Home»Enseignement»المغاربة يفقدون الثقة في نظامهم التعليمي

المغاربة يفقدون الثقة في نظامهم التعليمي

0
Shares
PinterestGoogle+


المغاربة يفقدون الثقة  في النظام التعليمي

 جريدة ليكونوميست ، ترجمة : عبد الغفور العلام

أوضحت دراسة أجرتها (Averty.ma)  من خلال استطلاع للرأي عبر الانترنت، أن المغاربة غاضبون من التعليم العمومي وخصوصا التعليم العالي، ممايعزز شعور عام بخيبة الأمل والإحباط، والتي تفاقمت بسبب التصريحات الحكومية  الصادرة خلال الشهور الأخيرة. فسواء قبل أو بعد الباكلوريا فمعدل رضا المستجوبين جد منخفض.

فالمخطط الإستعجالي  يجسد غضب الأسر. ف 9 أشخاص من أصل 10، أكدوا آن المخطط لم تكن له فائدة تذكر. وما يقرب من نصف الذين شملهم الاستطلاع (المجموع 1109 شملهم الاستطلاع) ليسوا على علم حتى بوجوده. حيث أن المخطط الإستعجالي سيكون قد اشتغل أكثر على بناء الجدران على حساب الإصلاح الحقيقي لمحتويات التكوين.

وفيما يتعلق بمسألة إلغاء مجانية التعليم العالي، ف 8  مستجوبين من أصل 10 يعارضون عملية الإلغاء. وبالإضافة إلى ذلك، 70٪ من أفراد العينة يعتقدون أن الدولة هي المسؤولة عن إدماج الخريجين في عالم الشغل.

و في هذا الصدد، فإن أحدث الاتجاهات التي أفرزتها الدراسات الاستقصائية للمندوبية السامية للتخطيطHCP) تؤكد على أن البطالة تؤثر أكثر على خريجي التعليم العالي. وعلاوة على ذلك، فمن أجل تحسين فرصهم، كثير منهم يقرر مواصلة دراستهم في الخارج (13٪). حيث أن الذين اتجهوا نحو هذا الاختيار عادة ما يكونون أكثر ارتياحا من توجيههم (80٪) من الذين قرروا البقاء في البلاد (61٪).

نفس الملاحظة  يمكن تسجيلها على محتوى الدراسة :  ف 99٪ من المستجوبين الذين يدرسون حاليا أو درسوا في الخارج همراضون تماما. حيث أكد 16٪  من هذه الفئة، أن جودة التعليم هي السبب الرئيسي الذي أدى به إلى مغادرة البلاد، تليها عدم القدرة على الالتحاق بالشعب المرغوب فيها  (10٪) وعدم وجود خيار بالمغرب (10٪).

زيادة على ذلك، فإن ثلثي أفراد العينة لم تلتحق بالمؤسسات التي ترغب متابعة فيها دراساتها العليا. وفي هذه الحالة، فإن البديل هو اختيار بعض الشعب المفتوحة التسجيل، خاصة في الكليات، وذلك غالبا للحفاظ على جدة البكالوريا، مما يعمق من ظاهرة الهدر و التسرب المدرسي أو، في أحسن الأحوال، يساهم في تكوين عاطلين  جدد عن العمل.

و في هذا الصدد، كشفت دراسة أجرتها جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء،  نشرتها حصريا  جريدة لكونوميست (عدد 3669 بتاريخ  2011/02/12)،  أن 9 طلبة من أصل 10 يخشوا الإدماج المهني. كما أن اللافت للنظر، أن 46٪ فقط من أفراد العينة، اختاروا تعليمهم العالي اعتمادا على مشروعهم المهني. أما الأسباب أخرى فتتعلق أساسا  بتأثير المحيط (30٪) أو سمعة المؤسسة (22٪).

 ومن الجدير بالذكر أيضا، أن 20٪ من الطلاب اختاروا  توجيههم  تبعا لتكلفة الدراسة. و بناء على هذا، فإن معظم المستطلعين قد تابعوا دراستهم في المؤسسات العمومية (75.12٪) بينما اختار 16٪ فقط  منهم التعليم الخاص. و في هذا الإطار، واعتبارا لأغلب المعايير المتعارف عليها في تصنيف المؤسسات التعلمية ، فالمؤسسات الخاصة  مصنفة أحسن من  المؤسسات العمومية  ، حيث أن أكبر ارتياح المستجوبين سجل بخصوص المواد المدرسة.

و فيما يخص الدراسات قبل الباكلوريا، فنسبة رضا المستطلعين لم تكن مرتفعة . فتقريبا نصف المشاركين غير راضين عن دراستهم قبل الباكلوريا.

و تجدر الإشارة، أن العينة المستجوبة  تتكون من المشاركين الذين أجابوا مباشرة على الأسئلة على الموقع الإلكتروني Averty  خلال شهر سبتمبر. حيث أنهم ينتمون إلى 38 مدينة، بما في ذلك 36٪ من الدار البيضاء و15٪ من الرباط  و 8٪ من مراكش. و تتشكل العينة أساسا من الطلبة (29٪)، الأطر (18٪) والموظفين (8٪). كما أن 54٪ منهم أفراد العينة سنهم تحت 24 سنة، و 37٪ منهم يتراوح  بين 25 و 39 عاما.

     وقد تابع 81٪ من أفراد العينة المستجوبة  دراستهم كليا أو بشكل رئيسي في المغرب، مقابل 13٪ منهم تابعوا دراستهم في الخارج كليا أو بشكل أساسي، حيث كانت جودة التعليم هي السبب الرئيسي الذي أدى بهم  لاختيار الدراسة في الخارج .

 

عن جريدة ليكونوميست (عدد 3892 بتاريخ  2012/10/19)

SYSTÈME ÉDUCATIF CONFIANCE BRISÉE CHEZ LES MAROCAINS

ترجمة : عبد الغفور العلام

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *