Home»International»احتفال المجلس العلمي المحلي بوجدة بمناسبة المولد النبوي الشريف يتوج بشراكة مع رئاسة الجامعة لفائدة إيواء الطالبات

احتفال المجلس العلمي المحلي بوجدة بمناسبة المولد النبوي الشريف يتوج بشراكة مع رئاسة الجامعة لفائدة إيواء الطالبات

1
Shares
PinterestGoogle+
 

احتفال المجلس العلمي المحلي بوجدة بمناسبة المولد النبوي الشريف يتوج بشراكة مع رئاسة الجامعة لفائدة إيواء الطالبات

محمد شركي

احتفل المجلس العلمي المحلي بمدينة وجدة بذكرى المولد النبوي الشريف  ، وذلك  صباح يومه الأحد 12 فبراير 2012 بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية حيث غصت قاعة المؤتمرات  بهذا المركز بحضور يفوق الألف شخص حسب الطاقة الاستيعابية  للقاعة . وقد حضر هذا الحفل البهيج إلى جانب السيد رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة فضيلة العلامة الأستاذ الدكتور مصطفى بنحمزة السيد رئيس الجامعة ، والسيد والي الأمن بالجهة ، والسادة رؤساء المصالح بالجهة ، والسادة رؤساء المجالس العلمية بالجهة ، والسادة البرلمانيون بالجهة ، والسيد النائب الإقليمي لنيابة وجدة أنكاد ، والسيد رئيس المجلس  الحضري لوجدة  ، والسادة المحسنون بالجهة ، والسادة الأساتذة ، والسادة أئمة المساجد والوعاظ ، والسادة المثقفون ، وجمهور كريم من المؤمنين والمؤمنات من عشاق رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد افتتح الحفل بتلاوة عطرة لآيات بينات من الذكر الحكيم  من أداء المقرىء مصطفى منشار، وأمداح نبوية من قصيدة  البردة للإمام البوصيري رحمه الله ، من أداء مجموعة مدرسة البعث للإنشاد ، وقصيدة شعرية  من أداء عبد ربه محمد شركي ، ومداخلة للأستاذ الدكتور بدر المقري تناول فيها طريقة احتفال ساكنة مدينة وجدة عبر التاريخ ، وتحديد ما بين 1900 و1977  بمولد سيد المرسلين الاحتفالات المرتبطة  بالمجالات العلمية والخيرية والانجازات الرائدة التي سجلها تاريخ المدينة بمداد الفخر والاعتزاز . وحفاظا على السنة الجارية في مدينة وجدة  والجهة ، وقع فضيلة العلامة الأستاذ مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي بروتكول شراكة مع  جامعة محمد الأول ، ووقعه معه السيد رئيس جامعة محمد الأول ، ويتعلق الأمر  بمشروع  توسيع الحي الجامعي للطالبات حيث تطوعت ثلاث أسر وجدية محسنة وأريحية  بقطعة أرضية مجاورة لكلية الطب سيقام فوقها حي جامعي لإيواء الطالبات ، و تصل طاقته الاستيعابية إلى  آلاف الأسرة ، وهو مشروع ضخم سيؤدي دورا رائدا لخدمة العلم بالمدينة والجهة. ولقد قدم فضيلة العلامة بين يدي توقيع هذه الشراكة كلمة  شكر فيها  الأيادي البيضاء للأسر المحسنة ، ولرئاسة الجامعة ، وللجهة التي ستنجز المشروع ، ورد عليه السيد رئيس الجامعة بكلمة شكر موازية أثنى فيها على فضيلة العلامة السيد مصطفى بنحمزة ، وعلى الأسر المحسنة ، وثمن عاليا ثقافة الجهة الشرقية في  العمل الخيري الفاعل الذي يشمل عدة مجالات  .

وخصص جزء من الحفل لأنشطة خلية المرأة والأسرة بالمجلس العلمي المحلي بوجدة برئاسة الأستاذة حليمة العلمي ، وكانت الأنشطة عبارة عن أمداح نبوية من أداء مجموعات الفتيات الصغيرات اللواتي قدمن عروضا جيدة . وكعادة المجلس العلمي المحلي تم تكريم بعض الأشخاص الذين يقدمون خدمة متميزة للمجتمع من قبيل تكريم أحد الساهرين على مركز تحاقن الدم ، وأحد الناشطين في إحدى جمعيات التبرع بالدم ، وتكريم اثنتين من خريجات دار الفقيهة بمدينة وجدة. ولا تخفى دلالة هذا التكريم الذي يهدف إلى تشجيع البذل والعطاء والجد والاجتهاد في مختلف الميادين مناسبة المولد الشريف . وانتهى الحفل بتلاوة جماعية لآيات من الذكر الحكيم ، ودعاء للداعية  والخطيب الأستاذ عبد العظيم . ويعتبر هذا الحفل  تكريسا لسنة ساكنة مدينة وجدة والجهة الشرقية، حيث يتخذ من مناسبة المولد فرصة لإعطاء الانطلاقة للمشاريع الهادفة  والبناء ، والتي  تجسد الاقتداء برسول الإسلام الذي كان شعاره  بناء الدولة الإسلامية في كل المجالات . ويعبر الاحتفال بهذه الكيفية عن حكمة ، وبعد نظر فضيلة العلامة الأستاذ مصطفى بنحمزة  جزاه الله كل خيرفي ظروف الاحتفالات  الصورية الفارغة التي لا تعود على الأمة بالنفع ، وإنما تخدم مصالح بعض المغرضين الذين يرومون التحكم في رقاب العباد عن طريق الشعوذة ، وباستغلال  مكشوف للدين ،وبممارسة  وتسويق الطقوس المبتدعة  إعلاميا للاحتفال بمولد الرسول الأعظم الذي سن السنة النبوية الشريفة للبشرية ، وجعلها على المحجة البيضاء باتباع كتاب الله عز و جل الكريم وسنته الهادية  . ولقد جاء هذا الحفل في نظري كرد على المبتدعين للبدع في الاحتفالات ، وعلى الذين ينكرون الاحتفال بالمولد من الغلاة والمتشددين . فاحتفال المجلس العلمي المحلي بوجدة يعتبر قدوة حسنة لغيره من المجالس ، ومن الجهات التي  تسعى إلى إحياء سنة  سيد المرسلين بالأفعال والمواقف ، لا بالفلكلور، وتافه الأمور مما لا يجدي الأمة نفعا . ونأمل أن تظل  سنة  المجلس العلمي المحلي بوجدة  لإحياء المولد النبوي الشريف سنة جارية متكررة تتوج  دائما بالمشاريع الهادفة والرائدة.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.