Home»Débats»الجزائر تواصل استفزازاتها ضد المغرب

الجزائر تواصل استفزازاتها ضد المغرب

0
Shares
PinterestGoogle+

تحدثت صحيفة النهار الخاصة بقصر المرادية، أنّ وزارة الطاقة والمناجم قد شرعت فعلا في استخراج بعض الوثائق المنسية والتي تعود لعهد الرئيس الراحل هواري بومدين، والمتعلقة أساسا بديون المغرب   للجزائر.

واعتبرت الصحيفة أنّ قضية إنزال العلم الجزائري من أعلى مقر القنصلية الجزائرية بالمغرب فجّر هذه القضية من جديد وهي القضية التي تعود وقائعها إلى سنوات السبعينات وبإمكانها أن تجر المغرب إلى المحاكم الدولية من أجل دفع الديون المترتبة عليه، وهي الديون التي كان مسكوت عنها رغم تعاقب ستة رؤساء على سدة الحكم بالجمهورية الجزائرية .

وأضافت الجريدة، وفق مصادرها، أنّ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وجه أوامر عن طريق الوزير الأول عبد المالك سلال، إلى وزير الطاقة والمناجم من أجل إحياء القضية من جديد، بعدما قارب عمرها الخمسين عاما.

وحسب المعلومات التي وصفتها الصحيفة بـ »الرسمية »، والصادرة من قصر الدكتور سعدان، فإن المغرب منذ 1961 وإلى غاية 1999، وهي الفترة التي استورد فيها مواد نفطية، « رفض تسديد الديون المترتبة عليه ».

وحسب ذات الصحيفة فإنّ « الجزائر ستصدر خلال أيام الفواتير التي سيتم توجيهها مباشرة للملك محمد السادس ولن تتوان في التوجه نحو المحاكم الدولية في حال رفض المغرب مرة أخرى تسديد الديون المترتبة عليه
وبدون شك فان لجوء الجزائر الى المحاكم الدولية سيجعل المغرب هو الآخر يلجأ الى محكمة العدل الدولية للمطالبة  بالصحراء الشرقية التي اقتطعتها  فرنسا من التراب المغربي وضمتها الى  الجزائر  ويتعلق الأمر بمدن تندوف وبشار ولقنادسة ، وبدون شك فان محكمة العدل الدولية ستطلب  من فرنسا كل الوثائق المتعلقة بهذا الضم …خصوصا وان العديد من الاحزاب المغربية تمارس ضغوطات على السلطات المغربية لتقديم دعوى الى محكمة العدل الدولية بلاهاي بخصوص صحرائه الشرقية

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

6 Comments

  1. alger
    09/12/2013 at 14:12

    la guerre bientôt inchalah ! amine .

  2. Rabat
    09/12/2013 at 17:19

    UN AUTRE 63 INCHALLAH ! llahoumma amine ya rabba laalamine

  3. casa
    10/12/2013 at 02:31

    sara7a …ma b9at ghir la guerre
    wakha 7na moslimin ..walakin les algeriens ( le gouvernement) 3ay9o…ma bghawch ymiyko 3lina

  4. khalil
    10/12/2013 at 02:35

    7na ma ngoulouch inchallah la guerre ….allah y7fad
    mais ila kant darouriya ..mar7ba
    و عند الامتحان يعز المرء أو يهان

    wakha 7na moslimin ..walakin l7ogra hiya hadi..

  5. El khettabi
    11/12/2013 at 00:37

    quel langage ordurier dans les commentaires!!!
    pourquoi ne pas privilégier des débats de fond au lieu de ce déversement d’insdultes gratuites et de haines maladives?
    le chauvinisme et l’égocentrisme de certains commentaires trahissent le degré de culture de leurs auteurs et surtout leurs complexes d’infériorité!!!
    informer, analyser et commenter doivent être régis par une règle éthique: le respect de l’autre malgré notre différence avec lui!

  6. morad
    11/12/2013 at 20:06

    لا حول ولا قوة الا بالله اوروبا تزيد توحدا وتكتلا والمسلمين يزدادون تفرقا هل يوجد في العالم رئيس يرتدي حفاضات les couches الا في الشققة الجزائر

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *