Home»Régional»لقاء تحسيسي حول أهمية الطفولة المبكرة بجرادة

لقاء تحسيسي حول أهمية الطفولة المبكرة بجرادة

0
Shares
PinterestGoogle+

عبدالقادر كتــرة

احتضنت قاعة الاجتماعات بعمالة إقليم جرادة صبيحة يوم الإثنين 4 نونبر 2019 لقاءا تحسيسيا حول أهمية الطفولة المبكرة ترأسه عامل إقليم جرادة بحضور رئيس المجلس العلمي المحلي، النائب الاول لمجلس إقليم جرادة، رؤساء الجماعات الترابية، المنتخبون، رؤساء المصالح الأمنية، رؤساء وممثلي المصالح الخارجية، أعضاء اللجنة الإقليمية ، رؤساء وأعضاء اللجن المحلية للتنمية البشرية، ممثلو جمعيات المجتمع المدني ؛ بعض الخبراء و المهتمين ووسائل الإعلام.

خلال هذا اللقاء تم تقديم عرض تعريفي حول تنمية الطفولة المبكرة، كما تضمن العرض المقدم مجموعة من الوصلات التوعوية حول أهمية الاعتناء بالطفل والمرأة أثناء مراحل الحمل والولادة وطيلة فترة الطفولة المبكرة الممتدة على مدى الست سنوات الاولى من عمر الطفل، مما يستوجب اغتنامها من أجل تهيئ وإعداد مواطن الغد.

وتمحورت هذه الوصلات حول التوعية بضمان تتبع طبي لفائدة المرأة الحامل و الحرص على حسن تغذيتها، وتشجيع النساء على الارضاع الطبيعي و فوائده الصحية على المرأة والطفل على الخصوص خلال الاشهر الستة من الولادة، والتوعية بضمان تتبع طبي و تغذية سليمة للطفل، وأهمية العمل على تعزيز يقظة الطفل خلال اللعب والتفاعل مع المحيط، وأهمية العمل على تعميم الولوج لتعليم أولي ذو جودة.

كما قدم المندوب الاقليمي للصحة بجرادة عرضا حول نتائج البرامج الصحية الموجهة لصحة الأم والطفل بالإقليم برسم سنة 2018، أما المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بجرادة فقد قدم عرضا حول تعميم وطوير التعليم الاولي بإقليم جرادة، كما قدم طارق افقير طبيب بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق عرضا حول تدخلات الاكاديمية في مجال الصحة المدرسة. ومن جهتها قدمت ممثلة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي معطيات حول وحدات التعليم الاولي بالإقليم التي تسيرها هذه المؤسسة بشراكة مع عمالة إقليم جرادة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي ختام هذا اللقاء قام العامل وباقي الحاضرين في هذا اللقاء بزيارة لوحدة للتعليم الأولي بمجموعة مدارس لمواطر بجماعة لعوينات، والذي يندرج ضمن برنامج تأهيل الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة(محور دعم التعليم الأولي بالوسط القروي) المندرج في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *