Home»National»حق لي أن أفتخر بانتمائي للعدالة والتنمية

حق لي أن أفتخر بانتمائي للعدالة والتنمية

0
Shares
PinterestGoogle+

الإنسان بطبعه اجتماعي ،هكذا يصفه علماء الاجتماع . لذلك فإن كل إنسان يعيش ضمن مجموعة بشرية قل عددها أو كثر ، ومن شذ عن هذه القاعدة فهو غير طبيعي  وربما يكون مريضا بمرض التوحد أو غيره من الأمراض النفسية .
و الإنسان ينخرط  في جماعة عندما يقتنع بمبادئها و أهدافها نظريا ، لكنه يزداد اقتناعا عندما يجد تلك المبادئ تطبق وتحترم من طرف الجميع قيادة وقاعدة ، سواء تحققت الأهداف المسطرة أم لم تحقق .

لم أكن أفكر في  يوم من الأيام أن أكتب عن انتمائي لحزب العدالة والتنمية  و المدرسة التي  أنتجته (حركة التوحيد و الإصلاح) حتى عشت هذه اللحظة التاريخية التي تعيشها الأمة العربية حيث انطلقت تفك عنها قيود الاستبداد الذي طال أمده ( إذا الشعب يوما أراد الحياة : فلا بد أن يستجيب القدر ــ و لابد لليل أن ينجلي : و لا بد للقيد أن ينكسر ) .
فبعد تصريحات الأخ الأمين العام حول 20 فبراير و ما تلاها من نقاش عميق بين أعضاء الحزب وصل إلى حد تقديم ثلاثة أعضاء استقالتهم من الأمانة العامة و خروج بعض قياديي الحزب يوم 20 فبراير ثم في 20 مارس للتظاهر مع الشباب ، كان يراهن خصوم الحزب على حدوث تصدع أو انشقاق ، لأن القاعدة العامة في الاختلاف داخل الأحزاب المغربية عموما هو الإنشقاق .

لكن سيفاجأ الجميع بحضور الأخ مصطفى الرميد مع الأخ الأمين العام ضمن الأربعة الذين سيقدمون مذكرة الحزب حول الإصلاحات الدستورية أمام اللجنة المكلفة بصياغة الدستور .
وستزداد المفاجأة بعد النجاح الباهر الذي حققه الأخ مصطفى الرميد في برنامج  » نقط  على الحروف  » ليوم 30/3/2011 و الذي جعل أحد المسؤولين الإعلاميين يتصل بقيادي بارز في الحزب ليقول له بلغة موليير  » حقيقة حزب العدالة والتنمية حزب ديموقراطي كبير  » .
رغم كل هذا بقي الخصوم يراهنون على المجلس الوطني الإستثنائي ( مجلس شورى الحزب )
ليومي 02و03 أبريل منتظرين عدم مصادقته على المذكرة وحدوث شرخ بين القيادة المركزية و القيادات المجالية  و التي في نظرهم ستكون مقدمة لانشقاق الحزب .

و للحقيقة أقول بأن الذين لم يعرفوا الحزب من الداخل ما كان لهم أن يتصوروا خروج الحزب من هذا النقاش الداخلي الحاد  بسلام . لكن و الحمد لله فإن أعضاء الحزب تجمعهم آصرة روحية تجعلهم إخوانا متحابين فيما بينهم ، قد يختلفون و لكن لا يتخاصمون و لا يتباغضون ، و يحتكمون إلى المساطر و القوانين التي تؤطرهم و تحسم عندما يحدث الإختلاف  » الرأي حر و القرار ملزم  » .
لذلك عندما قام أعضاء المجلس الوطني ( أعلى هيئة تقريرية بعد المؤتمر الوطني) يطالبون بصوت واحد  » المجلس يريد سحب الاستقالات » استجاب الإخوة الثلاثة فسحبوا استقالاتهم في جو حماسي امتزج فيه العقل بالعاطفة ، حينها ذرفت عيناي فرحا  و حمدت الله و قلت في نفسي  » حق لي أن أفتخر بانتمائي للعدالة و التنمية  » .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

7 Comments

  1. chellay mohammed
    07/04/2011 at 02:02

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير الأنام وبعد الأخ محمد العثماني أضم صوتي لصوتكم وأقول حق لنا أن نفتخر بانتمائنا لحزب العدالة والتنمية فرغم هموم الحياة اليومية لا زلنا نتابع أخبار الحزب عبر المواقع الالكترونية نحبكم في اللعه وندعو لكم بالتوفيق والسداد في المساهمة في إصلاه البلاد والعباد

  2. وجدي حر
    07/04/2011 at 10:10

    مسرحية رائعة بطلها الرميد و من معه، مخرجها بنكيران، كومبارسها امثال العثماني و المتفرجون هم نحن، الشعب .

  3. bmw
    07/04/2011 at 12:29

    شكرا لك سي عثماني على مقالك ،فمن حقك فعلا أن تفتخر بانتمائك السياسي لأي حزب تراه أنت ديموقراطيا ومما لا شك فيه أنه حزب كبير ،لكن ما ليس لك حق فيه هو ضرب مبادئ الحزب الإسلامي عرض الحائط من أجل مصالح شخصية لك و لمستشاريكم بجماعة وجدة ،فلا أظن حزبكم و عراقته يوافق على تعطيل مسار التنمية الإجتماعية و الإقتصادية لمدينة وجدة ودلك من خلال عرقلة سير المجلس و محاولة خلق بلبلة دائمة لا خاسر فيها إلا المواطن الوجدي المسكين الذي أصبح يمقت شيئا إسمه المعارضة داخل مجلس مدينة وجدة ليس لشيء إلا لأن جل آمال الساكنة تتبدد حينما تقوم أنت ومن معك برفض النقط التي فيها خير للسكان وللمدينة وذلك من أجل حساباتكم الشخصية الدائمة،فنصيحة أخوية مني إليك آسي العثماني : إشتغلوا في المجلس من خلال معارضة إيجابية الهدف منها تقوية قرارات المجلس و المضي قدما نحو تقدم و إزدهار مدينة وجدة و ليس كما تفعل أنت و أصدقائك بخلق بلبلة متعمدة من أجل تعطيل قاطرة النمو بالمدينة حتى يقول الناس أنظروا لهاذا المجلس لم يعمل شيئا وهو أسوأ من سابقية،لا يا أخي فسكان وجدة واعون تمام الوعي بمن يريد الإشتغال داخل المجلس ومن لا هم له إلا عرقلة المجلس.فإذا قمتم بما قلته لك وقتها يمكنك أن تفتخر بإنتمائك لحزب عريق كالعدالة و التنمية و حينئذ سنصفق لكم و بحرارة و نقولها بصوت عال :نعم ،السي عثماني من حقه أن يفتخر بإنتمائه.

  4. Anonyme
    07/04/2011 at 15:52

    انا ربما اعرفك انت تشبه المدير الجديد لاعدادية باستور اهو اخوك
    نرجو الرد
    بالنسبة للمقال فهو في المستوى

  5. إبراهيم الطاهري
    07/04/2011 at 22:04

    حسبك ما روي عن الإمام علي: أحب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما وأبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوم ما.
    وحسبك ما قاله عمر بن الخطاب : يا أسلم لا يكن حبك كلفاً ، ولا يكن بغضك تلفاً . قلت : وكيف ذلك ؟ قال : إذا أحببت فلا تكلف كما يكلف الصبي بالشيء يحبه ، وإذا أبغضت فلا تبغض بغضاً تحب أن يتلف صاحبك ويهلك.

  6. ذ محمد العثماني
    08/04/2011 at 11:54

    جوابا على الذي أنكر نفسه وسماها باسم سيارة يكفي فخرا لمستشاري العدالة و التنمية بوجدة أنهم أوقفوا مهزلة كراء ماكدونالدز ب10 ملايين سنويا ولا أزيدك فاللائحة طويلة لأنك لا تستحق لكونك نكرة

  7. bmw
    10/04/2011 at 20:44

    احترم تحترم
    خير لك ان تصمت فانا اعرف عنك الكثير ايها الشلاهبي
    فالزم الصمت

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *