Home»Correspondants»دخول مدرسي متعثر بكل المقاييس ( ثانوية محمد السادس نموذجا )

دخول مدرسي متعثر بكل المقاييس ( ثانوية محمد السادس نموذجا )

0
Shares
PinterestGoogle+
 

مع الدخول المدرسي لهذه السنة تفاجاالاباء وهم يصاحبون ابناءهم لثانوية محمد السادس التاهياية بقرار رفض تسجيل ابنائهم
بمسلك العلوم الفيزيائية –السنة الثانية باكالوريا – وتوجيههم للتسجيل بثانوية واد الذهب التاهيلية مما خلف استياءاكبيرا عند
الاباء والامهات بعد وقوفهم على صحة الخبر الذي بتنافى مع مبادئ العملية التعليمية المراعية لتحقيق مبدا التعلم وتكافئ الفرصعند الناشئة.

ولهذه الاسباب يعلن الاباء عن استنكارهم لهذا القرارالمفاجئ :

-جاء القرار منافيالمبادئ العملية التعليمية ومذكراتهاالمنظمة والتي تنص علىقرب المدرسة من مقر السكنى
-الثانوية لا تشتمل علىاقسام متعددة لهذا المسلكوهذا المستوى وانما هو قسم وحيد للسنة الثانية باكالوريا علوم فيزيائية ويعتبر بهذه
المؤسسة وكغيرها صمام امان للسير العادي للعملية التعليمية ونموذجا يحتدى به في الجدية وتحقيق الاهداف .
وكانالاجدر تحقيقا لتوفير الموارد البشرية ان يمس القرارمستويات ومسلك اخرى لا ان يحذف المسلك كليا من المؤسسة .

ثانوية محمد السادس التاهيلية وهي تحمل معها ارادة ملك البلاد نصره الله في تحقيق الافضل لهذا الوطن الامن حققت تاهيلا لمختبرات الجناح العلمي ومن اعلى مستوى بقيمته العلمية والمادية مما يحز في النفس ان تهدر بحرمان التلاميذ من الاستفادة منها.
-الثابت ان ثانوية واد الذهب تعرف هي الاخرىاكتظاظا في عدد التلاميذ( 45 تليذا فما فوق ) بهذا المستوىكغيره دون احتساب الوافدين افتراضا من ثانوية محمد السادس بهذا القرار الجاحف .

-ان الاباء والامهات على علم تام وواع بالاكراهات والصعاب التي تمر منها العملية التعليمية راهنا ولكنها ترفض ان يدفع
الابناء ثمن سوء التدبير والتقدير للموارد البشرية.

لقد حرص اباء وامهات التلاميذ على التواصل الهادف والجاد مع الهيئات المشتغلة بهذا الاطار وهم بهذه المناسبة يوجهون الشكر والتقدير لجمعية اولياء واباء وامهات ثانوية محمد السادس على جهدها وسعيها الدائمين لتحقيق حوار جاد مع النيابة الاقليمية بلقاءات ماراطونية لم تستجب معها النيابة لما طرحه اعضاء الجمعية واباءالتلاميذ من حلول عملية تنهي معاناة التلاميذ واوليائهم .

ان اباء واولياء التلاميذ بثانوية محمد السادس يعلنون للعموم وللراي العام انهم لم يسجلوا والى حدود كتابة هذه الاسطر ابناءهم.

وجدة في 17/09/2015

جمعية اباء وامهات واولياء ثانوية محمد السادس التاهيلية

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

24 Comments

  1. حفيظ
    18/09/2015 at 00:12

    انه العبث بعينه ، احترموا على الاقل الاسم الغالي الذي تحمله المؤسسة
    محمد السادس

  2. رءيس جمعية امهات واباء ثانوية وادي الذهب .
    18/09/2015 at 00:14

    اشد بحرارة على ايدي اخواني اعضاء جمعية الاباء بمحمد السادس واطالب السيد الناءب بالتدخل العاجل لفتح قسم السنة الثانية علوم فزياءية بثانوية محمد السادس وااكد انه لايمكن لثانوية وادي الذهب استيعاب التلاميذ الوافدين من ث. معمد السادس.نظرا لعدد التلاميذ الذين طلبوا اعادة التوجيه من العلوم الرياضية الى الفزياءية بثانوية وادي الذهب.وعليه فالحل يكمن في اعادة فتح قسم علوم فزياءية بمحمد السادس.

  3. العربي الزروالي
    18/09/2015 at 13:41

    كيف يعقل ان يبدا تلامذة الباكلوريا سنتهم الدراسية بهذا الاسلوب من التدبير الاداري تنقيلهم جبرا الى مؤسسة اخرى دون مراعاة لظروفهم الاجتماعية والتربوية.. لاحول ولاقوة الا بالله

  4. استاذ ثانوية وادي الذهب
    18/09/2015 at 14:37

    هذا غيض من فيض والقادم اعظم في المقابل السيد الوزير يتبجح بان هذه السنة ستكون سنة الجودة ولا ادري هل الجودة في مفهوم الوزارة هي في الاوراق التي تصدرها الوزارة عبر مدكراتها المشؤومة التي كان ضحيتها الاستاذ وبدرجة اكبر المتعلم بحجة تدبير الموارد البشرية وتقليص النفقات المرصودة لهذا القطاع وهي بذلك تتعامل مع العملية التربوية بمفهوم اقتصادي محظ وبالتالي دفع الاباء بطريقة غير مباشرة نحو التعليم الخاص لفك الضغط التي تعاني منه المدرسة العمومية وهو ما يحصل بالفعل عند الكثير من الاباء رغم قلة امكانياتهم والسؤال المطروح هل اذا استمر الوضع على ما هو عليه سيتخلى عن المدرسة العمومية تدريجيا لصالح التعليم الخاص الذي اصبح يتناسل كالفطر؟

  5. ولي تلميذ
    18/09/2015 at 21:59

    الحالة المزرية التي الت اليها الثانوية كانت نتيجة تخبط الادارة و عدم احساسها بالمسؤولية اتجاه التلاميذ واوليائهم فالتدبير الحكيم يستوجب احداث فصل يضم هؤلاء المتعلمين وتمكينهم من متابعة الدراسة في ثانويتهم التي نسجوا فيها علاقات وروابط سواء مع الادارة او مع الاساتذة وكذا فيما بينهم هذا من الجانب النفسي اما الجانب التعلمي فليس محكوم عليهم ان يدرسوا بالضرورة في فصل ينازه الاربعين متعلما فبدعوى ان الفصل يضم عددا متوسطا يستوجب الامر نقلهم الى ثانوية اخرى حيث الاكتظاظ ونشير ان هذا الانتقال التعسفي كان من غير سابق انذار لذا نصر بتدخل عاجل يعيد الحق الى فلذات اكبادنا حتى نتمكن من اداء اضحية العيد في جو من الامان والسكينة والا سنشهر غضبنا ونصبها على ابواب النيابة بعيد العيد مباشرة.

  6. ام ايمان
    18/09/2015 at 22:05

    لن نسكت على هذا العبث فكيف يعقل ان نفاجأ بترحيل ابنائنا الى ثانوية مجاورة فالمسافة ستطول بابنتي وانا عاجزة عن مصاحبتها كل يوم والثانوية تعمل حتى السادسة مساء ومحل اقامتنا بمقربة حي الزيتون .اطلب من الاباء والامهات الالتفاف بشكل كبير حتى يتمكن ابناؤنا من اكمال تعليمهم بثانوية محمد السادس

  7. ' Saidi
    18/09/2015 at 22:08

    Awladna amana 3andna o rass dial koul oumma f wladha fa ma balouk ila kanou wlad had lablad bel irada dialhoum o houbhoum l hayate o l watane yachmal el jami3 kima braw yachmalhoum 9aissm meme b 45 tilmid!!!! El 9alb kbir li bra idiralhoum fahss taibbi!!!!

  8. عضو بجمعية آباء وأولياء الثانوية الاعدادية ابن رشد
    18/09/2015 at 22:56

    التعاليق ك الإضرابات والوقفات لم تعد تجدي نفعاً في مغرب اليوم ولذلك لم يبق لنا الا التضرع الى الله بادعاء . اللهم من أراد بالمغرب وبشعب المغرب و بتعليم المغرب خيرا فوفقه اليه ومن أراد عكس ذلك فجنب المغرب باسه وشروره انك القادر على ذلك . ونشد بحرارة على أيدي إخواننا أعضاء جمعية آباء وأولياء تلامذة محمد السادس على وطنيتهم الصادقة في خدمة هذا البلد العزيز .

  9. karam ben mahmoud
    18/09/2015 at 23:22

    وزارة ونيابة لها كل هذا الكم الهائل من الموارد البشرية في التخطيط والبرمجة و التوجيه تسقط في مثل هاته الأخطاء . إنه اللعب واستصغار الأمور وغياب المسؤولية.

  10. الدكتور الميلود بوجنان
    18/09/2015 at 23:29

    استفزني كثيرا ما قرأت الآن كنت أعتقد أننا قطعنا مع هذا العبث و اجترار سالف الأخطاء ولكن صدمت وانا أطلع على معاناة تلاميذ الباكلوريا مع ارتجالية نيابة وزارة التربية الوطنية .قمة العبث.

  11. citoyen marocain
    18/09/2015 at 23:43

    اين هي النيابة؟ وكيف دبر الامر؟انه استهتار وتهور بكل المقاييس ،فالضحية هوالتلميذ.للهم هذا منكر.

  12. استاذ
    19/09/2015 at 00:01

    ان هم المسؤولين هو بالاساس تدبير الموارد البشرية. ولا يهمهم شيئ آخر مادام ابناؤهم في منئى عن مشاكل الاكتظاظ
    وعندما يتكلمون في الاذاعات وامام الكامرات يبدعون في اجترار المفردات وتقديم الارقام: انها السياسة والسياسة لا تتماشى مع التربية. وما وصل اليه تقرير عزمان الاخير خير دليل ان التعليم في المغرب يحتضر والمسؤولين الاداريين في التسيير يتحملون جزءا من المسؤولية

  13. sage
    19/09/2015 at 01:11

    ادا كانت بداية السنة الدراسية بهذه الطريقة العشوائية و اللاعقلانية فكيف يعقل أن يساير الطلبة هذا الدخول المفخخ و المكهرب
    سؤالي لأطر التعليم بمدينة وجدة الذين قاموا بهذا العمل الشنيع حيث لم يراعوا لاسم المؤسسة خاصة و هي تحمل اسم ملك البلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده :من صاحب الفكرة؟ و من اتخذ القرار لإزاحة مسلك العلوم الفيزيائية؟
    و لهذا نطلب من السيد الوزير التدخل العاجل لإعادة النظر في هذا الخطأ
    المزعوم حتى يطيحون بمكانة مؤسسة محمد السادس
    سنظل صامدين و شكرا.

  14. اب
    19/09/2015 at 01:40

    العبث والعشواءية في التدبير، مصالح الشعب اخر مايفكر فيه المسؤولين… اين هي شعارات تحسين وتطوير المنظومة التربوية. !!!!!!!!!

  15. رجل تعليم
    19/09/2015 at 23:13

    سوء تدبير واضح للموارد المادية والبشرية في قطاع التعليم ببلادنا الهدف منه الدفع بأبنائنا نحو التعليم الخاص لفك الضغط الذي تعاني منه المدرسة العمومية٠ أين هي الجودة إذن؟

  16. الاستاذ هشام
    20/09/2015 at 01:29

    حقيقة هذا القرار اعتبره اجحافا في حق خيرة التلاميذ بالمؤسسة كيف لا وقد حصلوا على اعلى النقط بجدارة واستحقاق الى جانب السلوك الحسن فهل يعقل تكريم هذه الثلة منن النجباء بترحيلهم نحو ثانوية اخرى حيث الاكتظاظ والبعد عن المسكن وصعوبة المواءمة مع بيئة تعليمية جديدة .من باب الانصاف ورد الاعتبار ان يتمم هؤلاء التلاميذ تعلمهم بالثانوية الاصلية اعني ثانوية محمد السادس وتقديم اعتذار لاباء التلاميذ لما اصابهم من هول وقلق بمصير فلذات اكبادهم .اضم صوتي الى اي قرار تتخذه الجمعية وما ضاع حق ورائه طالب .

  17. فاعل جمعوي
    20/09/2015 at 01:36

    ادعو من هذا المنبر الاعلامي الغيورين على مصير كل طفل له الحق في التمدرس من جمعيات ومنظمات حقوقية ومسؤولين ان يلتفوا معنا كجمعية اباء واولياء التلاميذ بثانوية محمد السادس التاهيلية بوجدة لاسترداد حقنا ومطلبنا الاساس هو عودة التلاميذ ال مؤسسساتهم وتوفير الظروق الجيدة لهم

  18. عمار
    20/09/2015 at 10:02

    السلام عليكم
    اود ان اشارك برايي المندد بهذا التصرف الذي اقدمت عليه النيابة بوجدة .فاتساءل لماذا لم تتم ترحيل بقية التلاميذ من ثانوية وادي الاذهب الى ثانوية محمد السادس وان كنت ارفض هذا العبث ولكن السؤال يطرح نفسه ايهما اولى بالتميز من تحمل اسم رائد البلاد ام هناط طبخة عرقية فجيجية بالخصوص بين الادارة والنيابة فهذا التدبير غير منصف بل تشوبه خروقات لذا لن نسكت ولن نقف مكتوفي الايادي بل سننتفض ضد هذا القرار. وشكرا

  19. تلميذ غاضب ثائر
    20/09/2015 at 10:14

    الغضب صار ابتسامتي في وجوه الاداريين بالثانوية والحقد صار عنواني اتجاه هؤلاء العبثيين المسؤولين عن هذا القرار والتغيير صار مطلبي لا يثنيني عنه الا مشيئة الله
    لذا سننتفض بقوة فالاعتصامات والاحتجاجات ستشهدها هذه الثانوية حتى نكمل دراستنا بها.

  20. فاطمة مصدر مطلع
    20/09/2015 at 10:29

    اخبر الراي العام بمدينة وجدة وبالخصوص حي لازاري ان الثانوية منذ مجيئ المدير العام الفارط الى ثانوية محمد السادس شهدت اضطرابات كثيرة رغم نية المدير وجهوده بمفرده لتغيير الاوضاع القائمة بالثانوية الا ان ثلة من الاداريين وبعض الاساتذة يعيقون درب الاصلاح وحتى اعوان النظافة ايضا ينضاف اليها تخاذل النيابة وتسترها عن الحاق العقوبات بالمخالفين كالمقتصد وغيره من الاساتذة الذين لا يجود البعض منهم الا التنكيت والتضييع الزمن التمدرسي فعلى الرغم من علم النيابة بهذه الخروقات الا انها تتستر عنهم فكيف يعقل ان ازيد من عشر لجان زارت المؤسسة بالعام الفارط ولم تغير من الواقع شيئا فالامر لا يعدو ان يكون مسرحية لا اكثر فالله نشكو تردي حالة ثانويتنا واشد بايدي اولياء التلاميذ والله اسال ان يحقق حقهم المسلوب.

  21. مصدر آخر حسن الاطلاع
    21/09/2015 at 00:31

    لا يوجد إصلاح ولا يوجد من يعيقه. كل ما هناك أن جمعية آباء أرادت التغول على المدير الجديد اولتدخل في الشأن الإداري من خلال تقديم اقتراح اااتت كيدية ماكرة لا علاقة لها بعمل الجمعية ودورها التربوي . وقد رفضها الطاقم لإداري كله وليس ثلة منه. أما سلوك المقتصد أو الكاتبة وبعض الأساتذة فهو أمر معروف

  22. استاذ بثانوية محمد السادس
    21/09/2015 at 15:58

    استغربت هذا المقال و ما كنت انوي التعليق عليه لكن لتوضيح الصورة اقول
    1) ما قامت به النيابة الاقليمية بنقل مسلك العلوم الفبزيائية من ثانوية محمد السادس الى ثانوية وادي الذهب لم يكن مقتصرا عليهما فقط بل تم نقل العلوم الرياضية من ثانوية المغرب العربي التقنية الى ثانوية المهدي بنبركة التقنية كما تم نقل العلوم الفيزيائية من ثانوية ابن الهيثم الى ثانوية سيدي ادريس و من ثاتنوية زينب الى المسيرة و الامثلة كثيرة .
    اذا كان هذا تدبيرا شمولبيا لمواجهة الخصاص في الموارد البشرية . السؤال هو لماذا فقط جمعية اباء ثانوية محمد السادس هي التى اقامت الدنيا و لم تقعدها.

    2) تم نقل تلاميذ من ثانوية محمد السادس الى ثانوية عبد الله كنون مسلك العلوم الانسانية و لم يتحدت احد من جمعية الاباء عنهم لماذا. ام لانه لايوجد عضو من اعضاء الجمعية لديه ابن في العلوم الانسانية بخلاف العلوم الفيزيائية .

    3) تم احداث مسلك الباكالوريا الدولية و الباكالوريا المهنية بثانوية محمد السادس التاهيلية و هذا يعتبر تشريفا لمؤسستنا فلماذا هذه المزايدات .

    4) جمعية الاباء ينبغي ان تكون عاملا مساعدا في استقرار المؤسسة و ليس عامل توتير للاجواء .

  23. ولي امر تلميذ بثانوية محمد السادس
    22/09/2015 at 18:35

    ليس دفاعا عن جمعية الاباء
    مايصركم ان الجمعية تبنت قضية التنقيل؟ اليس هذا احد ادوارها .الذي يعيب على الجمعية هذا الدور وفي نفس اللحظة يتعجب انها لم تقم به لمستويات اخرى المؤسسات اخرى يناقض نفسه ،لو قام الاساتذة بدورهم ولو تحملت الادارة مسؤوليتها لما تحرك الاباء ومن ورائهم الجمعية ، عبروا عن مستواكم الحقيقي تصمتون وتستكينون وتتخاذاون وعندما يتحرك اللآخرون تبحثون عن تخوينهم . اصلاح التعليم يبدا من اصلاح عقول بعض اشباه الاساتذة .
    والسلام

  24. mountassir
    27/09/2015 at 20:33

    bjr. simple question ke je pose : l.association a eté a ce que je sais tjr a coté du directeur de Med 6 et elle a joué et elle joue tjr son role comme une association qui a un taux de respect pour soi meme et pour les parents qu’elle représente alors Mr l’enseignant du lycee Med 6 ou nos enfants reçoivent leur bonne éducation pourquoi vous n’avez pas assez de courage pour dire que la delégation ne porte aucun intéret a nos enfants?? et je crois que vous avez quelque chose a partager avec eux ainsi que Mer ( massder hassane al ittila3 ) on lisant vos commentaire je disais : peut etre que la delegation a bien fait de faire disparaitre mon cher enfant aussi loin de l’enseignant et du mauvais administrateur du lycée et avec tout le GRAND respect que je porte a l’association et aux vrais enseignants du meme lycée. N’EVEZ-VOUS PAS HONTE ???!!!!! simple parent d’eleve qui vous avez fait comfiance

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.