Home»Débats»المغرب يلغي مناورات عسكرية مع أمريكا بسبب موقفها من الصحراء المغربية

المغرب يلغي مناورات عسكرية مع أمريكا بسبب موقفها من الصحراء المغربية

0
Shares
PinterestGoogle+

قال مسؤول اميركي لوكالة فرانس برس، يوم الثلاثاء، إن المغرب ألغى تدريبا عسكريا ثنائيا مع الولايات المتحدة « افريكا ليون » كان من المقرر أن يبدأ الأربعاء، وذلك احتجاجا على مسعى اميركي بشأن ملف الصحراء المغربية، بحسب وسائل اعلام مغربية.

وقال المسؤول الاميركي، الذي طلب عدم كشف هويته، « يمكنني تأكيد أن ذلك (التدريب) تم الغاؤه »، دون ان يحدد السبب.وبحسب وسائل إعلام مغربية، فإن الرباط أرادت التعبير عن غضبها من مسعى اميركي لجعل الأمم المتحدة تحقق في انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء المغربية.

ولم يؤكد مسؤول مغربي ردًا على سؤال وكالة فرانس برس، معلومات وسائل الإعلام المغربية.وكان من المقرر أن يشارك في تمارين « افريكا ليون » 1400 عسكري اميركي و900 عسكري مغربي، وتشمل المناورات عمليات برمائية ولحفظ السلم وتموين جوي وأيضا التحليق على علو منخفض.

وبحسب القيادة الأميركية في القارة الافريقية (افريكوم)، فقد تمت دعوة 20 دولة مراقبة للمشاركة في هذه التمارين.

وستقدم الولايات المتحدة قبل نهاية الشهر الحالي مشروع قرار للدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي؛ لمد ولاية مهمة الامم المتحدة في الصحراء المغربية لتشمل مراقبة حقوق الانسان.

وقال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، في لقاء مساء الثلاثاء، بممثلي وكالات الأنباء العالمية: « اننا نعرب عن رفضنا القاطع لهذا النوع من المبادرات الجزئية والاحادية الجانب »، مضيفا أن هذا القرار « غير مبرر لأنه لا يأخذ بعين الاعتبار الجهود المبذولة من المغرب للنهوض بحقوق الانسان »، دون ان يذكر الولايات المتحدة بالاسم.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. MAROC
    17/04/2013 at 16:51

    كنت من اشد المساندين لسياسة الغرب لكن بالفعل تاكدت مما كان يقول لي ابي دائما…الغرب يتبع سياسة معروفة مفادها…اليوم انا برفقتك, غدا من يعلم؟؟
    المغرب دائما كان يتبع سياسة نحني الراس و التملق للغرب و داير فيها تلميذ نجيب و خاسرين رزقنا و وقتنا على الهضرة الخاوية تاع الديمقراطية و دايرين فيها مثال حي للدول العربية الاخرى..لكن هذا لا ينفع مع الغرب الامبريالي الذي لا يفرق لا بين المسلمين او الهندوس او العرب او البوذيين او اي شيء فلا يعرف سوى المصلحة… الازمة الاقتصادية الخانقة..تدهور خطييييييييييير جدا في قضية الصحراء..كل هذا يجعل المغرب تحت ضغط كبير حله واااحد لا غيره… فحتى لو خسرنا كل مالنا في ذلك…وجب التنقيب عن النفط حتى اخر شبر من ارضنا…فذلك هو الحل..و اشدد على ضرورة بناء علاقات مع دول الشرق كالصين و ماليزيا …فبشار يقتل في شعبه و مع ذلك الصين و روسيا لم تتركاه لانهما يعرفان معنى كلمة حليف…معك في السراء و الضراء…و الاصدقاء يظهرون في وقت الشدة… فنحن محظوظون ان كشفنا حقيقة صديق غدار …سنعرف ما ستكون ردة فعل فرنسا لنرى فعلا ان كانت حليف تاريخي كما تدعي هي الاخرى!!

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *