Home»International»أنا لن أصلي على أحد منهم مات أبدا

أنا لن أصلي على أحد منهم مات أبدا

0
Shares
PinterestGoogle+
 

الصلاة على المسلم فرض كفاية ولو بعد الدفن – إلا على الشهيد أو الصبي – إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين . وهي تعاطف  وتقدير اجتماعي واعتراف من الأهل والأحباب بأهمية الفقيد وآثاره الإيجابية ، وهي فوق هذا عربون على المودة والتضامن  وتبادل المحبة بين أفراد المجتمع ، كما هي  توديع نهائي واحتفاء وتكريم يليق بالمسلم وحق له، كما هو واجب عليه . أما الكافر والمنافق ومن هم في حكمهما فيحرمون من هذا الحق ولا يجوز لهم شرعا ، ولا يليق بالمجتمع المسلم أن يتعاطف معهم ، بالصلاة  عليهم ، لأن الصلاة عليهم سكن لهم  وتكريم واعتراف ، بل شهادة بأهمية آثارهم الإيجابية وصلاحهم لمجتمعهم  ووطنهم ،  وتشجيع لمن لم يلحقوا بهم  بعد ، من إخوانهم ، على الاستمرار في النفاق والكفر والتطاول على ملة الإسلام وعقيدة المسلمين . فهم لا يستحقون حتى الوقوف على قبورهم وحث التراب عليها ، لأنهم حاربوا الله ورسوله وحاربوا دعوة الحق ووقفوا في وجه انتشارها وظهورها ، واحتقروا ديننا وازدروه  ودعوا إلى الفاحشة جهارا نهارا وشجعوا عليها ورضوها حتى في أهليهم وذويهم ، ورمونا بالتطرف والإرهاب لاستعداء الغرب علينا وتأليبه ، أحلوا الزواج المثلي ودعوا إلى الحرية الجسدية لواطا وسحاقا وطعنوا في ديننا وبيعتنا لإمارة المؤمنين رمز وحدتنا وعامل استقرارنا   … فاستحقوا منا كل الاحتقار وعدم الاكتراث .هم كسقط المتاع ، لا قيمة لهم عندنا ولا صلاة ولا تكريم لهم منا ، امتثالا لقوله جل وتعالى [ ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون ] ( التوبة 84) . فبعدا لقوم لا يؤمنون .

قد يكون من الجائز، أن نصلي على العاصي والفاسق ، الذي يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، زانيا كان أو مدمن خمر أو آكلا للربا ، وندعو له ، ثم  نترك أمره لله الذي خلقه ، إن شاء عذبه وإن شاء غفر له . لأنه ليس من أخلاق المسلم القسوة والانتقام ، بل الرحمة والشفقة  والعفو، ولا سيما عند مصيبة الموت ، إذ لا يليق بالمسلم ، إلا أن يلين قلبه ويرق ، فيخلص الدعاء ويتذرع إلى الله بكل صدق ليغفر للميت العاصي والفاسق ، عملا بقول  رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء )  » رواه أبو داود وابن ماجة بإسناد حسن  » ، وهذا ليس معناه أننا نقره على المعاصي أو أننا نريدها تشيع في المجتمع المسلم  معاد الله . إننا نكرهها ونكره من يأتيها ومن يقرها ومن يساعد عليها ، ولكنها الرحمة بمن يؤمن بالله ربنا وبمحمد رسولنا صلى الله عليه وسلم ، وهذه الشهادة  الإيمانية  ، هي التي  تجمع بيننا وبين العصاة  ، في الأخوة الإسلامية ، وتفرض علينا رحمة  المذنبين وكل من هم على المعاصي، وتحتم علينا التذرع إلى  الله عز وجل للعفو عنهم وتحذير أقرانهم ومن على جرائمهم من الاستمرار في  معصية الله  ، وإيمانا منا بعفو الله ومغفرته  ألامحدودة لقوله تعالى :[ إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما ] ( سورة النساء آية 48 ) ولقوله [ قل ياعبادي الذين أسلافوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ] ( سورة الزمر آية53 )

أما أن نصلى على الكافر والمنافق  فهذا أمر آخر ، لا ينسجم مع العقل ولا المنطق . لأن الصلاة على الجنازة  هي في جوهرها  دعاء للميت  ، والمفروض في هذا الميت أولا أن يكون مؤمنا ، معترفا  بكل أركان اٌلإسلام والإيمان ، وثانيا أن يكون قابلا  لمضمون الدعاء ومحتواه  واثقا ومؤمنا بجدواه .  وإلا فلم الدعاء له ؟ وما فائدة من الدعاء ؟ لمن لا يؤمن أصلا لا ببعث ولا نشور  ولا بعذاب قبر وسؤال منكر ونكير ، ولا بجنة ولا نار،  ولا  حتى بالله الذي يستجيب الدعاء ؟

أليس من الحمق والعبث ، بل من النفاق وقلة الحياء من الله سبحانه وتعالى ، أن أستقبل القبلة وأقف أمام ربي ، عند رأس جنازة الكافر أو المنافق وأدعو له  بعد التكبيرة الثالثة ، بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( … اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه ، وأكرم نزله ووسع مدخله ، واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم بدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله ، اللهم أدخله الجنة وأعذه من  عذاب القبر ومن عذاب النار، وافسح له في قبره ونور له فيه ، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده ) ؟

ألم ينهانا الله عن الدعاء والاستغفار للمنافقين في قوله تعالى : [ استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفاسقين ] ( سورة المنافقين آية  80 ) ؟  ألم ينهى الله نبيه والمؤمنين أجمعين عن الاستغفار للمشركين في قوله سبحانه وتعالى : [ ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم ] ( سورة التوبة آية 113 )

لكل  هؤلاء أقول ، ابحثوا لكم عن حفر للدفن ، بعيدا عن مقابرنا واختاروا لأنفسكم أغاني وترانيم ترتل على جثثكم ، وطبولا  تقرع عند مدفنكم ، فسورة ياسين ليست لأمثالكم ،  وإني لن أصلي على أحد منكم مات  أبدا . بقلم عمر حيمري

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. الدكتور عبد القادر بطار
    30/08/2012 at 15:40

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نقول للسيد عمر حيمري، إن الصبي يصلى عليه صلاة الجنازة أيضا، إن استهل صارخا طبعا، أما القول بأن الصبي لا يصلى عليه مطلقا مثله مثل الشهيد فليس بشيء.
    وعموما فإن من يصلى عليه صلاة الجنازة هو من اجتمعت فيه خمسة أوصاف:
    الأول: أن يكون قبل موته معلوم الحياة، فلا يصلى على مولود ولا سقط إلا إذا علمت حياته بارتضاع أو حركة أو استهل صارخا ثم مات بعد ذلك.
    الثاني: أن يكون مسلما.
    الثالث: أن يوجد جسده أو أكثر، فلا يصلى على عضو خلافا للشافي.
    الرابع: أن لا يكون شهيدا، لأن الشهيد إذا مات في معترك الجهاد لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه، بل يدفن في ثيابه وينزع منه السلاح.
    الخامس: أن يكون حاضرا، فلا يصلى على غائب عند الجمهور. والقاعدة الفقهية أن كل من لا يصلى عليه فلا يغسل.
    وللإشارة فقد خصص الإمام ابن أبي زيد القيرواني رحمه الله بابا للدعاء للطفل والصلاة عليه صلاة الجنازة، ومما جاء في هذا الباب:
    … تقول في الدعاء للطفل: » اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك أنت خلقته ورزقته وأنت أمته وأنت تحييه، اللهم فاجعله لوالديه سَلَفاً وذخرا وفَرَطاً وأجرا، وثقل به موازينهم، وأعظم به أجورهم، ولا تحرمنا وإياهم أجره ولا تفتنا وإياهم بعده، اللهم ألحقه بصالح سَلَفِ المؤمنين في كفالة إبراهيم، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله …
    ويقول ابن أبي زيد القيرواني في آخر هذا الباب: ولا بأس أن يغسل النساءُ الصبيَ الصغيرَ ابنَ ست سنين أو سبعٍ، ولا يغسل الرجالُ الصبيةَ.

  2. عمر حيمري
    01/09/2012 at 00:05

    السلام عليكالسيد الدكتور عبد القادر البطار اشكركم علي الإضافة الفقهية التي أغنيتم بهاالموضوع وصححتم بها الأخطاء فجزاكم الله كل الخير .

    أخي الكريم إن همي لم يكن ينصب على الجانب الفقهي المتعلق بالجنازة بقدر ما كان
    رسالة إلى الذين يستهدفون ديننا وهويتنا الإسلامية

    شكرا مرة أخرى أخي الكريم

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.