Home»Correspondants»توقيع اتفاق عسكري بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية

توقيع اتفاق عسكري بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية

0
Shares
PinterestGoogle+
 

أفادت وكالة انباء المملكة العربية السعودية أن اتفاقا عسكريا تم توقيعه اليوم  الثلاثاء 15 دسمبر 2015  بين المملكتين بالرباط حيث جاء في البلاغ
أن   مساعد وزير الدفاع السعودي  محمد بن عبد الله العايش التقى في الرباط بالمفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية قائد المنطقة الجنوبية، الجنرال بوشعيب عروب والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي ، كلا على حده وذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين بالمغرب الدكتور عبد الرحمان محمد الجديع .
وقد وقعت المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية اتفاقية للتعاون في المجال العسكري والتقني تندرج في إطار تقوية العلاقات الثنائية في مجال التعاون العسكري والتقني بين البلدين الشقيقين .
ووقع الاتفاقية عن الجانب السعودي  مساعد وزير الدفاع، وعن الجانب المغربي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطن

هذا وقد اوردت وكالة المغرب العربي للانباء البلاغ التالي :

مساعد وزير الدفاع السعودي في زيارة عمل إلى المغرب
الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية يستقبل مساعد وزير الدفاع السعودي

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، يوم الثلاثاء على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، السيد محمد بن عبد الله العايش، مساعد وزير الدفاع السعودي، الذي يقوم بزيارة للمملكة على رأس وفد هام.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المباحثات التي جرت بحضور على الخصوص سفير المملكة العربية السعودية المعتمد بالرباط وملحق الدفاع السعودي، تمحورت حول تعزيز التعاون العسكري بين القوات المسلحة للمملكتين.

وأشاد المسؤولان بالحصيلة الإيجابية للتعاون العسكري بين البلدين، الذي يشمل الدعم المتبادل والتكوين وتبادل الزيارات.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن زيارة العمل التي يقوم بها الوفد السعودي، برئاسة السيد محمد بن عبد الله العايش، تميزت بالتوقيع على اتفاقية للتعاون في المجال العسكري والتقني بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية.

وتغطي الاتفاقية الموقعة بين البلدين مجالات التكوين وصناعة الدفاع والدعم اللوجستيكي ونقل الخبرة العسكرية والخدمات الطبية العسكرية وتبادل الزيارات.
السيد عبد اللطيف لوديي يستقبل بالرباط مساعد وزير الدفاع السعودي

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل السيد عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، يوم الثلاثاء بمقر إدارة الدفاع الوطني، السيد محمد بن عبد الله العايش، مساعد وزير الدفاع السعودي، مرفوقا بوفد رفيع المستوى.

وذكر بيان لإدارة الدفاع الوطني ، أن الطرفين تناولا ، خلال هذا الاجتماع، مختلف أوجه التعاون العسكري الثنائي بين المملكتين الشقيقتين وكذا سبل تطويره وتعزيزه في إطار العلاقات المتينة التي تربطهما.

وقد توج هذا اللقاء بالتوقيع على اتفاقية التعاون في المجال العسكري والتقني بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، بحضور عن الجانب المغربي ممثلين عن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وعن الجانب السعودي السيد سفير المملكة العربية السعودية بالرباط وكذا أعضاء الوفد المرافق لمساعد وزير الدفاع السعودي.

وجدير بالإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار تقوية العلاقات الثنائية في مجال التعاون العسكري والتقني بين المملكتين الشقيقتين عبر التكوين والتدريب والتمارين المشتركة والخدمات الطبية العسكرية وتبادل زيارات الوفود الرسمية والخبراء وكذا التاريخ العسكري والمطبوعات العسكرية.

وبهذه المناسبة، أعرب مسؤولا الطرفين عن كامل ارتياحهما لمستوى التعاون الثنائي ولكثافة وتنوع العلاقات التي تربط المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية. كما عبرا عن رغبتهما في المساهمة في تنمية علاقات الأخوة الصادقة التي تجمع بين المملكتين وتمتين التعاون بينهما ليرقى إلى ما يطمح له قائدا البلدين جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظهما الله وأعز أمرهما.

(ومع-15/12/2015)
 » .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. عكاشة أبو حفصة .
    16/12/2015 at 03:34

    نحن مع المملكة العربية السعودية ظالمة او مظلومة -رفعت الجلسة

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.