Home»Enseignement»النقابة الوطنية للتعليم العالي المكتب المحلي كلية العلوم : بيان

النقابة الوطنية للتعليم العالي المكتب المحلي كلية العلوم : بيان

0
Shares
PinterestGoogle+
 

النقابة الوطنية للتعليم العالي   المكتب المحلي
كلية العلوم
وجدة في 14  يونيو 2013

بيان
قصد تنوير الرأي العام و شرح ما وقع و رفعا لكل لبس لا بد من إعطاء نظرة وجيزة على نظام الدراسة بسلك الإجازة بكلية العلوم بوجدة. فالطالب العادي و المتفوق يسجل بأربع وحدات بكل سداسي (خريفي و ربيعي) يستوفيها كلها بعد دورتين: عادية و استدراكية. و هناك بعض الطلبة الذين يستوفون بعض الوحدات دون أخرى, لصعوبات بيداغوجية, و في هذه الحالات يسجل الطالب في الوحدات المتبقية من السداسي السابق إضافة إلى وحدات من السداسي المعني, بما مجموعه أربع وحدات. و في حالات استثنائية و بناء على طلب من الطالب, تنكب اللجنة البيداغوجية للمسلك على دراسة الصعوبات البيداغوجية, وكذا وضعية الطالب المعني (قدرته على دراسة خمس وحدات, بدلا من أربعة) خاصة أن ترابط الوحدات من سداسي لاخر هي من خاصيات كل مسلك, و عند توفر الشروط اللازمة, تبدي اللجنة برأي إيجابي يسجل الطالب على إثره في خمس وحدات.
و في هذا الصدد, توصل منسق مسلك الرياضيات التطبيقية SMA  بطلب  للتسجيل في ستة وحدات من طرف أحد الطلبة, واجتمعت اللجنة البيداغوجية الدائمة للمسلك للبحث في أمر هذا الطالب, و استنادا على دفتر الضوابط البيداغوجية, و القانون المنظم للدراسة و التقييم لمسلك الإجازة, تم رفض الطلب لأنه يتنافى مع القانون الذي  لا يسمح بالتسجيل إلا في خمس وحدات كحد أقصى, ذلك في بعض الحالات النادرة و الخاصة.
و نظرا لإلحاح الإدارة, اجتمعت اللجنة البيداغوجية الموسعة و المتكونة من مسؤولي الوحدات (عددهم 24 أستاذا) لإعادة النظر في الطلب. و بعد نقاش بيداغوجي محض و مستفيض, خلصت اللجنة إلى رفض الطلب مرة أخرى.
و على إثر هذا القرار, دخل الطالب المعني, مع مجموعة طلبة في اعتصام مفتوح بمقر شعبة الرياضيات منذ الساعة الخامسة و النصف بعد زوال يوم الأربعاء 12 يونيو 2013.
و في حينه, أخبر السيد رئيس شعبة الرياضيات عميد الكلية , الذي يعتبر المسؤول الأول بالمؤسسة. و في اليوم الموالي قرر أساتذة الشعبة إخلاء مكاتبهم و جميع قاعات العمل بالجناح نظرا لعدم توفر شروط العمل من أمن و طمأنينة.
و تنقل أعضاء مكتب الشعبة بمعية أعضاء المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي إلى عمادة الكلية لتحميل المسؤولية للسيد العميد و إبلاغه بإخلاء الشعبة. كما قام السيد الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية بتحميل المسؤولية للسيد رئيس الجامعة أمسية الخميس, و الذي عبر عن استغرابه و عدم علمه بالحالة الشاذة لشعبة الرياضيات.
و نزولا عند طلب أساتذة شعبة الرياضيات, عقد المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي جمعا عاما استثنائيا يوم الجمعة 14 يونيو 2013. و خلال هذا الجمع العام استحضر الأساتذة الظروف الصعبة التي تمر بها الجامعة المغربية بصفة عامة و جامعة محمد الأول و كلية العلوم بوجدة  بصفة خاصة و كذلك ظروف الإمتحانات و ما أصبحت تعرفه من تخبط و مزايدات, اخذين بعين الإعتبار الظروف الخاصة لمدينة وجدة. و بعد نقاش مسؤول و مستفيض, عبر الأساتذة عن :
–    مساندتهم المطلقة لقرارات اللجنة البيداغوجية لمسلك SMA المبنية على اعتبارات بيداغوجية و قانونية ضاربين عرض الحائط محاولة شخصنة الوضعية.
–    حرصهم على تطبيق القانون و سموه.
–    تنديدهم بتصرف العميد و طريقة تعامله مع هذا الملف.
–    ترفعهم عن كل مزايدات و توضيفات لهذا الملف
–    وقوفهم ملتفين مع زملائهم في شعبة الرياضيات بعد إخلائهم جناح الشعبة لعدم توفر شروط الأمن.
–    شجبهم للسابقة الخطيرة لاحتلال شعبة الرياضيات و عدم تحمل مسؤولية أي تسريب أو ضياع أو إتلاف ملفات و أدوات الأساتذة.
–    تساؤلهم عن دفتر التحملات للخواص المكلفين بالحراسة
–    إدراج نقطة التسجيلات و الحراسة (gardiennage) في نقط التمحيص الذي قرره مجلس الجامعة.
و في الأخير لا بد من الإشارة إلى أن الجامعة المغربية بجميع مكوناتها (وزارة, جامعة, كلية, مسلك, شعبة, أساتذة, إداريون و طلبة) يقضون جل أوقاتهم في حل المشاكل بدل التفكير في آليات تحسين الجودة و الاهتمام بالنخب.

عن الجمع العام
المكتب المحلي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.