Home»Enseignement»نيابة الناظور تنظم المنتدى الإقليمي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم

نيابة الناظور تنظم المنتدى الإقليمي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم

0
Shares
PinterestGoogle+
 

نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية بالناظور يوم السبت 14 يناير الجاري ابتداء من  الساعة 9 صباحا بمركز تكوين المعلمين، المنتدى الإقليمي الأول لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم تحت شعار »جميعا من اجل الإستعمال الفعال لتقنيات المعلومات والإتصال في الحياة المدرسية لدعم مدرسة النجاح » .

بعد افتتاح اللقاء بآيات من القرآن الكريم، ألقى الأستاذ عبد الله يحيى النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالناظور كلمة رحب فيها بالحاضرين، مذكرا بالسياق الذي ينعقد فيه المنتدى، منوها بالدور الفعال الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير العملية التعليمية، مشيدا بالتجربة المغربية في إدماج هذه التكنولوجيا في صلب المنظومة التربوية بكل المستويات، مبرزا أهمية تجربة نيابة الناظور في دعم برنامج جيني وتوسيع دائرة الاستفادة منه والانخراط فيه بفضل الجهود التي بذلها العاملون في القطاع وتعاونهم مع فعاليات المجتمع المدني وسائر الشركاء المهتمين بتطوير التعليم المدرسي وتحسين مردوده، مؤكدا حرص النيابة على مواصلة السير في مضمار دعم أوراش الإصلاح التربوي وخاصة البرنامج الاستعجالي الذي بدأت ملامح نتائجه تبدو واضحة للعيان على المنظومة التعليمية وعلى النتائج المدرسية.

إثر ذلك تناول الكلمة لأستاذ محمد البور النائب الإقليمي للوزارة بوجدة، الذي أشاد بالحاضرين الذين أبانوا عن حرصهم لدعم مشاريع الإصلاح التربوي، ومنها برنامج جيني، والذي بفضله تم تجهيز المؤسسات بالبنية الأساسية لإدماج التكنولوجيا المتقدمة، كما تم تأهيل الموارد البشرية من خلال دورات التكوين العديدة، إلى جانب تنمية الموارد الرقمية الوطنية من خلال دعم الإنتاج الوطني وتشجيع الابتكار بواسطة المباريات الوطنية، لافتا النظر إلى أثر ذلك في تطوير العملية التعليمية المدرسية، التي انعكست آثارها على كل مظاهر الحياة المدرسية، وختم كلمته بمتمنياته التوفيق للحاضرين.
بعد ذلك قدم المنسق الإقليمي لبرنامج جيني عرضا، عرف فيه بالبرنامج وأهدافه، ومحاوره، والأشواط التي قطعها، وما تم إنجازه من عمليات حسب كل محور.

ثم تتبع الحاضرون درسا في الفيزياء بتقنيةVideo conference  شارك فيه تلاميذ ثانوية طه حسين وواكبه تلاميذ من ثانوية عبد الكريم الخطابي وسائر المشاركين في المنتدى.
ثم استمع المشاركون إلى عروض تقدم بها الأساتذة الفائزون في المسابقة الإقليمية لدمج تكنلوجيات المعلومات والاتصال في التعليم. وهم: محمد دريوش: أستاذ التربية الإسلامية بإعدادية المسيرة؛ عبد الواحد الداودي: أستاذ الرياضيات بإعدادية الزرقطوني؛ خليد يوسفي: أستاذ الفيزياء بإعدادية طارق بن زياد. بعد تسليم الفائزين جوائزهم، تتبع الحاضرون عرضا تعريفيا بموقع نيابة وزارة التربية الوطنية بالناظور على شبكة الانترنيت.
حضر أشغال هذا المنتدى السادة النائبان الإقليميان للناظور ووجدة والمنسق الجهوي لبرنامج جيني والمستشار الجهوي لذات البرنامج والمندوب الإقليمي لوزارة الثقافة إلى جانب فعاليات فعاليات تربوية وثقافية وإعلامية. إضافة إلى مديري المؤسسات التعليمية بالإقليم وعدد من الأساتذة .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.