Home»Enseignement»مختبرات ثانوية وادي الذهب تستعيد حيويتها…..

مختبرات ثانوية وادي الذهب تستعيد حيويتها…..

0
Shares
PinterestGoogle+

إنني أعتبر ثانوية وادي الذهب بوجدة جزءا من حياتي ,لأنها ربت أبنائي وعلمتهم وكونتهم . ومن هذا المنبر أقول لأساتذتها ألف شكر لكم على ما بذلتموه وما تبذلونه,لأنني كنت دائما أتفادى هذا الشكر مخافة أن يفهم ذلك خطأ. إلا أنه وبعد أن أنهى أبنائي دراستهم بهذه المؤسسة , يمكنني التعبير دون حرج.والله لو عددت الأساتذة الذين أكن لهم التقدير الكبير لوجدتهم كثيرين.

  بالمناسبة قرأت مقالا السيد زايد الطيب – مشكورا على غيرته- عن تأخر أشغال إصلاح مختبرات العلوم بالمؤسسة والتي ساهمت في تعطل السنة مع بداية السنة الدراسية ,مما خلف استياء كبيرا لدى الكثير من الآباء . وبطلب من مفتش لمادة العلوم الفيزيائية والذي لا يعمل بنيابة وجدة أنجاد ومع ذلك دفعته غيرته الى حمل همها,اتصلت بالسيد مدير الأكاديمية ,الذي لم يتأخر في الاتصال بالسيد نائب وزارة التربية الوطنية بنيابة وجدة أنجاد ,والذي لم يتأخر في زيارة المؤسسة على وجه السرعة.

   إلا أنني وبعد اطلاعي على مقال السيد منصور النجاري اتضح أن الأمور لم تسر على ما يرام ,أو أنني فهمت كذلك.فكانت  فرصة  لقاء السيد النائب الإقليمي لنيابة وجدة أنجاد السيد شهيد يوم الأربعاء 5 أكتوبر2011 .ومن خلال حوار معه وبحضور بعض مفتشي التعليم,اتضح أنه كان صريحا واضحا ودون لبس,حيث أكد أنه انتقل الى المؤسسة من أجل حل معضلة تباطؤ الشغال , ومعترفا بأنها فعلا لا تسير بوتيرة سريعة,إلا أنه لم يقابل بأسلوب مقبول.

   لذا أعلم أن ممثلي إدارة المؤسسة يحملون من الغيرة ما نحمل جميعا وربما أكثر ,‘لا أنني لمست في السيد النائب الإقليمي صدقه وصراحته,مع استياء من بعض التصرفات.

  ودون الخوض في الكثير من التفاصيل ,وبما إن الدراسة عادت الى المختبرات بشكل طبيعي,أتمنى من رجال الإدارة عامة تقديم المساعدة والتفهم للسادة نواب التعليم ومحاولة إيجاد حلول بعين المكان,وتتبع الأشغال كون القانون يمنحهم ذلك,تفاديا لاحتكاكات تعليمنا في غنى عنها وخدمة لصالح أبنائنا الذين يعتبر ضياع يوم واحد ضياع لفرصة قد لا تتكرر سيما في ظل طول المقرر. وبالمناسبة أحيي أستاذا بالمؤسسة عندما تلفظ بالحرف الواحد قائلا: » إننا لم نكن مرتاحين كوننا نتلقى أجرة دون عمل  » وذلك عندما كانت قاعات العلوم معطلة . ان تعليمنا يتوفر على رجال غيورين صادقين مخلصين. وهي آمال نعقدها عليهم ,ولولا هذه النماذج لما تحصل أبناؤنا على نتائج في ظل ظروف تعليمية تظل صعبة لعوامل عدة . والله من وراء القصد.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

4 Comments

  1. أستاذ غيور.
    10/10/2011 at 23:48

    تحية صادقة للأخ محمد المقدم الدي يتابع عن كثب كل ما يدور بهذه الثانوية العزيزة علينا وشكرا لك على اهتمامك بها لأنك بكل صراحة تقدم خدمة كبيرة للجميع بهذه الثانوية وخاصة التلاميذ.صحيح أن بعض كتاباتي وكتاباتك أخي لمقدم لا تروق البعض رغم انها تسدي خدمة لهم بالدرجة الأولى . الدافع الى هذه الكتابات والمقالات بالنسبة لي هوالغيرة على مصلحة ابنائنا .ولا أقصد قط الاسائة الى أي كان .فثانوية وادي الذهب مازالت تعاني .معانات لا يكن لأي عاقل نفيها معانات الأسلتذة مع المدير ،معاناة المدير مع الأساتذة،معاناة الأساتدة مع التلاميذ، معناة التلاميذ مع الأساتذة .يجب أن نكون صرحاء ونتحلى بالشجاحة لنعبر على الواقع المر بهذه الثانوية .ولي عودة الى الموضوع في مقال لاحق انشاء الله

  2. مدير ثانوية وادي الذهب التأهيلية
    11/10/2011 at 17:43

    لم يحصل لي الشرف للالتقاء بالسيد النائب الاقليمي اثناء زيارته للمؤسسةحتى اشرح له حقيقة ما يجري،وكل ما في الامر انه اتصل بي هاتفيا.

  3. يوسفي ميمون
    11/10/2011 at 23:15

    اشكر الاخ محمد المقدم ونبادله نفس الشعور والاحساس، كما اوجه تحية تقدير واحترام لكل من ساهم من قريب او بعيد في تقديم الخدمة لهذه المؤسسة لما فيه خير ابنائنا ،اما فيما يخص المشاكل التي تعانيها الثانوية ومن خلال تجربتي المتواضعة ،لا يمكن اختزالها في المطالبة في حل مشكل تأخر اشغال او في توفير عتاد، وهو امر محمود مهما كان طالبه، ولا يمكن لاحد ان يزايد على الاخر انه احرص على المؤسسة من غيره ،كل ما في الامر أن تدخلات الفاعلين تختلف في طرقها واساليبها، كل من موقعه، فمنهم من يفضل التدخل على طريقة جنود الخفاء ،وما اكثرهم داخل الثانوية والحمد لله ولا افشي سرا ان قلت جلهم نساء، وبهذه المناسبة لا يسعني الا ان اوجه لهن تحية تقدير واحترام، ولو فضلن احصاء انجازاتهن ونوعيتها لجف القلم ،والبعض الاخر يفضل التدخل بطريقة الاتصال المباشر، سواء شفويا او كتابيا، وكلا الطريقتين تؤديان الى هدف واحد ،هو خدمة التلميذ، لكن في المقابل لا يجب استغلال مشكل ما لتحميل المسؤولية المطلقة لهذا الطرف او ذاك، لان كل من ينظر للأشياء من زاوية واحدة فهو مخطأ ، ومعالجة اي مشكل لابد ان ينظر اليه من كل زواياه، ولا يفهم من كلامي اني منحاز لراي دون الاخر بل ابدي رايي حسب ما يمليه علي ضميري، مقتنعا ان التفرد والتعصب في اتخاذ القرارات مهما اقتنع صاحبها بجدواها وصحتها، تبقى ناقصة ،بل قد تكون سببا في افراز مضا دادتها، وهو امر غير محمود خصوصا في ميدان التربية والتكوين، الذي يفترض فيه سمات التواصل والحوار والاستماع وقبول الراي الاخر، ومهما يكن فانا على قناعة ان هذا التفاعل امر طبيعي وظاهرة صحية ولو اختلفت اساليبه، سرعان ما يأخذ مساره الصحيح .

  4. Med K.
    12/10/2011 at 22:01

    Le problème dans lycé oid addahab ,franchement ,c le directeur.un ami qui connait des proffesseur di qu’il manque de souplesse,de comunication, et de pédagogie.Ses relation avec son entourage sont au plus bas degré depuis son arrivé, ailleur sont plus pire .Même avec ses supérieurs ,qui ne cache pas leur mécontentement de son comportement.En tant que parent d’élève, j’avais l’occasion de faire sa conaissance pour l’inscripssion de ma fille au début septembre cet année,j’ai constaté a quelle poin ce directeur ne mérite pas gérer cet école.Tout le monde dans le lycée témoigne de son mauvais comportement avec les parents des élèves,et les élèves eu même ,si ce lycée commence a perdre sa bon réputation,c à cause de ce tipe de directeur.se lycé à un bon senseure et de bon surveillant .

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *