Home»National»العدل والإحسان: على استعداد لتصبح حزبا سياسيا لكن بدون خطوط حمراء

العدل والإحسان: على استعداد لتصبح حزبا سياسيا لكن بدون خطوط حمراء

0
Shares
PinterestGoogle+

أعلنت جماعة العدل والإحسان الإسلامية بالمغرب أنها لا تمانع في التحول إلى حزب سياسي إذا ما رفعت الدولة الخطوط الحمراء أمام تأسيس الأحزاب السياسية في البلاد.

وقال فتح الله ارسلان نائب الامين العام الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والاحسان المحظورة، إن تحول الجماعة الى حزب سياسي ليس مشكلة الجماعة « بل هي مشكلة الدولة التي لا ترخّص لإنشاء حزب إلا لمن خضع للخطوط الحمراء الموضوعة سلفاً ».

وأوضح ارسلان في حوار مع صحيفة « القدس العربي »  « إن مشكلة العمل الحزبي بالمغرب ليست القانون والدستور بل التعليمات التي يصدرها الحاكمون الحقيقيون بالبلاد »، و »لو كان الأمر يتعلق بقانون ودستور لتحولنا إلى حزب سياسي منذ زمان ».

وبخصوص موقف الجماعة من الملكية في المغرب، اعتبر أرسلان عدم اعتراف الجماعة بالنظام الملكي مجرد رأي سلمي « من واجب الدولة ان تضمن لأصحابه حرية التعبير ».

وقال « لنفترض ان الجماعة لا تعترف بالنظام الملكي، فأين المشكلة؟ أليس هذا رأيا؟ »، مضيفا « أليس من واجب الدولة ان تضمن لأصحابه حرية التعبير عنه، ما داموا يعبرون عنه بسلمية وينبذون العنف وسيلة لتحقيق أهدافهم؟ ».

واشار أرسلان إلى ان « هناك أحزابا في المغرب لا تعترف بالنظام الملكي ولا بإمارة المؤمنين ولكنها أحزاب معترف بها. فلماذا نحن بالذات نتعرض للمنع؟ ».

واكد الرجل الثاني في اكبر الجماعات الإسلامية السياسية بالمغرب تمسك جماعته باركان عملها الثلاثة وهي « التدافع السلمي ونبذ العنف والعمل العلني وعدم السرية وعدم الارتباط الخارجي » وقال « انها مبادئ ثابتة لا تتغير، وليست تكتيكا، او حديثة العهد بل مسائل أصبحت بالنسبة لنا كالماء والهواء ».

ونفى أرسلان ما تحدثت عنه تقارير صحافية في اعقاب وفاة مرشد الجماعة الشيخ عبد السلام ياسين بشأن خلافات في صفوف الجماعة حول خلافة الشيخ في قيادة الجماعة وتحولها الى حزب سياسي.

المصدر / اخبارنا

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *