Home»Enseignement»اللجنة الجهوية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بالجهة الشرقية تعلن عن خوض وقفتين احتجاجيتين إنذاريتين أمام الأكاديمية

اللجنة الجهوية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بالجهة الشرقية تعلن عن خوض وقفتين احتجاجيتين إنذاريتين أمام الأكاديمية

0
Shares
PinterestGoogle+

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم

اللجنة الجهوية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي

بالجهة الشرقية

بـــــــــــان

تسجل اللجنة الجهوية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بالجهة الشرقية الاستجابة الواسعة لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بالجهة الشرقية لتوقيع عريضة موجهة لإدارة الأكاديمية، يدينون من خلالها مصادرة حقوقهم المنصوص عليها في المذكرات والتشريعات الجاري بها العمل، وتجاهل ملف الاستشارة والمساعدة على التوجيه ضدا على توجهات الوزارة الوصية، علما أن جل الأكاديميات قطعت أشواطا مهمة في تطوير هذا المجال.

وأمام هذه الخطوة النضالية، كان رد الأكاديمية هو الاستمرار في تجاهل هذه المطالب، واللجوء إلى أسلوب صم الآذان، والهروب إلى الأمام، مما زاد من حجم التذمر والاحتقان الحاصلين في صفوف أطر التوجيه والتخطيط التربوي بالجهة، وحرم التلاميذ والطلبة وأولياءهم من خدمات التوجيه؛ في حين أن جميع أطر التوجيه والتخطيط التربوي في باقي الجهات قد توصلوا بهذه الوسائل وفق ما تنص عليه بعض مشاريع البرنامج الاستعجالي، وبخاصة المشروع E3P7  .

وبناء عليه، فإن اللجنة الجهوية تطالب إدارة الأكاديمية بالتعجيل في إيجاد حل للوضع غير السليم الذي يعيشه أطر التوجيه والتخطيط التربوي، وذلك بالاستجابة الفورية لمطالبهم، أبرزها:

·       موافاة جميع أطر التوجيه والتخطيط التربوي بالجهة الشرقية بالعدة المعلوماتية؛

·       تمكينهم من الانخراط في شبكة الهاتف المحمول بالجهة الشرقية؛

·       التسريع في فتح المقر الجديد للمركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه، تنفيذا للإجراءات والتدابير الواردة في المشروع E3P7، واحتراما للمذكرات والمقررات الوزارية؛

·       تجهيز المركز بوسائل العمل وتطعيمه بأطر جديدة، كما تنص على ذلك المراسلة الوزارية رقم 12-350 الصادرة بتاريخ 29 ماي 2012.

·       الإفراج عن تعيينات المسؤولين عن المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه التي أجريت بشأنها مقابلات يوم 10 يناير 2012.

إن اللجنة الجهوية، وهي تستحضر هذه الظروف والمعطيات، تعلن عن خوض وقفتين احتجاجيتين إنذاريتين؛ الأولى يوم 10 أكتوبر  أمام الأكاديمية، بداية من الساعة العاشرة صباحا، والثانية يوم انعقاد المجلس الإداري المقبل.

وإنه لنضال مستمر حتى تحقيق جميع مطالب أطر التوجيه والتخطيط التربوي بالجهة الشرقية.

وما ضاع حق من ورائه طالب

وجدة في: 03 أكتوبر 2012

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

7 Comments

  1. عبد الكريم
    03/10/2012 at 23:05

    سنحاسبكم أمام الله أيها المستشارون في التوجيه. لقد ضيعتم أبناءنا . فالعديد ممن طلبوا التوجه إلى الشعبة الأدبية وجدوا أنفسهم بفضل مباركتكم وتوقيعاتكم الشريفة في الجذع مشترك علوم. وقيل لنا أنه بإمكاننا إعادة التوجيه وانتظرنا قرابة ثلاثة أسابيع بعد انطلاق الموسم الدراسي لتقابل طلباتنا بالرفض نظرا للاكتظاظ بالجذع الأدبي. والغريب في الأمر أنه قيل لنا في حالة رسوب أبنائنا يمكننا حينها تغيير التوجيه وكان سنة من عمر أبنائنا لا تعني شيئا. أما أبناؤنا في السنة الثالثة إعدادي فلا يعرفون شيئا مما ينتظرهم بسبب المستشار في التوجيه المتفرغ للمفهى. الله يحاسبكم على كل درهم تأخذونه . وأتحدى كل واحد منكم أن يعلن على هذه البوابة عدد الساعات التي يقضيها مع التلاميذ في المؤسسة التي يشتغل بها.

  2. مدير ثانوية تأهيلية
    04/10/2012 at 01:07

    انتقلت حمة العدة الإليكترونية وما صاحبها من لغط بين المفتشين التربويين لتصيب أطر التوجيه ، فأصبح الكل يهرول ليكسب نصيبه جاعلا منها قضية مصيرية بدونها ستتعثر عملية التوجيه ، وسيحرم الآباء والتلاميذ من خدمات الموجه ! .
    فلماذا لا تفكر الوزارة في تعميم العدة الإليكترونية على أطر التدريس ، فهم الأولى بها ، على الأقل هم في خدمة مباشرة مع التلاميذ ، ستساعدهم في تهيئ وإلقاء دروسهم ، و في استنساخ التمارين وفي التواصل مع التلاميذ وفي التعاون والتشارك بين أساتذة نفس المادة .
    أما أن تعطى العدة لأطر لا تأتي إلى المؤسسة التعليمية إلا ناذرا ، رغم وجود فضاءات مخصصة لأنشطتهم، فهذا هدر للمال العام.

  3. إطار في التوجيه
    04/10/2012 at 02:20

    الأخ عبد الكريم. المشكل الذي تطرحه هو من إفرازات الخريطة المدرسية، التي لا تحترم رغبات التلاميذ في كثير من الأحيان، وليكن في علمك أن معظم أطر التوجيه لا يلتفتون إلى هذه الخريطة، حيث إنهم يركزون في توجيه التلاميذ على رغباتهم بالدرجة الأولى. وليكن في علمك أيضاأن المستشار في التوجيه هو عضو في مجلس التوجيه مثله مثل باقي الأساتذة وغيرهم، ورئيس هذا المجلس هو المدير. ثم إنه عار عليك أن تتهم المستشار في التوجيه بالتفرغ للمقهى، مما يشي بعدم درايتك بمجال الإعلام والمساعدة على التوجيه. إن المستشار في التوجيه يشتغل وفق برنامج سنوي يحدد مختلف العمليات المرتبطة بهذا المجال. وحضوره بالقطاع المدرسي، الذي يشكل عادة من مؤسستين تربويتين أو أكثر إنما يرتبط بإنجاز هذا البرنامج. إن معظم أطر التوجيه العاملين بالقطاعات المدرسية يترددون على المؤسس التعليمية بشكل مستمر، ليقدموا خدمات التوجيه والإعلام للتلاميذ، وفي هذه الفترة بالذات من السنة الدراسية تجدهم بالمؤسسات ليشرفوا على عمليات إعادة التوجيه التي تتم في دورتين وتستمر إلى غاية نهاية شهر نونبر. من جانب آخر، إنني أسألك وأنت رجل تعليم كما يبدو من خلال كلامك، لماذا لم تتحدث بنفس اللغة الجارحة عن المفتشين التربويين، مع أن عددا كبيرا منهم لم يزوروا الأساتذة لعدة سنوات، ولم يقوموا بالندوات المنتظرة منهم؟ أنا أجيبك وجوابي هو أنك تخاف منهم، ومن أن يخفضوا نقطة تفتيشك، وتتمنى ألا يزوروا المؤسسة لكي لا ترتعد فرائسك بمجرد رؤيتهم. أما الإطار في التوجيه فكل منة هب ودب لا يمل من كيل الاتهامات المجانبة للصواب إليه، كما لو أنه هو المسؤول عن الواقع التعليمي. وقد يطلع علينا أحد في يوم من الأيام ليقول لنا إن المستشار في التوجيه هو سبب خراب المنظومة التعليمية، وما ذلك بغريب عن أشخاص يكنون الحقد والحسد لأستاذ سابق نجح في امتحان ولوج مركز التوجيه والتخطيط التربوي، وتلقى سنتين من التدريب والتكوين، ليصبح بعد ذلك إطارا في التوجيه يسعى الحساد إلى النيل منه بطرق تنم عن الجهل بالتوجيه التربوي. ولله في خلقه شؤون

  4. أبو أحمد
    04/10/2012 at 11:05

    تهافتوا كما تهافت السابقون على العدة الإليكترونية ، وانسوا دوركم الرئيسي المتمثل في تواجدكم بالمؤسسات التعليمية قرب وبجانب التلميذ. إن غيابكم وهجركم للمؤسسات التعليمية أصبح وصمة عار على المنظومة التربوية ، فكأب وكرجل تعليم وطيلة حياتي العملية التي أشرقت على التقاعد ، لم أصادف فئة متقاعسة (إلا القليل منهم) ومغيبة للدور المنوط بها ، مثل فئة الموجهون .فهم يتسترون وراء برنامج عمل فيه مجموعة من العموميات ويخول لهم الحضور للمؤسسات إلا نادرا.

  5. ahmed
    04/10/2012 at 13:17

    انشروا التعاليق من فضلكم

  6. essbai abdelkarim de oued el himer deleg Jerada
    05/10/2012 at 00:24

    bravo a notre conseiller d orientation qui travaille a college Oued el himer.Il est tres competant et pres a aider nos eleves a tout les moments.Alors monsieur il ne faut jamais generaliser.

  7. KHALID
    05/10/2012 at 17:38

    إلى من ذيل تعليقه بإطار في التوجيه أوجه له هذا السؤال، لماذا تريد حشر هيأة التفتيش في صراعك مع السيد عبد الكريم الذي عاتبكم على تقصيركم في عملكم؟ كان عليك أيها الإطار في التوجيه أن ترد بما تملك من حجج وأدلة على الاتهامات التي وجهها إليكم السيد عبد الكريم عوض الهروب إلى الأمام والاختباء وراء هيأة التفتيش

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *