Home»National»جرادة : المنتدى الثالث للشباب‎

جرادة : المنتدى الثالث للشباب‎

0
Shares
PinterestGoogle+

بشراكة مع مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة ، وبتنسيق مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ،والنيابة الإقليمية للشباب والرياضة بجرادة ، فضلا عن النادي الثقافي والرياضي للكهربائيين بحاسي بلال، نظم المجلس العلمي المحلي لإقليم جرادة المنتدى الثالث للشباب ،تحت شعار : « التلميذ والأسرة والمدرسة والمسجد : أي علاقة ؟ وذلك يوم الأحد5 0مايو 2013 بالنادي الثقافي والرياضي للكهربائيين.

افتتح اللقاء بقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها على مسامع الحضور إحدى المتعلمات ، أحال بعدها السيد عبد المالك عبد المولى عضو المجلس العلمي  المحلي لإقليم جرادة، الكلمة على السيد رئيس المجلس العلمي الذي رحب بالسيد العامل والوفد المرافق له، وبجميع الشركاء والمؤطرين  والأساتذة  والمدراء والتلاميذ ، وبالحضور الكريم نساء ورجالا، مشيرا إلى أن المجلس العلمي وضع الشباب في بؤرة اهتماماته ،مذكرا بأنشطته المتنوعة في فضاءات متعددة  ومع الشركاء  لتوطيد العلاقة بينهم وبين الشباب ، وإشراكهم في عملية الإصلاح حفاظا على القيم السمحة التي يدعو إليها ديننا الحنيف، وغرس معاني القدوة والاستقامة والصلاح في النفوس والقيام بالدور الرسالي المنوط بالمجلس في تكوين الأجيال وتربيتها على الوجه الأكمل ، مع إشراك المؤسسات  التربوية لبلوغ الأهداف المنشودة على المستوى الديني والثقافي والفني والرياضي شاكرا الجميع على الحضور لإنجاح النسخة الثالثة من المنتدى الشبابي، متمنيا النجاح لهذا اللقاء.

ألقى الأستاذ محمد خريص عضو المجلس العلمي كلمة في الجلسة العلمية الرئيسة ، تناول فيها  موضوع  » الشباب والأسرة : تواصل أم تقاطع؟ بالدرس والتحليل ، موضحا مفهوم الأسرة  ودورها في  نمو الشباب والتحديات التي تواجهها أي الأسرة في زمن العولمة وصراع القيم … كما تم توزيع جوائز قيمة على المتعلمين ذوي المعدلات المرتفعة  المنتسبين لثانوية الزرقطوني وثانوية جابر التأهيليتين ،وكدا الفائزين في المسابقة الثقافية المنظمة من طرف المجلس العلمي  لفائدتهم.

الأستاذ محمد شركي  تناول موضوعا تربويا مهما له علاقة بفضاءاتنا المدرسية وما تشهده من توترات ، يدور حول العنف التربوي ،متحدثا بإسهاب عن مظاهره وتجلياته وأسبابه ونتائجه وطرق الوقاية منه …

« الشباب والمسجد » عنوان مداخلة ذ عبد الله بوغوته ،تحدث فيها عن المسجد  كفضاء مكاني وزماني وعلائقي فضلا عن وظائفه داخل المجتمع الاسلامي وعن فترة المراهقة وتأثيراتها وخصوصياتها.

الأستاذ محمد الجناتي عرض  تجارب ناجحة  ل « نادي الكتاب » بمدينة أبركان مركزا على أهمية النوادي والأنشطة الموازية في تكوين الشباب وتربيته على القيم ونبد العنف بالمؤسسات التربوية.

ألقى المتعلمون عدة أسئلة غطت محاور المداخلات ، تنم عن إدراكهم وإنصاتهم وتفاعلهم مع ما سمعوه من عروض شيقة ، واستوعبوا وفهموا مشمول مضامين  إجابات السادة المؤطرين الشافية التي دلت عن سعة الفكر وعمق التحليل وتنوع الحجج وغزارة الأدلة .

اختتم اللقاء بكلمة السيد رئيس المجلس العلمي المحلي  الأستاذ عزيز سرغيني شكر فيها كل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح اللقاء ، وبالدعاء الصالح لأمير المؤمنين والأمة الإسلامية جمعاء ، وبعد دلك  تناول المشاركون وجبة غداء وانصرفوا مستمتعين بما سمعوه من عروض تربوية متنوعة يحدوهم الأمل في الاستفادة من أنشطة المجلس العلمي المتنوعة استقبالا.

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *