Home»Débats»أساتذة متقاعدون يتطوعون لصالح تلامذتهم

أساتذة متقاعدون يتطوعون لصالح تلامذتهم

0
Shares
PinterestGoogle+

      نحس في بعض الأحيان بالإحباط لما ألم بتعليمنا من تردي وفقدان للشهية ,حتى أصبح الكثير من التلاميذ ينفرون منه ويفرحون لقدوم العطل ,في وقت كان تلاميذ الأمس يفرحون لقدوم الدراسة.سبحان مبدل الأحوال. وللإشارة  وبنسبة كبيرة نفس أساتذة الأمس لا زال الكثير منهم يدرس اليوم.وللإشارة أيضا تحاول بعض المنابر كانت مكتوبة أو مصورة إفهامنا عن طريق بعض العلامات المسؤولية الكاملة لرجل التعليم,مبررين ذلك بتوفر كل الوسائل مقابل غياب النتائج.فهل هذا صحيح ؟ لا أعتقد ذلك. مسببات تراجع مستوى التعليم لا تعد ولا تحصى, ولا يمكن بأي حال من الأحوال تحميل رجل التعليم وحده وزرها .إننا أمام معضلة متشعبة ومتعددة المشارب.لكن ومع ذلك تبقى بصمات من رجال التعليم يتحفوننا بها بين الفينة والأخرى ويبرهنون على أن الكثير منهم لا زالوا على العهد … ومن تلك العينة ما يلي:

     زرت البارحة الصديق العزيز السيد عبد الرحيم أفرياط رئيس مصلحة الموارد البشرية بنيابة وجدة أنجاد والذي أرى فيه مسئولا من الطراز الرفيع لما يميزه من كفاءة وقدرة على التدبير الفعال وليس التدبير الناجح. كون النجاح يتوقف على تسيير الأمور دون تعثرات تذكر, لكن النجاعة تعني تدبيرا يقوم على المردودية والإنتاج والترشيد والنظرة الشمولية والتخطيط والإستراتيجية …. مصطلحات قلما تتوفر في اي مسير كان.

  أتحفني بمعطيات عن كيفية تدبير الموارد البشرية حيث أوضح أن نيابة وجدة أنجاد تعتبر ضحية كبر سن رجال تعليمها ,الذي يتراوح في جل المواد بين 54 و56 سنة ,وأن الكثير منهم يعاني من أمراض مزمنة حيث تكثر الشواهد الطبية وتثر سلبا على السير العادي للدراسة. كما أوضح السيد عبد الرحيم أن السنوات القادمة تشهد إحالة على المعاش لعدد كبير من رجال التعليم ,وذلك من خلال دراسة أعد فيها كل التوقعات بدقة متناهية وذلك بفضل الفريق الجيد والجاد الذي تتضمنه هذه المصلحة التي أعتقد أنها تعمل بشكل متجانس قل له مثيل.يكفي أن نيابة وجدة تتوفر على الفائض من رجال التعليم الابتدائي خارج المدينة وهذا يعني تدبير ليس من السهل إعداده .

    على هامش الحديث أوضح السيد عبد الرحيم أنه ومع بداية السنة الجديدة ومع تقاعد عدد هام من رجال التعليم تحاول النيابة تدبير الوضع بشكل أمثل . فسألته عن الكيفية التي تدبر بها الأزمة,ليوضح لي وبشكل فاجأني أن عددا هاما من الأساتذة الذين أحيلوا على المعاش قد تطوعوا لإكمال السنة الدراسية مع تلامذتهم خاصة في الرياضيات والفرنسية, بعد أن استقبلهم السيد النائب الإقليمي وحثهم على بذل جهد إضافي مع تلامذتهم الذي أصبحوا بدون مدرس وبدون من يعوضهم.كان التردد قليلا ,ثم بدأت الاستجابة تأتي تباعا. من هذا المنبر أقول لهم ما يلي:

   طوبى لكم على هذه الروح الوطنية العالية وهذه التضحية المثالية . بهذا السلوك والانفتاح والمحبة لتلامذتكم أكدتم ما فعله السيد قدوري محمدين فيما سبق وربما غيره , من سلوكيات تنم على إخلاص وتفاني لخدمة التعليم الى آخر رمق.

   إنكم بهذا السلوك تقولون لمن يتهمكم بالتمارض وقلة التضحية . أنت مخطئ,لقد قدمنا كل ما نملك لخدمة التعليم,دخلنا شبابا وخرجنا شيوخا ,دخلنا بحيوية وخرجنا منهكين. قدمنا ما في وسعنا , فإن تفوقنا فمن الله ورسوله ,وإن أخفقنا في بعض المحطات أو الأوقات أو اللحظات,نرجو من الله أن يتجاوز عنا.

  وتقولون لوزارة التعليم ,لك هذه الهدية منا عربونا على محبتنا لتلامذتنا الذين قضينا معهم أزكى وأحلك فترات عمرنا ,عسى الله بهذا العمل أن يجعله في ميزان حسناتنا.

   وأقول لكم نعم الرجال, رجال عاهدوا لله على الإخلاص فأخلصوا. أرجو من الله أن يثبت خطاكم ويصلح لكم  أولادكم وزوجاتكم ويديم صحتكم وعافيتكم.إنه نعم المولى ونعم المجيب .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. اداري
    09/01/2014 at 01:48

    لقد صدقت السيد لمقدم . السيد عبد الرحيم فرياط من أكفإ رجال الإدارة ولقد سبق لي أن اشتغلت معه في عدة ملفات بالنيابة واكتشفت فيه الموظف المتمكن الملم بجميع القضايا سواء تلك المتعلقة بمجال الموارد البشرية او الشؤون التربوية أو الشؤون الادارية والمالية والحقيقة أنني كل ما أراه يبدو لي نسخة مطابقة للحاج بنسعيد . وأكثر ما يثيرني في السيد فرياط سرعة بديهته. اتمنى للأخ عبد الرحيم التوفيق والسداد

  2. prof
    09/01/2014 at 12:08

    لكن هناك فائض خارج وجدة يجب استغلاله بنجاعة و ارغامه على المشاركة في الحركة الانتقالية للعمل داخل نيابة وجدة.كيف؟

  3. بن العياشي
    10/01/2014 at 22:55

    لا أدري هل من باب المصادفة الجميلة أن أقف اليوم في هذا المقال أمام ثلاث شخصيات من الطراز التربوي والأخلاقي الرفيع ، تحظى بكل التقدير والاحترام في الوسط التربوي فالسيدالأستاذ محمد المقدم لا يترك أي فضيلة من فضائل رجال التعليم إلا ونوه بها كما أنه لا يتوانى في التنبيه إلى مظاهر الخلل والتحذير منها بأسلوبه الممتع والرصين ، وهو بكلمة واحدة المدافع الغيور على مهنة التعليم وأهلها.أماالسيد الأستاذ عبد الرحيم فرياط الرجل الخلوق فإن ماقيل في شخصه فهو عين الحق، فالرجل وهو أستاذ للرياضيات يتميز في المقام الأول بخلقه الرفيع وشعوره الإنساني اللطيف هذا فضلا عن أسلوب تدبيره المرن وهو أسلوب الخبيروالباحث المتفاعل بالمناخ التربوي في مختلف تجلياته ودرجاته،والملم بأولويات التدبير وآلياته وحاجياته، وهو بكلمة واحدة رئيس مصلحة بدرجة نائب.
    أماالسيد الأستاذ قدوري محمدين فهو نموذج الممارس التربوي والمناضل النقابي الخلوق والمثقف الملتزم بمواقفه. وهو بكلمة واحد رجل النضال في سياق المطالب المشروعة ورجل التواصل الإنساني بامتياز. . حفظكم الله جميعا أيها الفضلاء وتحية تقدير لرجال ونساء التربية والتعليم

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *