Home»National»مركز السلام للخدمات الاجتماعية قرب حي المساكين البيطون ها هوا والتنمية فينا هي؟

مركز السلام للخدمات الاجتماعية قرب حي المساكين البيطون ها هوا والتنمية فينا هي؟

4
Shares
PinterestGoogle+

أسس مركز السلام للخدمات الاجتماعية بعوينت السراق جنوب وجدة في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم تدشينه من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في الفاتح من شهر مايو 2010، كان المركز ذلك اليوم في أبهى حلله، أطفال الروض بوزراتهم الزرقاء يدرسون بالمجان داخل  حجرات نظيفة مجهزة بسبورات لبذية وألعاب  مختلفة، مستفيدات محو الأمية كلهن استعداد لتعلم القراءة والكتابة والاستفادة من الأنشطة المذرة للدخل، ورشات الحلاقة والخياطة والفصالة والطرز والطبخ مملوءة عن آخرها بالمستفيدات اللواتي يرغبن في تعلم  صنعة أو حرفة تقيهم شر الفقر والهشاشة  وتحميهم من الآفات  الاجتماعية كالبطالة  والطلاق والعنوسة. بهو المركز مجهر بتلفاز ضخم للاستفادة من برامج التحسيس للكبار والبرامج التربوية للأطفال، أمامه مصعد كهربائي تم تثبته لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة، مراحيض وحنفيات تكفي الطاقة  الاستيعابية  للمركز، ناهيك عن الحواسب والطاولات وآلة النسخ والمكتبة الغنية بالمراجع من كل الروافد التعليمية والتثقيفية الأدبية والعلمية.
مرت السنة الأولى من حياة المركز بسلام حيث تم تكليف جمعيتين فقط لتنشيط الورشات وهما جمعية العرفان للتنمية والتضامن وجمعية السلام للتنمية  المستدامة. فكانت الورشات كخلايا النحل الكل يعمل في انسجام وتكامل بروح  تطبعها التضحية ونكران الذات في إطار العمل الجمعوي المبني أساسا على المجانية والتطوع. لكن دوام الحال من المحال، تغيرت إدارة المركز التابعة للجنة المحلية للتنمية البشرية وهي خلية تابعة لمصلحة الشؤون الاجتماعية بالجماعة الحضرية لوجدة، فتغير اسلوب التعامل مع الجمعيات وحل الاستفزاز محل التعاون وزرع الفتن عوض المحبة والتضامن، فأصبح المركز محل تصفية حسابات فبدأت عملية شد الحبل بين إدارة غير مؤهلة لتدبير الشأن الاجتماعي لا يدري أغلب أعضائها مصوغة الإنصات وتقبل الاختلاف والقدرة على الاحتضان، بل متمرسون في أساليب  الانتقام ورد الصاع صاعين تحت شعار « نتغاذو بهم قبل ما يتعشاوا بنا ».
وبين جمعيات صدق أعضاءها  ما عاهدوا الله عليه، فبدأ النفور والتنفير فتقلص عدد المستفيدات وكثر عدد الشكايات، بعضها موجه لرئيس الجماعة الحضرية وبعضها موجه للقائد رئيس المقاطعة وبعضها موجه للعامل  رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وبعضها موجه لرئيس مفوضية الشرطة والبعض الآخر للسيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية وكأن مركز السلام أصبح  مركز الحرب بين عشية وضحاها ! تسممت الأجواء وصار حديث رواد المركز حول أسماء المنشطات والمستفيدات المتعاطفات مع الجمعيات المظلومة بسبب تقارير مغلوطة كان لأصحابها الحظ في استغلال طابع الجماعة لان الإدارة لا تكذب وهي دائما محل ثقة! وبين أخريات خفن على أنفسهن الانتقام فأبدين الطاعة والولاء لعناصر الإدارة حتى لا يتم تلفيق تهمة ما يصدر بشأنها قرار الطرد  من المركز  أو المتابعة القضائية.
أصبح مركز السلام للخدمات الاجتماعية كالأرض المحروقة أتت فيها نيران الحقد  على الأخضر واليابس، فرّ من فرّ من المسالمين من رواد المركز، فخلت الأجواء لأصحاب النفوس الضعيفة  لتكشير مخالبهن للنهش في الأعراض وزرع الأكاذيب ونشر الفتن ما ظهر منها وما بطن، فيا حسرتاه على مكتبة غنية بالمراجع موجهة أساسا لتلاميذ الحي المستهدف ومنخرطي الجمعيات، أصبح يستغل فضاءها ومراجعها بعض الموظفين والموظفات، وأصدقائهم وأفراد عائلاتهم ممن يحضرون الأطروحات والبحوث من أجل الترقية  في الدرجة الدنيوية، وكلما صعد للمكتبة أحد أعضاء الجمعيات العدوة إلا ودقت أجراس الاستنفار ورنت الهواتف اتجاه المسؤول بالخلية المركزية للتنمية البشرية للقيام بعملية إنزال لأن مثقف وفاعل جمعوي أراد التطاول على مكسب خاص بالموظفات والموظفين ويا حسرتاه على آلة نسخ موجهة أساسا للجمعيات لاستغلالها  في المصلحة  العامة أصبحت  في أيادي غادرة لنسخ الأوراق الشخصية للموظفات والموظفين وأوراق التعاضدية وبحوث الترقية  وشبكات الكلمات  المتقاطعة…… !
ويا حسرتاه على الجو العائلي الرائع الذي يشجع على العطاء والتضحية انقلب إلى جو مشحون  كله نكد وحيطة فأصبح هم الموظفات والموظفون هم تحين الفرصة للإطاحة بالجمعية  العدو التي أبى أعضاء مكتبها إلا أن يتمسكوا بعهد المواطنة ونكران الذات ومحاربة الفساد فصمدوا في وجه فلول البيروقراطية والأشباح من موظفي الجماعة التي يمتصون ميزانيتها ظلما وعدوانا وما يأكلون إلا السحت في بطونهم يوم يبعثون! ومن باب الصدق في القول والاعتراف بالجميل، لا يسعنا إلا أن نشد بحرارة على أيادي بعض الموظفين –النشاز- في ذلك المركز الذين رفضوا بيع المقابلة على حساب اخلاقهم وكرامتهم ومبادئهم، فاضطروا إلى طلب الانتقال درءا للشبهات حتى لا تتلطخ أسماءهم بذنوب الأبرياء ويساهموا في المنكر على حد قول الشاعر:
وما أنا إلا من غزية إن غوت ****** غويت وإن ترشد غزية أرشد
أخيرا لا يسعني إلا أن أقول أن التنمية البشرية بمركز السلام للخدمات الاجتماعية تحققت بطريقة عكسية في الأوجه التالية:
-تنافس الإداريين الشريف على تحطيم الرقم القياسي في الغياب والعمل بالتناوب.
-الإبداع في اختراع  أسمى أساليب الانتقام وتزوير الحقائق
-الاستغلال الأمثل لمعدات المركز كالهاتف وشبكة النترنت ومراجع المكتبة والماء والكهرباء لصالح من باعوا كرامتهم من أجل الاسترزاق وبسبب الأنانية والبعد عن الدين.
– تسابق بعض الجمعيات لكتابة رسائل طلبات الهبات الملكية كل زيارة ملكية ميمونة للجهة الشرقية للاستفادة الغير المشروعة من رخص النقل الموجهة أساسا للمعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة.
-استغلال العطل المدرسية لإقفال المركز والتمتع بعطلة مدفوعة الأجر وكأن مركز السلام جزء من وزارة التربية الوطنية في حين انه إدارة عمومية لموظفيها  الحق في عطلة شهر غشت فقط على غرار  باقي المراكز.
-وأخيرا تحققت التنمية البشرية في إشراك السلطة المحلية وإدارة الأمن الوطني والنيابة العامة في استقبال الزخم الهائل من الشكايات الواردة من المركز  حول القذف والضرب والجرح عن سبق الإصرار والترصد وكأن المركز الاجتماعي حلبة صراع بين جرير والفرزدق !
هذه مقتطفات فقط إلى كل مسؤول يدعي أن البيطون أو البلاتفورم تعني التنمية البشرية، إل كل من يتعامل  بمقولة « كولو العام زين » البائدة وينهج سياسة الفصادا والقشور حتى تمر الزيارة الملكية. كفى  من الاستهتار والنفاق، إن هذا بلدنا ومستقبل أبنائنا فلنضحي من أجل المصلحة العامة كما ضحى الشهدين محمد الزرقطوني ومحمد بن عبد الله بروحيهما الزكيتين ولنصمد ضد لوبيات الفساد وخونة الوطن من آكلي المال العام والأشباح، وإنا هاهنا للصدع بالحقيقة والشفافية وكشف المسكوت عنه وتجنب المحاباة والانبطاح والدفاع المستميت على حقوق الجمعيات الفاعلة والمنفعلة.

عبد الكريم السباعي
من يوميات فاعل جمعوي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

4 Comments

  1. وجدي غيور
    21/06/2013 at 23:45

    بداية اشكرك اخي عبد الكريم على اثارة هذا الموضوع .. واهنؤك على اختيار فترة الزيارة الملكية الميمونة للمدينة لطرحه .. واذا كانت هذه الزيارات حافلة كما هي العادة بالمشاريع الانمائية والاقتصادية والاجتماعية للمنطقة فان وقفة تقييمية اصبحت مطلوبة للوقوف على تلك المشاريع وعلى مدى تحقيقها لاهدافها.. وفي هذا الاطار اجد انه من المحزن جدا ان نرى بنيات خدماتية كان بالامكان ان تقدم الكثير للساكنة -كما هو الحال بالنسبة لمركز السلام للخدمات الاجتماعية- مشلولة ومتوقفة عن تادية الادوار المنوطة بها .. من المؤسف فعلا ان يتم تعطيل مشاريع لها عائد اجتماعي واقتصادي وثقافي الساكنة في امس الحاجة اليها بسبب التسلط وسوء التدبير والمحسوبيات والزبونيات .. ليس هذا فحسب بل انه من المخجل ان تتحول المقاصدمن مصالح العموم الى المصالح الشخصية الضيقة..
    واذا كانت التقارير التي ترفع بشكل سنوي او شهري من طرف من يسهر على تدبير هذه المؤسسة التي اصبحت مرتهنة ومعتقلة .. قلت ان كانت تلك التقارير مهمة باعتبارها وسيلة للتقيم والمتابعة الا انها تبقى غير كافية لمعرفة حقيقة الوضع الميداني للمؤسسة .. بل اني اضم صوتي لصوتك وادعو الجهات المسؤولة لفتح تحقيق في الموضوع لمعرفة ماذا يحدث فعلا في البنيات التي تأسست لتخدم الفئات المعوزة والهشة بهذه المدينة وتساعدها وتحولت الى مقار للصراعات والتسيب والهدر وملء الكلمات المتقاطعة.. ومركز السلام هو احد تلك البنات المعطلة..
    وما احوج مركز السلام لاتفاتة ملكية سامية تحرره من الاختلالات التي يعانيها وتطلقه ليعود لسابق عهده وللادوار التي ارادها له صاحب الجلالة الملك محمد السادس ادام الله له النصر والتمكين ..

  2. association tanmia mostadama
    22/06/2013 at 12:40

    C est vrais quelque membres des associations profitent des agrements des handicapes a centre salam et d autres centres des handicapes a oujda

  3. benyounes
    22/06/2013 at 22:55

    بارك الاه فيك وكثر من امثالك وشكرا على غيرتك على مدينتنا العزيزة

  4. BENTAHAR
    22/06/2013 at 23:44

    MERCI POUR AVOIR CLARIFIER LES CHOSES.PERSONNELLEMENT JE SUIS CONTRE LE FACADEET L HYPOCRISIE.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *