Home»Correspondants»زيارة جلالة الملك محمد السادس الى جمهورية نيجيريا دفعت النظام الجزائري للانتحار

زيارة جلالة الملك محمد السادس الى جمهورية نيجيريا دفعت النظام الجزائري للانتحار

1
Shares
PinterestGoogle+
 

 جلالة الملك يقوم بزيارة رسمية إلى جمهورية نيجيريا
زيارة جلالة الملك إلى جمهورية نيجيريا
حفل استقبال رسمي على شرف جلالة الملك بأبوجا

أقام رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، فخامة السيد محمدو بوخاري، يوم الجمعة بالقصر الرئاسي بأبوجا، حفل استقبال رسمي على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ولدى وصوله إلى القصر الرئاسي، خفرت الموكب الملكي فرقة من الحرس الرئاسي، وهو تقليد يخصص لكبار ضيوف جمهورية نيجيريا الفدرالية.

إثر ذلك استقبل جلالة الملك من طرف الرئيس محمدو بوخاري، قبل أن يلتحق قائدا البلدين بالمنصة الشرفية، لتحية العلم على نغمات النشيدين الوطنيين للبلدين، بينما كانت المدفعية تطلق 21 طلقة ترحيبا بقدوم جلالة الملك.

وبعد أن استعرض جلالة الملك تشكيلة من حرس الشرف، التحق جلالته بالمنصة الشرفية لتحية العلم الوطني المغربي.

وتقدم للسلام على جلالة الملك محمد السادس، الذي كان مرفوقا بصاحب السمو الامير مولاي اسماعيل، حاكم ولاية جيكاوا السيد أبو بكر بادارو، ووزير الطاقة والأشغال العمومية والسكن السيد باباتوندي راجي فاشولا، ووزير التجارة والصناعة والتنمية السيد أوكيشوكيو إنيلاماه، ووزير العدل السيد أبو بكر مالامي، ووزير الشؤون الخارجية السيد جيوفري أونياما.

كما تقدم للسلام على جلالته وزير المنطقة الترابية للعاصمة الفدرالية السيد محمد موسى بيلو، ووزير الفلاحة السيد أودو أوغبيه، ووزيرة البيئة السيدة أمينة محمد، ووزير الداخلية السيد عبد الرحمان دامبازاو، فضلا عن العديد من الشخصيات السامية المدنية والعسكرية النيجيرية.

وتقدم أيضا للسلام على الرئيس النيجيري أعضاء الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك، والذي يضم على الخصوص، مستشاري صاحب الجلالة السيدين فؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق.

ويضم الوفد الرسمي المرافق لجلالته أيضا وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، ووزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد ناصر بوريطة، إلى جانب عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

وعقب هذا الحفل أخذت لجلالة الملك والرئيس النيجيري صورة تذكارية.

وكان جلالة الملك، قد حل يوم الخميس، بأبوجا في زيارة رسمية لنيجيريا، المحطة الثالثة في إطار جولة ملكية قادت جلالته أيضا إلى إثيوبيا ومدغشقر.
جلالة الملك والرئيس النيجيري يترأسان حفل اطلاق شراكة استراتيجية لتنمية صناعة الأسمدة بنيجيريا

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس،  نصره الله، ورئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية فخامة السيد محمد بخاري، يوم الجمعة بالقصر الرئاسي بأبوجا، حفل إطلاق شراكة استراتيجية لتنمية صناعة الأسمدة بنيجيريا.

كما ترأس قائدا البلدين التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون الثنائي تغطي مجالات الفلاحة والصيد البحري والخدمات الجوية والطاقات المتجددة.

وتندرج الشراكة الاستراتيجية لتنمية صناعة الأسمدة بنيجيريا، في إطار رؤية مشتركة للبلدين، من أجل تنمية إفريقيا، وفي إطار إرادة قوية لتقوية العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وتهم هذه الشراكة جنوب-جنوب مجموع مكونات سلسلة القيمة الفلاحية، انطلاقا من وضع حلول للتخصيب ملائمة لطبيعة التربة والزراعات النيجيرية، وصولا إلى تلبية حاجيات السوق المحلية من الأسمدة، فضلا عن إرساء تدابير لمواكبة الفلاحين المحليين.

وتروم هذه الشراكة أيضا تطوير منصة لإنتاج الأسمدة في نيجيريا، وبالتالي المساهمة في تطوير سوق الأسمدة في هذا البلد.

ويهدف هذا التعاون إلى تأمين تزويد السوق النيجيرية بالأسمدة بأسعار تنافسية، ومشاطرة خبرة حقيقية في مجال تنمية بنيات تحويل محلية، والنهوض بالابتكار ومجهود البحث والتطوير، وتعزيز مدارات التوزيع المحلية، وتعميق سبل انتشار الأنظمة الفلاحية القائمة.

ويكمن الهدف النهائي في تطوير فلاحة مستدامة في نيجيريا مع المساعدة على تحسين الحياة اليومية للفلاحين بروح من الشراكة جنوب – جنوب بامتياز.

إثر ذلك، ترأس جلالة الملك ورئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية حفل التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بهذه الشراكة.

وتهم الاتفاقية الأولى اتفاقا بين المكتب الشريف للفوسفاط و”دانغوت أندوستريز ليمتد” من أجل تطوير منصة لإنتاج الأسمدة في نيجيريا، وقعها السيد مصطفى التراب الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، والسيد أليكو دانغوت الرئيس المدير العام لمجموعة “دانغوت أندوستريز ليمتد”.

وتتمثل الاتفاقية الثانية في بروتوكول اتفاق بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وجمعية منتجي ومزودي الأسمدة في نيجيريا من أجل تطوير سوق الأسمدة في هذا البلد، وقعها السيد مصطفى التراب والسيد طوماس إتوه رئيس جمعية منتجي ومزودي الأسمدة في نيجيريا.

كما ترأس قائدا البلدين التوقيع على خمس اتفاقيات للتعاون الثنائي.

ويتعلق الأمر ب:

– اتفاقية حول الإعفاء من التأشيرة بالنسبة لجوازات السفر الرسمية الدبلوماسية وجوازات الخدمة وقعها السيدان صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون وجوفري أونييما وزير الشؤون الخارجية النيجيري.

– اتفاقية ثنائية حول الخدمات الجوية وقعها السيدان صلاح الدين مزوار وجوفري أونييما.

– اتفاقية للتعاون في مجال الصيد البحري وقعها السيدان عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري وأودو أوغبيه وزير الفلاحة والتنمية القروية.

– مذكرة تفاهم في الميدان الفلاحي وقعها عن الجانب المغربي السادة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري وهشام بلمراح رئيس مجلس إدارة التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين وطارق السجلماسي رئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وعن الجانب النيجيري أودو أوغبيه وزير الفلاحة والتنمية القروية.

– اتفاقية تعاون في ميدان الطاقات المتجددة بين الوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن) ووزارة الطاقة والاشغال العمومية والاسكان النيجيرية وقعها السيدان مصطفى البكوري رئيس مجلس إدارة (مازن) وباباتوندي راجي فاشولا وزير الطاقة والاشغال العمومية والاسكان النيجيري.

وتشكل هذه الاتفاقيات، التي تنسجم مع التوجه الملكي الرامي إلى تعزيز الشراكة جنوب- جنوب، إطارا قانونيا متكاملا وعمليا، من شأنه أن يساهم في تحقيق تعاون مثمر بين حكومتي البلدين .
جلالة الملك يجري بأبوجا مباحثات مع الرئيس النيجيري

أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم الجمعة، بالقصر الرئاسي بأبوجا، مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية فخامة السيد محمدو بوهاري.

السيد مصطفى التراب يشيد بالاتفاقيات الموقعة بين المغرب ونيجيريا في مجال صناعة الأسمدة

أشاد الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط السيد مصطفى التراب، باتفاقيات التعاون بين المغرب ونيجيريا في مجال إنتاج الأسمدة، والتي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية السيد محمد بخاري، اليوم الجمعة بالقصر الرئاسي بأبوجا حفل توقيعها.

وقال السيد التراب في تصريح صحفي على هامش حفل التوقيع، إن المكتب الشريف للفوسفاط وقع اتفاقية مع مجموعة « دانغوت أندوستريز ليمتد » تهم تطوير منصة لإنتاج الأسمدة في نيجيريا وكذا بروتوكول اتفاق مع من نفس المجموعة من أجل إنشاء وحدة للحامض الفوسفوري بميناء الجرف الاصفر بالمغرب. وأوضح التراب أنه تم كذلك توقيع اتفاق مع جمعية منتجي ومزودي الأسمدة في نيجيريا من أجل تطوير سوق الأسمدة في هذا البلد، والتي تروم ضمان تزويد مختلف الموزعين المحليين بالأسمدة ، وذلك بتمكينهم من 2 مليون طن خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وخلص السيد التراب الى أن المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الفدرالية عملا من خلال هذه الاتفاقيات على تسجير مواردهما الطبيعية ، بغرض إحداث وحدات إنتاج مشتركة وفق مقاربة تكاملية ، وكذا الاستثمار المتبادل في مجال إنتاج الأسمدة، مبرزا أن الأمر يتعلق « بوحدات توجد قيد الإنجاز، ستكون جاهزة في غضون سنة ونصف » .
اتفاقية تطوير صناعة الأسمدة الموقعة بين المغرب ونيجيريا مكسب مهم من شأنه تعزيز علاقات التعاون الثنائي

أكد السيد طوماس إتوه رئيس جمعية منتجي ومزودي الأسمدة في نيجيريا أن الاتفاقية الموقعة بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، والجمعية في نيجيريا من أجل النهوض بصناعة الأسمدة في هذا البلد، تعد مكسبا مهما من شأنه تعزيز علاقات التعاون أكثر بين المغرب ونيجيريا.

واعتبر في تصريح للصحافة ، على هامش حفل توقيع مجموعة من اتفاقيات التعاون الثنائي يوم الجمعة بأبوجا، والذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية السيد محمد بخاري، أن الاتفاقية الموقعة مع المكتب الشريف للفوسفاط ، الذي يعد أول منتج عالمي للفوسفاط من النوعية الجيدة  » ستسمح لنا، بلاشك، بالانخراط بقوة في مسعى إنشاء منصة لإنتاج الأسمدة بنيجيريا « .

وحسب السيد إتوه، فإن هذه المنصة ستمكن نيجيريا ، ليس فقط من الاستجابة للطلب القوي للسوق الداخلية ، ولكن أيضا تصدير الأسمدة الى مناطق أخرى بالقارة الإفريقية.

وأوضح أن الأمر يتعلق بإنتاج الأسمدة في نيجيريا وتزويد الفلاحين بها لكي يتسنى لهم تحقيق مردوردية جيدة ، و كذا الرفع من استعمال الأسمدة في ميدان الفلاحة بنيجيريا وذلك بالانتقال من نسبة 14 بالمائة حاليا إلى 50 بالمائة مستقبلا .
وزير الخارجية النيجيري : الاتفاقيات الموقعة بين المغرب ونيجيريا تعبر عن الإرادة المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي

أكد السيد جوفري أونييما وزير الشؤون الخارجية النيجيري، أن الاتفاقيات التي ترأس توقيعها يوم الجمعة بأبوجا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية السيد محمد بخاري، تكتسي أهمية خاصة في العلاقات الثنائية، لأنها تعبر عن الإرادة المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي.

وأكد في تصريح للصحافة، على هامش توقيع هذه الاتفاقيات، أن هذه الأخيرة ستعطي دفعة قوية للدينامية الجدية للتعاون بين البلدين ، وكذا النهوض بالتعاون جنوب / جنوب.

وذكر في هذا السياق بمجموعة من الاتفاقيات التي جرى توقيعها منها، الاتفاقية المتعلقة بتطوير منصة لإنتاج الأسمدة في نيجيريا، والاتفاقية الخاصة بالإعفاء من التأشيرة بالنسبة لجوازات السفر الرسمية الدبلوماسية وجوازات الخدمة ، واتفاقية تعاون في ميدان الطاقات المتجددة، ومذكرة تفاهم في الميدان الفلاحي.

واعتبر أن هذه الاتفاقيات تروم النهوض بالتعاون الاقتصادي بين البلدين، وتوسيع مجال التعاون جنوب/ جنوب، تماشيا مع رؤية قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس محمد بوخاري.

وبعد أن أبرز أهمية التكامل بين اقتصادي المغرب ونيجيريا ، لفت رئيس الدبلوماسية النيجيري إلى أن المغرب يعد أكبر منتج لمادة الفوسفاط، في حين تتوفر نيجيريا على مخزون هام جدا من الغاز الطبيعي.
السيد أحمد التوفيق : علاقة المغرب بنيجيريا تتجدد في الوقت الراهن بزيارة أمير المؤمنين لهذا البلد

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، يوم الجمعة بمدينة أبوجا، أن علاقة المغرب بنيجيريا، تتجدد في الوقت الراهن بزيارة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لهذا البلد .

وقال الوزير في تصريح صحافي، عقب أداء أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس النيجيري السيد محمدو بوهاري، صلاة الجمعة بالمسجد الوطني بأبوجا، إن « علاقة المغرب بنيجيريا عريقة وشعبية لأنها تستند إلى الاشتراك في ثوابت العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف » .

وتابع الوزير، أن هذه العلاقة تشترك أيضا في طريقة قراءة القرآن الكريم وغير ذلك من الأمور الثقافية التي لا تنمحي ولا تنعطب ولاتتعرقل بأي وسيلة من الوسائل، لأنها قاومت المؤامرات والدسائس عبر العصور والقرون .

وبعد أن أشار إلى أهمية أداء جلالة الملك لصلاة الجمعة بعاصمة نيجيريا، قال في هذا السياق  » أينما حل أمير المؤمنين، فإن صلاة الجمعة مرحب بها في قلوب أناس يعرفون مكانة إمارة المؤمنين والإمامة العظمى في المغرب والعلاقات بين بلدهم والمملكة المغربية « .
رئيس هيئة الإفتاء بنيجيري :زيارة جلالة الملك لنيجيريا دليل على تمسك المغرب بإحياء العلاقات التاريخية والروحية القديمة بين البلدين

قال رئيس هيئة الإفتاء بنيجيريا الشيخ ابراهيم صادق الحسيني ، إن الزيارة التي بدأها أمير المؤمنين صاحب جلالة الملك محمد السادس ، لنيجيريا، دليل على تمسك المغرب بإحياء العلاقات التاريخية والروحية القديمة بين البلدين .

وقال الشيخ الحسيني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بعد أداء جلالة الملك والرئيس النيجيري السيد محمدو بوهاري لصلاة الجمعة بالمسجد الوطني بأبوجا ، إن هذه الزيارة تدل أيضا على عمق العلاقات التي تجمع المغرب ونيجيريا في مختلف المجالات .

وبعد أن ذكر بمجموعة من المحطات المضيئة التي طبعت العلاقة بين البلدين في مجالات الشأن الديني والعلم والمعرفة، قال الشيخ ابوبكر جيكا إن المغرب « لا نعتبره صديقا فقط وإنما هو شقيق .. ولذلك نحن نعتز ونفرح بهذه الزيارة، لأنها زيارة لكل النيجيريين بدون استثناء « .

وفي سياق متصل اعتبر الشيخ الحسيني، أن نيجيريا كانت على الدوام مرتبطة بالمغرب ارتباطا قويا مند قديم الزمان ، مشيرا في هذا السياق، على سبيل المثال لا الحصر ، إلى الزيارات المتبادلة للعلماء المغاربة والنيجيريين منذ قديم الزمان .

وخلص إلى أن علاقة المغرب بنيجيريا علاقة أصيلة وقديمة من كل النواحي، مؤكدا أن قراءة ورش، مثلا،  » وصلت إلينا عن طريق المغرب ، ومذهب الامام مالك وصلنا أيضا من المغرب « .
نيجيريا والمغرب يقيمان علاقات إنسانية ودينية متجذرة في التاريخ

قال الأمين التنفيذي للجنة تدبير المسجد الوطني بمدينة أبوجا السيد إبراهيم أبوبكر جيكا، إن جمهورية نيجيريا الفدرالية والمملكة المغربية، يقيمان علاقات إنسانية ودينية وروحية متجذرة في التاريخ .

واعتبر ابو بكر جيكا في تصريح للصحافة، بمناسبة تأدية صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري فخامة السيد محمدو بوهاري، صلاة الجمعة بالمسجد الوطني بمدينة أبوجا، أن زيارة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس لنيجيريا، ما هي إلا تكريس لروابط الصداقة التي تجمع الشعبين النيجيري والمغربي .

وقال في هذا السياق  » نحن سعداء باستقبال أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، في رحاب هذا المسجد، الذي يعد مكانا للعبادة ويرمز لوحدة المسلمين بنيجيريا « .

وبالمناسبة ، أشاد بالجهود التي يبذلها جلالة الملك من أجل صون الإسلام ، ومن أجل التنمية ، وكذا استقرار ووحدة القارة الإفريقية .

واعتبر أن زيارة جلالة الملك لنيجيريا، ستساهم بدون شك في إعطاء دفعة قوية للعلاقات بين أبوجا والرباط ، وجعلها في مستوى تطلعات الشعبين الشقيقين.
ومع: 02/12/2016

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.