Home»Enseignement»بــــــــــــــلاغ / الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المكتب الجهوي – جهة الشرق-

بــــــــــــــلاغ / الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المكتب الجهوي – جهة الشرق-

0
Shares
PinterestGoogle+

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم

المكتب الجهوي – جهة الشرق-

بــــــــــــــلاغ

في اجتماعه العادي ليوم الأحد 20 مارس 2011 تطرق المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلى جملة من  القضايا التنظيمية الداخلية والقضايا التربوية و التعليمية التي تستاثر باهتمام الاسرة التعليمية وبعد اطلاعه على تقارير الاقاليم بالجهةو وقوفه على اخر مستجدات الساحة التعليمية وطنيا وجهويا وانطلاقا من مناقشة  مستفيضة و مسؤولة  خلص المكتب الجهوي إلى اعلان ما يلي:

– وطنيا:

× استيائه العميق من المنهجية التي تتبعها الوزارة ومن ورائها الحكومة في التعاطي مع قضايا الشغيلة التعليمية والتي افرزت احتقان غير مسبوق أثر سلبا على العملية التربوية وادى الى انهيار مصداقية  الوزارة الوصية في الساحة التعليمية .

× مطالبته المسؤولين المباشرين عن التربية والتعليم تقديم استقالتهم لفشلهم الذريع في تدبير قضايا اهم ملف بعد ملف قضية وحدتنا الترابية .

× دعوته الحكومة تحمل كامل مسؤولياتها من هدر للزمن المدرسي للتلاميذ ومن تدمير لنفسية الأسرة التعليمية واحباطها .

× استنكاره وتنديده بالقمع الهمجي الممنهج الذي يتعرض له المعتصمون أمام مقر وزارة التربية الوطنية خصوصا دكاترة التعليم المدرسي والأساتذة المجازين  ….

× دعوته المكاتب الوطنية للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية اتخاذ أشكال نضالية تصعيدية في إطار التنسيق دفاعا عن الحقوق المشروعة للشغيلة التعليمية وفي إطار وحدة ملفها المطلبي.

× مطالبته المكتب الوطني للجامعة مقاطعة الحوارات الشكلية مع الوزارة لعدم جدية هذه الاخيرة و لانعدام مصداقيتها في ايجاد حلول للمشاكل المطروحة

– جهويا:

× تثمينه لمضمون اللقاء الثنائي مع مدير الاكاديمية الجهوية لجهة الشرق يوم03 ربيع الاول 1432 الموافق ل07 فبراير2011 ودعوته هذا الاخير الالتزام بما تم الإعلان فيه من مبادئ مشتركة اساسها الالتزام بالقانون  في تدبير قضايا التربية والتعليم بالجهة و تكريس الشفافية و تكافؤ الفرص و الاستحقاق .

× دعوته المسؤول الاول بالاكاديمية التعجيل بمأسسة الحوار الجهوي والارتقاء به الى مستوى التشارك الحقيقي و المسؤول الذي يتجاوز  موضوع الموارد البشرية.

×تنبيهه المسؤولين بالاكاديمية لخطورة التدبير الاحادي لبعض الملفات تحت مسميات غريبة بهدف تهريب موارد بشرية خارج الضوابط المسطرية و القانونية.

× تجديد موقفه المبدئي و المسؤول القاضي بمباشرةالبث في الملفاة الاجتماعية  ذات الطابع الاستعجالي  في اطار  المقاربة التشاركية ووفق مقاييس ومعايير شفافة ومنصفة ودون الاستحواذ على المناصب التي ستتيحها الحركة الجهوية القادمة.

× مطالبته اجراء الحركة الجهوية المقبلة_ التي هي الاصل_ من خلال  الإفصاح عن العدد الحقيقي للمناصب تمكن من انصاف ذوي الاستحقاق التنقيطي الذين  هضمت حقوقهم بمعالجة مشوهة للملفات الاجتماعية السابقة.

× مطالبته التدخل العاجل لحل مشاكل وقضايا الأسرة التعليمية بالجهة والنيابات كالتعويضات بصفة عامة للعاملين بالنيابات والأكاديمية على السواء، حتى لا توزع هذه التعويضات بطريقة غير منصفة وعادلة،    والتعويضات العائلية بصفة خاصة، وتفعيل الباب المتعلق بالتعويض عن الساعات الإضافية لتشمل أطر هيئة التدريس وهيئة المراقبة التربوية والإدارية والأعوان، والإقرار بضرورة شمولية التعويض لكافة العاملين بالوسط القروي،

× مطالبته الوقوف على حل معضلة الخصاص في الموارد البشرية الذي تعاني منه بعض أقاليم الجهة الشرقية في سلك الابتدائي والإعدادي والثانوي التاهيلي والطاقم الإداري، والنقص المسجل في بعض المواد منها : علوم الحياة والأرض والعلوم الفيزيائية والفلسفة والتربية الإسلامية والاجتماعيات واللغة العربية…

× دعوته معالجة مشكل الاكتظاظ والأقسام المشتركة والخصاص في الموارد البشرية،
والإنكباب على حل معضلة إعادة الانتشار وتطبيق المذكرة 97 المجحفة في حق نساء ورجال التعليم

× مطالبته إرساء حركة جهوية استثنائية سنويا يتم من خلالها معالجة كافة الملفات الاجتماعية والصحية في إطار من الشفافية على أساس معايير ومقاييس تجسد مبادئ الاستحقاق وتكافؤ الفرص.

× دعوة نساء و رجال التعليم إلى المزيد من اليقظة و التعبئة لخوض كافة الأشكال النضالية لتحقيق المطالب المشروعة من أجل الرقي بمدرستنا الوطنية العمومية .

وما ضاع حق وراءه طالب .

2011 حرر بوجدة في 04 أبريل

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *