجال المحددة.

لعل كل هذه الاجراءات الجديدة  ستخفف شيئا ما عن الادارة التي كانت توظف وقتا كبيرا للتفرغ لعملية تسجيل الاحرار.
فقد كانت المؤسسات الثانوية تستقبل  ملفات الترشيح للبكالوريا احرار، وبأعداد كبيرة احيانا، مما يعرقل السير الاداري العادي في بعض المؤسسات وذلك للهدر الزمني الاداري في البحث عن ملفات المترشحين لأخذ المعلومات اللازمة لتعبئة هذه الملفات ( رغم تعبئة الترشيح عبر البوابة الالكترونية ).
ان السماح للتسجيل للجميع من قبل ، وبدون تحديد عدد الدورات ، يجعل المترشحين يحضرون ويتغيبون  متى يشاؤون غير ابهين بما يصرف من ميزانيات على هذه الامتحانات واللوجستيك الذي يتم العمل على توفيره ، زيادة على كل الاعمال الادارية والاطقم المجندة لهذه الامتحانات.
زيادة على انه بمجرد البدء في الامتحان تتقاطر على مراكز البكالوريا شواهد طبية لتبرير الغياب ، وذلك لتأجيل الاجتياز الى الدورة الاستدراكية مما يطرح عدة اسئلة، منها :
هل من اسباب موضوعية لهذا التأجيل ؟ ام التأجيل فقط من اجل الاستعداد الجيد؟ ام لأسباب اخرى لا يعلمها الا المترشح؟
لابد من الاشارة هنا ، ان اجتياز امتحان شهادة البكالوريا احرار، لا يخول مستوى البكالوريا لمن لا يتوفر عليه  ( المنقطعون قبل اتمام السنة الثانية بكالوريا )، رغم اجتياز هذا الامتحان.
ان الغياب وقلة نسب النجاح ، التي عادة ما تلاحظ عند هذه الفئة من المترشحين ، تؤثر على النسب العامة الخاصة بإحصائيات هذا الامتحان ، رغم التعبئة و المجهودات الكبيرة المبذولة لإنجاحها.
ومن الملاحظات كذلك ،نجد  الترشيح كل سنة او الترشيح للحصول على اكبر عدد من البكالوريات ( في مسالك مختلفة ) عند بعض المترشحين ستحد هذه الشروط الجديدة منها .
من هذا المنطلق ، ففكرة الوزارة ربما في صيغة هذا الشرط الجديد لتنظيم هذا الامتحان ، مع الاحتفاظ بحق المترشحين المستوفين للشروط لاجتيازه ، سيحد من ضياع الجهد والمال وسيكون له وقع ايجابي على نسبة الحضور و النجاح ، كما انه سيحث المترشحين على الاختيار الانسب للشعبة والمسلك و الاستعداد الجيد لضمان هذا النجاح.
هذه الاجراءات الجديدة والخاصة بالمترشحين الاحرار ، ربما سيكون لها وقع ايجابي على المترشحين الرسميين و ستجعلهم يبذلون قصارى جهودهم للحصول على البكالوريا بمعدلات مرتفعة ( لانهم لا يمكنهم اعادة اجتياز هذه الامتحانات في نفس الشعبة ، كيفما كان المسلك ،بعد الحصول على البكالوريا بها ).
وفي هذا الصدد فانه تقرر حصر العدد الاقصى لدورات البكالوريا المسموح للمترشح الحر باجتيازها في ثلاث دورات ( يشرع  في اعتماد هذا الشرط ابتداء من دورة 2016 لامتحانات البكالوريا على ان يشرع في احتساب الدورات المستهلكة من طرف المترشح ابتداء من دورة 2015 لنفس الامتحانات ) .كما انه تقرر عدم قبول  الترشح من جديد لكل من سبق له ان تخلف عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات بدون مبرر مقبول، وذلك ابتداء من نفس دورة 2016.
ان المترشحين المسجلين يمكن تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم عبر البوابة الالكترونية للوزارة.
وللتذكير ، فقد كانت الوزارة قد فتحت في وقت سابق ،عملية ترشيح الاحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2015، من 13 دجنبر 2014 الى غاية 13 يناير 2015 والذي تم تمديده من 23 الى 28 يناير 2015. وسيتم تخصيص الفترة الممتدة من 12 الى 20 فبراير2015 لتلقي الشكايات بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها.

محمد بكنزيز
اطار في التوجيه التربوي
– يناير 2015 –

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

15 Comments

  1. حل
    17/12/2015 at 01:45

    موضوع رائع ولكن وجب مواكبة المترشحين الاحرار عبر تقديم نصائح وتوجيهات وتمكينهم من الحضور في اقسام الدروس للاستفادة وكدالك تسليم وصل قبل الامتحان باسبوع لتفادي ضاهرة الغياب لا اعتقد ان حصر الدورات او تغير الشعبة حل

  2. Hicham Bia
    14/02/2016 at 04:07

    بالنسبة لمن تخلف عن الحضور للاختبار كم سيتم إيقافه ؟وشكرا

  3. Anonyme
    06/05/2016 at 16:06

    المشكل هو تعطيل ورقة القبول لدى المرشح على الأقل عليه أن يتوصل بكونفوكاسيو في تاريخ أقله شهر2حتى يكون مستعدا أما أن تتركوه للفراغ فهدا غير مقبول كيف للمترشح الحر أن يستعد للامتحاد وهو غير متأكد انه مقبول في السلك الدي اختاره المشكل في الوزارة لا في التلميد

  4. zakaria
    03/06/2016 at 01:14

    بالنسبة لمن حضر المادة الاولى و غاب عن بقية الواد
    فهل يمنع من الترشح في السنة المقبلة
    و شكرا

  5. Abdo Naima
    05/12/2016 at 02:59

    ومن تغيب عن الدورة الاستدراكية يتم منعه من الترشح للابد .هذاغير معقوووول الاولى فرض عقوبات مادية او توقيف لمدة معينةوليس حرمان المواطن من طلب العلم.حسبنا الله فيهم وفي سياساتهم العقيمة

  6. el hilali mohamed
    06/06/2017 at 15:21

    هل يمكنني إجتياز الوطني إن تخلفت عن الجهوي )أحرار) مع أنني أدليت بشهادة طبية تقتصر فقط علي يوم واحد .مهم الإجابة الله إيجازيكم

  7. omar
    29/07/2017 at 12:59

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..عندي واحد السؤال الله يجازيكم بخير ..ف 2015 كنت دفعت باك حر و كان وقعلي شي حدث غيبت عن الامتحان ….واش عندي الحق نعاود ندفع باكر حر 2017-2018 ..؟؟ و لا معنديش الحق يعني العقوبة تمتد مدى الحياة ؟

  8. younes
    10/12/2017 at 05:21

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..عندي واحد السؤال الله يجازيكم بخير ..ف 2016 كنت دفعت باك حر ومرضت ودفعت شهادة طبية ولاكن لم اذهب للاستدراكية …. واش عندي الحق نعاود ندفع باكر حر 2018-2019 ..؟؟ و لا معنديش الحق يعني العقوبة تمتد مدى الحياة ؟

  9. زكرياء
    13/09/2018 at 15:59

    بالنسبة لمن حضر المادة الاولى و غاب عن بقية المواد فهل يمنع من الترشح في السنة المقبلة و شكرا

  10. نيهاد
    01/10/2018 at 19:39

    مرحبا انا حاصلة على بكالوريا حرة و اريد ان اسئل هل يعتبر مستوى بكالوريا لاني اريد التسجيل بالتكوين المهني بمستوى باك مع العلم اني انقطعت عن الدراسة بعد اتمامي للسنة الاولى بكالوريا ..المرجوا الاجابة ضروري

  11. مريم
    14/12/2018 at 14:40

    السلام و عليكم اخوتي فالله انا تأخر على دفع الوثائق للنيابة بسبب شهادة السكنى انتقلت من مكان الى مكان آخر واش نقدر نلقى شي حل ؟؟؟؟؟

  12. boudis saad
    11/06/2019 at 12:15

    الإجابة عن الأسئلة المطروحة :01- نعم، 02- هذا متعلق متعلق بإرادة السلطة المنظمة للامتحان ، أليس بإمكانها فرض رسم أو حقوق على المترشح كافية لتغطية جميع النفقات أو الخسائر التي تتكبدها عن مترشح واحد مثلا 10000دج ،03- ستنتفي الشكوى من التكلفة حين تطبيق ما ورد في الجواب 04،02- لماذا ننصب أنفسنا أنبياء و أوصياء ، و أطباء نفسانيين؟ ، هل يعقل أن أحدا يجهد و يكد أملا في طلب العلم أو مواصلته و يدفع مقابل ذلك من ماله و من وقته و في النهاية نتهمه بأن ترشح فقط من أجل الترشح ؟ إن من الاحترام و التقدري الوتاجب للمواطنين أن نتفهم رغبتهم و نحترمها و كذلك أن نتفهم غيابهم و في مقابل هذا علينا أن نتافهم أيضا انشغلات المجتمع فمن يترشح عليه أن يدفع ما يكفي مقابل الخدمات التي تقدمها له الدولة فهذا كاف دون انتقاص من الواطن أو نيته و دون حكم مسبق .05- شخصيا لا أرى مانعا من ذلك ما عدا زيادة التلفة ربما نظرا لتسخير موظفين و إمكانيات لهذا الغرض، 06- صراحة لم أفهم السؤال،07- إذا كان المقصود من السؤال هو إجراء امتحان استدراكي بالنسبة للمتغيب عن الامتحان بسبب المرض فالأقسط و الأعدل معاملة الناس بالتساوي ،08- نفترض أن الهدف هو طلب العلم و لا شيئ غير ذلك دون أحكام مسبقة و دون تسفيه للناس فهل من الأخلاقي أن نفترض في الموطنين سوء النية .09- طبعا لا يؤثر في نسبة النجاح في البكالوريا فيكفي استثناء قائمة المتغيبين من الحساب العام لمجموع الراسبين ، و حتى في حالة عدم استثنائهم تكفي الإشارة إلى ذلك في التقارير الإحصائية ليتفهم المتلقي أن الرسوب لم يكن سببه ضعف المستوى فقط ، و أخيرا ما الفائدة من نفخ و تضخيم النسب؟ 10- إن الرابح في هذه الظاهرة هو المجتمع في الإكثار من طلبة العلم و تشجيعه ، أنما الخاسر فمن الواضح أنه المترشح الذي لم تسعفه ظروفه للحضور و اجتياز الامتحان ، فإذا كان الميزان و المعيار هو المادة و النقود فمن الرابح من بناء المساجد و دفع رواتب الأئمة و ملء مكتبات الجوامع ، و من الرابح من توظيف حراس العبات في الصحراء سيدي ليس المعيار هو المادة فقط.11- إن العلاج المنطقي لوضع حد للغياب هو نسيان أن العياب مرض في حذ ذاته ، فلكل متغيب ظروفه و هو حر ما دام قد دفع ما يكفي مقابل ترشحه فهل نلغي بكالوريا الأحرار مثلا ؟ أو هل نجعل منها مستحيلة .؟

  13. سعد
    11/06/2019 at 13:08

    إن وزارة التاربية الوطنية تقول بعدم تقادم شهادة البكالوريا و لكن من الناحية العملية تمنع حامليها من التسجيل في الجامعات بحجة مخجلة و هي أن التطبيقة الالكترونية للتسجيل لا تسمح بالتسجيل لحاملي شهادات البكالوريا قبل سنة 2015 أليس عيبا أن يعرقل العلم طلب العلم

  14. Omar
    13/06/2019 at 20:04

    السلام عليكم تفسير
    Ana dawazt imtihan kamal of2akhir 7isa madawaztch o3tit lihom chahada tibiya wach wach ghayhasbo liya no9at bhal istidraki 3di wala bhal madawaztch da3

  15. خالد
    11/02/2020 at 19:08

    خوتي أنا تقبلت في سيت وخرجات ليا ورقة باش ناخد إستدعاء في دورة 2020 ولكن مشكيل هو عنذي حالة غش عادية غير تصغير صافي ودبا عيطو ليا نيابة بلي جاتني حالة غش من لأكادمية عونوني بشي فكرة خوتي واش ندير طلب شكاية ندفعو أكادميةولا شنو

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.