Home»National»عبد القادر بندالي: يمكن للمغرب أن يقضي على البطالة في ظرف ثلاث سنوات

عبد القادر بندالي: يمكن للمغرب أن يقضي على البطالة في ظرف ثلاث سنوات

0
Shares
PinterestGoogle+

أكد عبد القادر بندالي، الخبير المالي والاقتصادي، أنه لا يمكن رفع نسبة النمو بمزيد من الاقتراض، مضيفا أن بنكا أمريكيا حل الأزمة اليونانية في الظاهر ، ولكنه رهن البلاد بأكملها لمدة 20 سنة. وصرح بندالي في محاضرة له بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة يوم السبت 17 دجنبر أن المغرب بإمكانه القضاء نهائيا على معضلة البطالة في ظرف ثلاث سنوات إذا توفرت الجرأة السياسية اللازمة. وقال بندالي مرة أخرى أن النظام المالي العالمي مهدد بالانفجار في أية لحظة بسبب القروض الربوية. و فسر الأزمة في المغرب مثلا بكون 3% من السكان يستحوذون على مجمل الثروات في البلاد و تقوم باستغلال الأغلبية الساحقة من الشعب بالقروض الربوية، مشيرا إلى أن تفعيل صندوق الزكاة وفتح المجال أمام المعاملات المالية الإسلامية الصحيحة من شأنه أن يخفف من حدة الأزمة الحالية بشكل كبير.

وشدد المحاضر كعادته على ضرورة أن يرجع المغرب إلى نظام اقتصادي غير ربوي، مبينا أن الأبناك في الدول المتقدمة بدأت تشعر بخطورة نسبة الفائدة المرتفعة في القروض.
وكان عبد القادر بندالي قد توقع منذ سنتين قيام ثورات وقلاقل اجتماعية في أمريكا وأروبا و في الدول العربية بسبب الأزمة المالية الخانقة، وجدد تشبثه بتوقعاته بانهيار النظام المالي الأمريكي بعد الانتخابات المقبلة.

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *