Home»Enseignement»أمحمد الخليفة في رد ه على توصية عيوش حول التدريس بالدارجة

أمحمد الخليفة في رد ه على توصية عيوش حول التدريس بالدارجة

0
Shares
PinterestGoogle+

        قد يكون الكثير من المتتبعين لم يعط من العناية ما تستحق في موضوع الندوة المشئومة والتي انعقدت خلال 4 و5 أكتوبر الماضي للتدارس حول سبل إصلاح التعليم,باسم جمعية زاكورة. تلك الندوة التي خرجت بتوصيات هامة وخطيرة مفادها ضرورة التدريس بالدارجة والتقليل من الحصص الدينية في المقررات .

    ولعل صناع هذه القرارات ركبوا على خطاب جلالة الملك الذي انتقد فيه التعليم وأسند مهمة رئاسة المجلس الأعلى للسيد عمر عزيمان رجل نزيه ومتمكن لا أحد يشك في ذلك. لكن دعاة العلمانية  والانفتاح الذي قد يسقط التعليم في الهاوية ,استغلوا هذه الفرصة وخلصوا الى توصيات نارية .

   خرج علينا السيد أمحمد الخليفة ذلك الرجل المناضل الذي أتحفنا بمداخلاته أيام كانت المعارضة الاستقلالية في أوج عزها, ببيان , ونظرا لأهميته أنقل لكم أهم فقراته كما يلي:

          لقد تأكد بتصريح رسمي وعلني وبوقاحة متناهية وازدراء لمقومات الأمة المغربية وثوابتها وحضارتها، وحاضرها ومستقبلها، أن توصية صدرت عن ندوة وصفت بالدولية رفعت الى مقام صاحب الجلالة بصفته رئيسا للدولة لمطالبته باعتماد الدارجة المغربية في التعليم و إنهاء دور الدين في المدارس.
         إن هذه الندوة بحكم الداعين لها و الشخصيات التي دعمتها بحضورها اللافت للأنظار، وما يحمله حضور بعضها من رمزيات ودلالات، وما واكب انعقادها من تغطية إعلامية مبالغ فيها في الإعلام الرسمي للدولة، كان واضحا لكل متتبع ومهتم بشأن هذا الوطن أنها آلية خلقت لتتصدر وتتبنى مثل هذا الموقف الشاذ.
         إنني كمناضل وطني آمن على الدوام بقيم ومقومات الشعب المغربي الخالدة المتمثلة في الإسلام ولغة القرآن و الانتماء للأمة الإسلامية و العربية أعلن بقوة استنكاري لهذا التوجه الاستعماري اللغوي الذي لا يخدم إلا الأجندة المعروفة منذ القديم التي تروم الإجهاز على هذه المقومات، وفرض واقع أليم يطمس معالم حضارة هذه الأمة ويفرض واقعا استسلاميا و إستلابيا  للإجهاز على حاضر الأمة  ومستقبلها ….
            وبعد أن أصبحت كثير من الإذاعات على تنوعها في المغرب تمتح من منهل واحد، وتستضيء من مشكاة واحدة، وتعتمد لغة سوقية بعيدة عن جمال الدارجة المغربية، وتمزج كل أعمالها بالعربية و الفرنسية بتغليب هذه الأخيرة بمخطط واضح المعالم للإجهاز على اللغة الرسمية للدولة….
             وبعد أن أصبحت العلبة الصوتية في الهاتف المحمول ترد بالدارجة بعد أن كانت تستعمل لغة عربية سليمة ومتقنة يستفيد منها كل من يعرف هذه اللغة سواء كان مغربيا أو أجنبيا ….
             وبعد هذه المسارات و الأمثلة وغيرها كثير التي تم التخطيط لها بإتقان, يأتي الإعلان عن المخطط الجهنمي لتشييد المغرب الذي يريدونه لهم ولمن يوجههم، و الذي لن يتحقق لهم أبدا بفضل وطنية المغاربة الأفداد و أبناءه البررة الذين لن يرضوا لوطنهم ذلك المصير المظلم …..
             إن هذا المخطط الدنيء فوق أنه موقف لا أخلاقي و لا وطني . لأنه يستهدف الأمة في أحد أعز مقدساتها, فإنه يحتقر الشعب المغربي في اختياره الثابت على الدوام وتصويته على الدساتير المتوالية بخصوص الهوية و اللغة، بالإضافة الى أنه مخطط جهنمي ضد حضارة المغرب وقيمه وضد مستقبل المغرب المسلم وضد تقاليد المغاربة ملكا وشعبا …..
إنني من خلال نشر هذا البيان إذ أعلن براءتي من مؤامرة الصمت ضد ما يحاك للوطن وسأظل أناضل من أجل محتواه وفحواه، فإنني أدعو بكل اعتزاز  وأخوة كافة المنظمات و الهيآت في هذا الوطن من أحزاب سياسية وهيأت نقابية وجمعيات المجتمع المدني على اختلاف مناهلها ومشاربها وتوجهاتها و أهدافها وكل الإرادات الخيرة لهذا الوطن من علماء ومفكرين و أساتذة وكل مكونات الشعب المغربي ليعلنوا مواقفهم محتجين قبل فوات الأوان وتنفيذ هذا المخطط الجهنمي ، وذلك بالأساليب التي يرتضونها لدحره وهزمه، و الوقوف صفا واحدا في مواجهة هذه الهجمة الشرسة على حضارة هذا الوطن وقيمه وحاضره ومستقبله.
« هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين » صدق الله العظيم.
م أمحمد الخليفة
الثلاثاء فاتح محرم1435
الموافق5نونبر 2013.

       أضم صوتي الى صوت السيد أمحمد الخليفة وأنادي بضرورة تحرك كل الفاعلين التربويين , ليس حبا في الانتقاد وإنما للوقوف في وجه بعض المنحرفين ممن يلعبون بأوراق التعليم بدعوى العولمة وإغراق البلاد في متاهات ستغرقنا لا محالة في الهاوية . ولعل بعض الداعين الى العودة الى البرامج القديمة المبسطة ,إنما سئموا من إصلاحات فوقية مستوردة من أمم وشعوب تختلف تقاليدها عن تقاليدنا وقيمها عن قيمنا .

 


MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. المكي قاسمي
    11/11/2013 at 00:14

    إن اقتراح التدريس بالدارجة أسوأ بكثير من « بدل لحمار باغيول » فاللغة العربية ومهما كان لغة أكاديمية، أي لغة علم ومعرفة، وراكمت قرونا من الاشتغال بهذه الصفة.أما الدارجة، فهي لغة شفهيه تصلح للتواصل الاجتماعي المباشر ليس إلا. وهل يعرف السيد عيوش السينمائي، على الأقل، كم من الوقت يلزم للسانيين والنحويين لاستخراج قواعد لغة ما وترتيبها وصياغتها لتصبح صالحة للتلقين المدرسي؟ فليعلم أن هذا الوقت يقاس بالعقود. ثم هب أنا قمنا بهذا، فماذا بعد؟ كيف سنتواصل مع العالم المنتج للمعرفة المتطورة وفي مختلف المجالات باللغتين الفرنسية والإنجليزية أساسا لنواكبه؟
    ثم أية جامعة أو معهد عالي بالخارج سيقبل طلبة تلقوا تكوينهم بالدارجة؟ وأين ومع من سيشتغل هذا الخريج « الدارجي »؟.وهل السيد عيوش سينصح أحفاده بالتوجه إلى المدارس المغربية المكونة بالدارجة وترك مدارس البعثات الأجنبية؟
    إن تسليم ملف التعليم للسيدين بلمختار وعزيمان القصد منه هو إبعاد هذا الملف عن مجال السياسة والأحزاب، حتى يعود الأمل في إصلاحه، وهذه إرادة ملكية وشعبية. لذا، فليس من حق فصيل سياسي معين معروف بتوجهه الفرنكفوني المعادي للغة العربية أن يستغفل غيره من مكونات المشهد السياسي ومعهم المجتمع، ليستأثر بملف التعليم ويصنع من أبناء الشعب المغربي المستضعفين أميين مدبلمين ،وستكون لا قدر الله ديبلومات  » حدها طنجة »، لتبقى أبواب الخارج العلمية والمعرفية عموما مفتوحة في وجه آل عيوش وآل الهمة وآل بنجلون وآل الفهري وآل بناني، وهلم آلات، التي تعرفون
    توضيح: لست من المدافعين عن استمرار تدريس العلوم بالسلك الثانوي باللغة العربية

  2. علي حيمري
    11/11/2013 at 01:56

    يا اخي واستاذي لا زلت اتذكر مقالا لي في شان اللغة العربية تحت عنوان اللغة العربية ام اللغات ولو كره الكارهون وتفاجأت حينها بردود اقل ما يقال عنها انها تنم عن كراهية اللغة بل قال اصحابها انها لغة اكل عليها الدهر وشرب وضرب امثلة عن تقدم الامم بلغاتهم وجادل بالبهتان والزور في حق لغة القران.وهذا ان دل على شيء فانما يدل على التجرد من الهوية والقومية ومعانقة التبعية في كل شيئ.
    لكنني اقر انها اللغة الشامخة وستبقى كذلك ابد الدهر ولن يفلح اعداؤها في شيء ما دامت على صفحات القران الكريم.

  3. نورالدين صايم
    11/11/2013 at 12:29

    اللغة العربية هي لغة المغاربة وهي لغة الوحدة الوطنية و هي لغة القران،وهي اللغة التي نتواصل بها مع اخواننا في العالم العربي .وهي لغة معترف بها في أروقة الامم المتحدة .وكما قال من سبقني (و احييه بالمناسبة و احيي صاحب المقالكيف يمكن تدريس علوم كالريضيات و العلوم الفزيائية و العلوم الطبيعية و التريخ و هلم.لا اعرف كيف يفكر هؤلاء وما هي الاداة التي يستعملونها في التفكير.فلن تكون عقولهم بل هي احشاؤهم التي يفكرون بها.ولهذا فهي تحمل نكهة التهكم من هذا الشعب الذي صبر على هذه الخفافيش تعبث بمصير امة و مصير شعب.) )

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *