Home»Débats»السيد محمد مهيدية يتراس حفل تنصيب 14 رجل سلطة بتراب عمالة وجدة انكاد

السيد محمد مهيدية يتراس حفل تنصيب 14 رجل سلطة بتراب عمالة وجدة انكاد

2
Shares
PinterestGoogle+

تراس  السيد محمد مهيدية والي الجهة الشرقية  عامل عمالة وجدة انكاد  صباح يومه الاثنين 25 غشت الحالي  بمقر ولاية الجهة الشرقية حفل تنصيب 14 رجل سلطة على راسهم الكاتب العام الجديد لولاية الجهة الشرقية  المعينين في اطار الحركة الانتقالية التي  عرفها  سلك رجال السلطة  وذلك بحضور العديد من رؤساء المصالح والادارات  الترابية  ، وممثلي الجمعيات  والفاعلين  …
خلال هذا اللقاء تقدم السيد محمد مهيدية  بكلمة   قدم في مستهلها السيرة الذاتية  لكل رجل سلطة من المعينين الجدد بتراب العمالة ، لينتقل بعد ذلك  الى تقديم تقرير مفصل عن مختلف اوجه التنمية التي تعرفها  الجهة الشرقية بصفة عامة وعمالة وجدة بصفة خاصة  في العديد من المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية  ، مشاريع تتخذ كارضية لها المبادرة الملكية لتنمية الجهة الشرقية ، وهي المبادرة التي تعرف استمرارية تهدف الى تحقيق تنمية شاملة تعتمد بالاساس على المؤهلات التي تزخر بها الجهة الشرقية …

وفي ما يلي النص الكامل لكلمة السيد الوالي
” السيد رئيس المجلس العلمي المحلي المحترم

السيدات والسادة النواب البرلمانيون المحترمون

السادة المستشارون البرلمانيون المحترمون
السادة ممثلي الهيئة القضائية
السيد النائب الأول لرئيس مجلس الجهة الشرقية
السيد رئيس مجلس عمالة وجدة أنجاد،
السيد رئيس المجلس البلدي لمدينة وجدة،
السادة رؤساء الغرف المهنية،
السادة رؤساء المجالس الجماعية،
السادة رؤساء المصالح الخارجية،
السيدات والسادة ممثلوا المجتمع المدني والهيآت الحزبية والنقابية
السيدات والسادة وسائل الإعلام و الصحافة الجهوية

حضرات السيدات والسادة.
أوَدُّ بداية أن أشكُركم جميعا على تلبيتكم الدعوة لحضور حفل تنصيب رجال السلطة الجدد الذين التحقوا للعمل بنفوذ عمالة وجدة أنكاد في إطار الحركة الانتقالية المعتادة التي تُنَظّمُها وزارة الداخلية من أجل إعطاء نفس جديد للإدارة الترابية وإغناء تجربة رجال السلطة عبر إعادة انتشارهم بمختلف مناطق ومدن المملكة لتحقيق فعالية أكبر للتنمية الترابية والبشرية المستدامة.
وقد همّت هذه الحركة أربعة عشرة (14) رجل سلطة جُدُد على مستوى هذه العمالةالآتية أسماؤهم :
السيد محمد الزهر كاتبا عاما لعمالة وجدة أنكاد، تعويضا للسيد الحبيب العلمي الذي تمّ تعيينه كاتبا عاما بولاية مكناس، و هو من مواليد 08 شتنبر 1963 بالرباط، حاصل على شهادة الماستر في القانون الإداري، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 26 لسنة 1991، تقلد عدة مناصب في السلطة حيث كان يشغل قبل تعيينه بهذه العمالة منصب كاتب عام إقليم قلعة السراغنة وهو مُتزوج وله 03 أبناء .
السيد ميمون الشْطَايْطي تم تعيينه باشا النعيمة بهذه العمالة، و هو من مواليد فاتح يناير 1956 بوجدة، حاصل على دبلوم الإجازة في القانون العام، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية، الفوج 20 لسنة 1985، تقلد منذ سنة 1986 عدة مناصب حيث كان يشغل قبل تعيينه بهذه العمالة منصب باشا مدينة الدريوش.
السيد عبد العزيز المَكّاوي، تمّت ترقيته و تعيينه رئيسا لدائرة أحواز وجدة الشمالية، وهو من مواليد سنة 1973 بكرسيف، حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في الاقتصاد، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية فوج 36 لسنة 2002، كان يشغل قبل تعيينه بهذه العمالة منصب قائد رئيس ملحقة إدارية بمدينة الرباط.

السيد محمد بن علال، تم تعيينه رئيسا لدائرة أحواز وجدة الجنوبية، و هو من مواليد سنة 1960 بوجدة، حاصل على شهادة الإجازة في القانون، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية، الفوج الأول من السلك الخاص لسنة 1994، كان يشغل قبل تعيينه بهذه العمالة منصب رئيس دائرة فُم ازكيد بإقليم طاطا.
السيد عبد الرحيم السعيدي، و الذي تمّت ترقيته وتعيينُه رئيسا للمنطقة الحضرية وجدة سيدي زيان، حيث سيلتحقُ بالعمل في الأيّام المُقبلة، فهو من مواليد سنة 1970 ببركان، حاصل على شهادة الإجازة في الاقتصاد، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية، الفوج 35، كان يشغل قبل ترقيته لمنصب رئيس منطقة منصب قائد رئيس ملحقة إدارية بعمالة تطوان.

أما السيد أحمد رضا الأحمادي، رئيس المنطقة الحضرية سيدي زيان، فقد تمّ تعيينه رئيسا للمنطقة الحضرية سيدي إدريس القاضي
وتمّ إلحاق السيد امحمد كرونبي رئيس المنطقة الحضرية سيدي إدريس القاضي بالكتابة العامة لهذه العمالة .
السيد امحمد الماهر، عين رئيسا للمنطقة الحضرية واد الناشف سيدي امعافة، من مواليد سنة 1964 بأبي الجعد، حاصل على شهادة الإجازة في القانون العام، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 30 لسنة 1995، كان يشغل قبل تعيينه بهذه العمالة رئيسا لمنطقة حضرية بعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا.
السيد إدريس بنعلي، تمّ تعيينه رئيس منطقة حضرية ملحق بالكتابة العامة، في انتظار إحداث منطقة حضرية جديدة، و هو من مواليد سنة 1967 بالدار البيضاء، حاصل على شهادة الإجازة في القانون، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية، الفوج 29 من السلك العادي لسنة 1994، كان يشغل قبل تعيينه بهذه العمالة منصب رئيس منطقة حضرية بعمالة طنجة أصيلا.
السيد عبد الرحيم كوريش، تم تعيينه قائد قيادة واد إسلي، و هو من مواليد سنة 1971، بميدلت، حاصل على شهادة الإجازة في القانون العام ثم شهادة الإجازة في الكيمياء، خريج الفوج 40 من المعهد الملكي للإدارة الترابية لسنة 2005، قبل تعيينه بهذه العمالة كان قائدا على قيادة زومي بإقليم وزّان .
السيد عبد الحميد شقرون، عين قائدا، رئيسا للملحقة الإدارية التاسعة بهذه العمالة، من مواليد سنة 1977 بمراكش، حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الإداري، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 39 لسنة 2005، كان يشغل قبل تعيينه بهذه العمالة منصب قائد رئيس ملحقة إدارية بعمالة فاس.
محمد تيسير، عُيِّن قائدا رئيسا للملحقة الإدارية الثالثة عشرة بهذه العمالة، من مواليد سنة 1971 بصفرو، حاصل على دبلوم الإجازة في الآداب الفرنسي، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 7 من السلك الخاص لسنة 2005، كان يشغل قبل تعيينه بهذه العمالة منصب قائد رئيس ملحقة إدارية بعمالة سلا.
عبد الغفور الغزواني، عين قائدا، رئيسا للملحقة الإدارية الثانية عشرة بهذه العمالة، من مواليد سنة 1972 بالدار البيضاء، حاصل على دبلوم الإجازة في القانون العام، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية، الفوج 38 لسنة 2004، كان يشغل قبل تعيينه بهذه العمالة منصب قائد رئيس ملحقة إدارية بعمالة فاس.
محمد بلكبير،عُيّن قائدا رئيسا للملحقة الإدارية الثانية ، من مواليد سنة 1975 بالرباط، حاصل على الدكتوراه في القانون العام، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 39 لسنة 2005، قبل تعيينه بهذه العمالة كان يشغل منصب قائد رئيس ملحقة إدارية بعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا.
محمد رفيع عُيّن قائدا رئيسا للملحقة الإدارية الثامنة بهذه العمالة، من مواليد فاتح مارس 1978 بالدار البيضاء، حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة في القانون العام، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 40 لسنة 2005، قبل تعيينه بهذه العمالة كان يشغل منصب قائد رئيس ملحقة إدارية بعمالة طنجة – أصيلة.
فاطمة الزهراء شخماني، عُيِّنت قائدا رئيسة للملحقة الإدارية الحادية عشرة وهي من مواليد سنة 1987 بالدار البيضاء، حاصلة على الماستر في العلاقات الاقتصادية الدولية، خريجة المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 49 لهذه السنة .
كما تمّ تعيين في إطار الحركة الداخلية :
كما تمّ تعيين في إطار الحركة الداخلية السيد محمد بوحياة، قائد، رئيس الملحقة الإدارية الثانية عشرة رئيسا للملحقة الإدارية الخامسة لهذه العمالة .

و السيد خالد الهلالي، قائد رئيس الملحقة الإدارية الثامنة رئيسا للملحقة الإدارية السادسة لهذه العمالة .

وبالنظر إلى أهمية الدور الـمَنُوط برجال السلطة على المستوى الـمحلي، فإن الإدارة التُرابية تُـشَكِّل رافعة قوية للتنمية المحلية، وأداة فعّاَلة ِلترْسِيخ سلطة القانون وصيانة أمن وطمأنينة الـمواطنين وممتلكاتهِم بـرُوح الولاء الدائم لسيدنا المنصور بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
وفي هذا الإطار، لابد من الإشادة بالدينامية التنموية التي أصبحت تشهدها هاته العمالة في السنوات الأخيرة بفضل العناية المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده لساكنتها منذ إطلاقه للمبادرة الملكية لتنمية الجهة الشرقية في 18 مارس 2003، ومواكبته المستمرة لكافة برامج التنمية المحلية التي همت ربوع هاته الجهة في مختلف أبعادها الاقتصادية والاجتماعية عبر زياراته الميدانية السنوية والتي عرفت مُؤخَّرا تدشِينه للمركز الإستشفائي الجامعي و المسرح الجديد لمدينة وجدة فضلا عن إعطاءه الإنطلاقة لإحداث مركز متكامل لتصفية الدم بهدف تعزيز القطاعات الصحية والثقافية والفنية بوجدة.

حضرات السيدات والسادة.
إن البرامج والمشاريع التي تعرفها عمالة وجدة انكاد مكنت من إنجاز و إعطاء الإنطلاقة للعديد من الأوراش التنموية الخاصة بالتأهيل الحضري وتعزيز المرافق والبنيات التحتية وكذا مشاريع جد هامة، ذات طابع إجتماعي وإقتصادي ورياضي بالوسطين الحضري والقروي بهدف إرساء دعائم التنمية المستدامة وتحسين إطار العيش الكريم لساكنتها. وذلك عبر العديد من اتفاقيات الشراكة التنموية الهامة ونخص بالذكر:
– اتفاقية الشراكة المتعلقة ببرنامج التنمية المندمج لمدينة وجدة 2013-2016 التي تم توقيعها بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده يوم 20 يونيو 2013 بوجدة والتي تهدف إلى تعزيز شبكة البنيات التحتية لمدينة وجدة من طرق، وماء وتطهير المدينة من الفيضانات، فضلا عن العناية بالجانب البيئي وتنشيط الحقل الرياضي و الثقافي والاجتماعي. ويضُم هذا البرنامج 39 مشروعا بغلاف مالي إجمالي يناهز 826 مليون درهم.
وبالنسبة لهذا البرنامج، ففي ظرف وجيز من مباشرته، وبفضل تضافر جهود جميع المتدخلين، قد تمت برمجة برسم الشطر الأول 2013- 2014، 18 مشروعا يمثل %46 من مجمل المشاريع المبرمجة بغلاف مالي يناهز 311 مليون درهم يمثل نسبة %38 من الغلاف المالي الإجمالي، حيث أن غالبية هاته المشاريع توجد في وضعية جد متقدمة وأن بعض المشاريع منها قد انتهت الأشغال بها، كما تمت إعطاء الإنطلاقة مؤخرا لمخطط العمل برسم سنة 2015 للبرنامج المذكور والذي يهم ما يناهز 12 مشروعا بغلاف مالي إجمالي يفوق 244 مليون درهم.
وفي نفس السياق فإن الجماعتين الحضريتين لبني درار و النعيمة قد شهدتا بدورهما، إنجاز برامج طموحة خصت تأهيلهما وتنميتهما عبر تعزيز ودعم العديد من البنيات التحتية الأساسية بهما بهدف تحسين ظروف عيش الساكنة المستهدفة.
وبالموازاة مع برامج التنمية الحضرية، يستفيد العالم القروي من برامج طموحة تهدف بالأساس إلى تأمين إطار حياة كريمة لكل الفئات الإجتماعية وتقريب التجهيزات والخدمات الأساسية من ماء صالح للشرب وكهربة قروية وطرق و مسالك وعصرنة القطاع الفلاحي، وذلك عبر تنفيذ اتفاقيتين ذات وقع كبير:
– الأولى همت تأهيل العالم القروي بكلفة إجمالية تفوق 350 مليون درهم وتوجد في مراحلها الأخيرة من حيث الإنجاز.
– أما الثانية فتتعلق بتنفيذ البرنامج الإستعجالي لتنمية المناطق الحدودية بتكلفة إجمالية قدرها 40 مليون درهم .
حيث أن هاته البرامج القروية مكنت حاليا من بلوغ نسبة %92 من الربط بالماء الشروبب وستصل إلى نسبة %98 متم السنة الجارية، ونسبة %95 حاليا فيما يخص الكهربة القروية وستصل إاى نسبة %99.7 نهاية هاته السنة فضلا عن إنجاز ما يفوق 251 كلم من الطرق والمسالك القروية.
حضرات السيدات والسادة :
كما عرفت برامج ومشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية طيلة التسع سنوات المنصرمة إنجازات هامّة، والتي مرت في جو من التعبئة المتواصلة والانخراط الجاد والفعال لمختلف الفاعلين على المستوى المحلي، حيث تم برسم الفترة 2005/2013 إنجاز 389 مشروعاً ونشاطا باستثمار إجمالي يفوق 470 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية بغلاف يناهز 279 مليون درهم أي بمعدل للرافعة يعادل % 41 وباستهداف أزيد من 180.000 من المستفيدين.
وبخصوص سنة 2014، فقد عرفت المبادرة برمجة 36 مشروعا ونشاطا بغلاف مالي اجمالي يفوق 91 مليون درهم، ساهم فيها صندوق المبادرة بما يناهز 31 مليون درهم، و سيستفيد منها ما يفوق 9700 من الساكنة.
وفي هذا الصدد، فإن جميع الفعاليات المحلية، وفي مقدمتهم السادة رجال السلطة، مدعوة إلى الانخراط المكثف في كسب الرهان المجتمعي الكبير، المتمثل في القضاء على مظاهر الفقر والهشاشة، إضافة إلى تشجيع الابتكار الاجتماعي والاستثمار المثمر في برامج الاقتصاد الاجتماعي التضامني والنهوض بالتعاقدات الكبرى لفائدة التنمية.
كما تجدر الإشارة إلى أن هاته العمالة ستعرف هذه السنة كذلك برامج تنموية أخرى جد طموحة نذكر منها اتفاقيات الشراكة التالية :
– مشروع تحويل موقع المحطّة الحرارية القديمة الى قطب حضاري.
– مشروع تهيئة وتأهيل المجال الأخضر بواد الناشف – إسلي بمدينة وجدة برسم الفترة 2014 -2017 بقيمة مالية إجمالية قدرها 300 مليون درهم.
– مشروع تحويل المستودع البلدي القديم وإحداث متنزّه ترفيهي جديد بوجدة كما نحن بصدد بلورة مشروع تنمية وجدة الكبرى في أفق 2020 الذي يهدف بالأساس إلى التنمية الإقتصادية وخلق فرص الشغل لساكنتها ، إذ يُوجد حاليا قيد الدراسة و التشاور مع كافة الفاعلين المحليين.
كما لا يفوتني حضرات السيدات والسادة أن أذكركم بالمواعيد الهامة التي نحن مقبلون عليها والتي تهم بالأساس عملية الإحصاء لسنة 2014 و الدخول المدرسي والجامعي لموسم 2014-2015، إذ يتعين منا جميعا أن نكون لها مجندون حتى تمر في أحسن الظروف خدمة لرعايا صاحب الجلالة بهاته المنطقة.
وبهاته الـمناسبة، فإني أهيب بالسادة رجال السلطة جميعكم لكي تكونوا في مستوى المهام والمسؤوليات التي أنيطت بكم حريصين على خدمة الصالح العام وأن تكونوا قريبين من السكان كيفما كانت أوضاعهم الاجتماعية لحل مشاكلهم وتسهرون على خدمتهم وفقا للتعليمات الملكية السامية المرتبطة بالمفهوم الجديد للسلطة كما أحُثُّكم على ثقافتي الحوار والانصات والأبواب المفتوحة والعمل الميداني و نهج روابط قوية مع المجتمع المدني وبالساكنة مع الحرص على إعطاء صورة مُشرفة لرجل السلطة الذي يجعل هدفه الأسمى خدمة المصلحة العليا للوطن.
كما أدعوكم لتكثيف الجهود وتنسيق العمل فيما بينكم ، فالأداء الجماعي يساعد على حل غالبية المشاكل ، وأخصّ بالذكر منها الظواهر المشينة التي أصبحت في صلب اهتمامات الرأي العام من قبيل التصدّي للجريمة ومظاهر الانحراف والحد من تفشّي البناء غير القانوني والتجزئات السرية ومحاربات احتلال الملك العمومي من طرف الباعة الجائلين وحماية ممتلكات المواطنين والمستثمرين الخواص .

حضرات السيدات والسادة ،
في الختام أودّ أن أشكر كذلك رجال السلطة الذين غادروا هذه العمالة، مٌتمنيا لهم التوفيق والنجاح و أجدد شكري لكم على مشاركتكم في هذا الحفل التنصيبي الهام لرجال السلطة راجين من الله العلي القدير أن يُوفّقنا جميعا لما نصبوا إليه من خير لصالح رعايا جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وحفظه في ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب.
» وقل اعملوا فسير الله عملكم ورسوله والمؤمنون «
صدق الله العظيم

والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته”

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *