Home»Correspondants»جامعة محمد الأول بوجدة تنظم ندوة اكاديمية لمناقشة : الإرهاب بين الجذور الاجتماعية والمكافحة الدولية

جامعة محمد الأول بوجدة تنظم ندوة اكاديمية لمناقشة : الإرهاب بين الجذور الاجتماعية والمكافحة الدولية

0
Shares
PinterestGoogle+

جامعة محمد الأول بوجدة

وجدة في:    07 أبريل 2016

بلاغ صحفي

    تعلن جامعة محمد الأول بوجدة أنها ستنظم ندوة دولية في موضوع « الإرهاب: بين الجذور الاجتماعية والمكافحة الدولية »، يومي14 /15 أبريل 2016 بقاعة الندوات- كلية الطب، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا. وهي الندوة التي ستعرف مشاركة متدخلين ومشاركين من دول شقيقة وصديقة، رهانهم تقاسم وجهات النظر بخصوص طرق التشخيص الاستباقي للظاهرة وأشكال الوقاية منها.

    تأتي هذه الندوة أيضا في سياق سعي الجامعة إلى تقديم السند الأكاديمي للمحاولات الرامية إلى تشخيص الظاهرة وفهم مسبباتها المختلفة، والبحث عن السبل الكفـــيلة بتجنيب بلدنـا، وبقية بلــدان العالم مخاطر الإرهـاب وآثاره الوخيمة على السلم والاستقرار. ومن ثم المشاركــة الفاعلــة في تجفيف منابعــه الاجتماعية والاقتصـادية والفكــرية الثقـــافية.

  واعتبارا لما يحيط بالظاهرة من ملابسات مركبة، فإن النقاش الذي سيجري في رحاب هذا اللقاء العلمي سيتوزع على محاور أربعة مترابطة ومتكاملة هي: المحور السوسيولوجي، والتصوري الفكري، والاقتصادي، والفقهي. لكنه سيظل مفتوحا على محاور ومداخل أخرى يفرضها تلاقح الأفكار وتقاسم الخبرات والتجارب بين المتدخلين، لا سيما وأن منهم من ينتمي إلى بلدان لحقتها أعمال إرهاب وتخريب جبانة مدانة.

     من منطلقات الندوة ومقاصدها في آن معا، أن تضع اليد على مكامن الداء بما يلزم من الموضوعية والعلمية والحياد، وأن تكشف زيف الادعاء الباطل الذي يربط الإرهاب بالإسلام أو بغيره من الأديان على نحو مخصوص؛ لأنه التطرف والإرهاب خصلتان عابرتان للأديان والعقائد والإيديولوجيات، محصورتان على أقلية من هامش المجتمعات.

    هذا ويعتبر هذا البلاغ بمثابة استدعاء للطلبة والباحثين والمشتغلين في الحقل السياسي والمدني للمشاركة في أشغال هذه الندوة الدولية.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *