Home»Débats»يا سكان وجدة الفساد ينخر جماعتكم

يا سكان وجدة الفساد ينخر جماعتكم

0
Shares
PinterestGoogle+

مرة أخرى تغيبت الأغلبية عن حضور لجنة المرافق العمومية يوم الإثنين 08 غشت ، و بالتالي عدم مدارسة ثلاث نقط من أهم نقط  جدول أعمال دورة يوليوز المتبقية و هي :
1 ــ مصادقة المجلس على تعديل كناش التحملات الخاص بالنقل الحضري .
2 ــ المصادقة على القرار التنظيمي الخاص بالمعارض التجارية .
3 ــ دراسة مشاكل أسواق المدينة .
كما لم تنعقداللجنة المالية لمناقشة التحويلات في بعض فصول الميزانية ( بعض تعويضات الموظفين تخضع لمنطق الزبونية والمحسوبية ) .
هذا الغياب يؤكد الأهداف الحقيقية التي من أجلها ترشح جل مستشاري الأغلبية و التي تتلخص في اعتبارهم البلدية بقرة حلوبا و لا تهمهم مصالح المدينة لا من قريب و لا من بعيد .
و بصفتي مستشارا أنتمي لحزب العدالة  والتنمية الذي بوئه سكان مدينة وجدة المرتبة الأولى ــ و كان من المفترض أن يكون هو الذي يسير جماعة وجدة لولا تدخل المخزن  ــ و إبراء للذمة أضع بين يدي سكان مدينة وجدة بعض أوجه الفساد المستشري بالجماعة :
1 ــ سوق الجملة للخضر والفواكه بعرف انتكاسة خطيرة في المداخيل نظرا لأن جل الشاحنات أصبحت لا تدخل السوق في غياب المراقبة التي يتحملها الرئيس و مكتبه المسير و السلطة المحلية .
2 ــ سوق السمك بالجملة : منذ تفويته سنة 2008 لم يؤد و لو سنتيما للجماعة ، ومع ذلك لم يحرك الرئيس ساكنا ، الشيء الذي شجع إدارة السوق على التواطئ مع بعض المحتكرين لمحاربة بعض الممونين لصالح ممونين آخرين ، ما نتج عنه اشتعال في أسعار السمك مع ضعف في جودتها نتيجة غياب المراقبة الصحية .
3 ــ الأسواق النموذجية : رغم صرف الملايير على إنشائها إلا أنها أصبحت فارغة بسبب عدم اهتمام الرئيس و أغلبيته بها مما شجع على خلق أسواق فوضوية أصبحت بؤرا سوداء في جل أحياء المدينة .
4 ــ النقل الحضري : احتكار شركتين للنقل بالمدينة مع عدم التزامهما بدفتر التحملات كعدم أداء حقوق العمال ( خوضهم لإضرابات ) و استغلال خطوط خارج القانون و عدم تغطية خطوط أخرى ، إضافة إلى أسطول مكون من حافلات جزء كبير منها مضر بالبيئة ، دون أن ننسى زيادة 50 سنتيما في ثمن التذكرة منذ سنوات ضدا على القانون .
5 ــ النظافة : يلاحظ في المدة الأخيرة تراجع ملموس في نظافة المدينة  بحيث أصبحنا نلاحظ نقطا سوداء في جل أحياء المدينة لا يتم التخلص منها إلا في ساعة متقدمة من النهار ( في بعض المرات بعد منتصف النهار ) .
6 ــ الرخص خاصة منها ذات الطابع الاقتصادي حيث الرشوة سيدة الموقف ، و في الآونة الأخيرة أصبح بعض نواب الرئيس يستعملونها في الدعاية الانتخابية ( راني صاوبت لك الرخصة إوا ماتنسانيش ) .
7 ــ أما تزفيت الطرقات فإن الرئيس وبعض نوابه يعتبرونه الحصان الذي سيركبونه في سباق الانتخابات المقبلة . فتراهم يعقدون اجتماعات في الأحياء و حيث بدا لهم وجود خزان من الأصولت فإن عملية التزفيت تبدأ مباشرة بعد الاجتماع ، أما الأحياء التي يئسوا منها فإن طرقاتها تبقى مهملة إلى إشعار آخر ( حي المنار و حي المير علي نموذجا ) . بالمناسبة طالبت المعارضة بوضع برنامج واضح حسب الأولويات يطلع عليه السكان حتى لا يتعرضوا للابتزاز .
8 ــ دعم الجمعيات يعرف زبونية  فاضحة  إذ أن الرئيس وزع الدعم على الجمعيات المقربة و إن كان اشتغالها في الميدان يكاد يكون منعدما ، في حين هناك جمعيات جادة تعمل طيلة السنة حرمت من الدعم ( بعض الجمعيات الرياضية كالمولودية فرع كرة السلة ) .
هذا الفساد المستشري الذي لم يتوقف منذ الاستقلال هو الذي جعل الشباب يتحرك منذ 20 فبراير و لايزال ، ومع ذلك ــ و للأسف ــ لم يرد المفسدون التوقف عن إفسادهم ، معرضين استقرار البلد و مستقبله للخطر . ألا هل بلغت اللهم فاشهد .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

8 Comments

  1. mounir weld oujda
    09/08/2011 at 18:56

    ne3loo chitann ntouma hada makatchoufou f l kass ghi khawwi mennou !!!!

  2. oujdi de france
    09/08/2011 at 21:30

    es ce que vous etes la pour faire de la pub pour votre parti. les elections qui sapproche je crois.vous etes tous pareils monsieur.

  3. السليماني ف
    10/08/2011 at 01:25

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الموضوع شكاية
    نحن موظفي ومتقاعدي البلدية والمقاطعات الذين سبق لهم أن استفاذوا من الأرض المسماة المير النيجر الملك التابع للبلدية في التمانينيات القرن الماضي ولازلنا ننتظر الفرج بعد استخلاص الجزء الكبير من مستحقاتها .وأمام هذا التماطل وطول الانتظار نتوجه إلى سيادتكم بهذه الشكاية للضغط وبقوة من أجل الحصول على حقنا المشروع والافراج عنه بعد طول انتظار وقد تتزامن شكايتنا هذه بالدورة المقبلة للمجلس البلدي الذي عقد العزم على مناقشة هذا الموضوع الشائك و
    وفقكم الله إلى ما فيه الخير والصلاح ودمتم في حفظ الله ورعايته والسلام عليكم ورحمة الله
    من المتضررين

  4. عبد الله
    10/08/2011 at 03:53

    أنسيتم يا السي العثماني ظهر لمحلة أكبر حي سكني بوجدة وتجزئة الطلحاوي زنقة السراء 1و2و3و4….؟ أليس هؤلاء السكان مغاربة ؟ كفانا استهتارا وتلاعبا بحقوق المواطنين. إننا ننتظر تزفيت الطرقات وإصلاح مصابيح الإنارة العمومية منذ أزيد من 12 سنة.أليس عارا عليكم وعلى أعضاء المجلس البلدي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. استقلالي
    10/08/2011 at 11:09

    كان الأجدر بالعثماني ترك هذا الجدال الى ما بعد هذا الشهر العظيم ليقبل الله صيامك

  6. bmw
    10/08/2011 at 12:19

    نعل الله من أيقض الفتنة آلعثماني الإنتخابات على الأبواب وأنت تروج لحزبك من الآن كفاك نفاقا وإتق الله في نفسك.فساكنة وجدة يعرفونك جيدا وعازمون على التصدي لك ولمثلك من السياسويين لتنظيف المجلس من أصحاب الشكارة و المنافقين.فالدستور الجديد ينص على المحاسبة وستحاسب أنت ومن معك من المستشارين الذن سيرتم المدينة من خلال المجلس السابق مع حدوش فبرأيي لم تكن ملاكا حينئذ،وتقرير المجلس الأعلى للحسابات خير دليل على صحة أقوالي،لذا إنتظر دورك فوقت المحاسبة قد حان.

  7. fonctionnaircommunal
    10/08/2011 at 12:39

    demande d intervention: aux nobles conseillees du partie adala et aux autres consillees des autrespartiesqui qui veullent le bien d es fonctionnaires de lacommunne d oujda au sujet des indemnitees des travaux sallissant et peniblesje vous informent messieurs que si l agents de la commune veut se benifissier de cette indemnite il doit etre parmis les plus proche du secretaire generale et du chef du service personnelje vous suplie de faire une intervention et de demander a cesmessieursde vous donner la listes des benificieres jointe des arretes et decision de leur fonctionnement quils exercent actueellement.enfin je suis surque vous allez trouver quelque chose cest ca qu ont appelle fassad iddari. qui arette ces deux firaaoun.nouridou taryir nouridou islah

  8. Nawal
    10/08/2011 at 14:13

    je ne crois pas a un mot de ce que vous avez dit, vue tout ce que vous avez ecrit auparavent et qui s est avere faux. donc je zappe

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *