Home»Débats»الحاجة إلى أن يطالب الشعب باستفتاء…

الحاجة إلى أن يطالب الشعب باستفتاء…

0
Shares
PinterestGoogle+

من حق الشعب و من حق المغاربة المطالبة باستفتاء وطني يعبرون فيه برأيهم الحر حول:

 1) أجور الوزراء و النواب و المدراء العامين للمؤسسات العمومية بتقليصها أو الإبقاء عليها؟

2) بالامتيازات  العينية و المادية  لمنصب البرلمانيين و الوزراء و المدراء العامين للمؤسسات العمومية أو شبه العمومية ،للإبقاء عليها أو تقليصها أو إلغائها؟

3) الإبقاء أو الإلغاء لتقاعد الوزراء و البرلمانيين؟

للشعب وحده الكلمة الأولى و الفصل في القرارات التي تهمه، ما دام هو مصدر  السلطة والثروة و القوة،وخالق للثروات بكده و عمله و صبره، و الضرائب المتنوعة  التي يدفعها لخزينة الدولة. رغم الاعتراف أن الكثير من فئاته لا تقدر على مسايرة غلاء متطلبات العيش الكريم. و ما دام الأمر كذلك  فان الشعب لا  يستسيغ أو يقبل أن يرى التلاعب  بثرواته  أو يشاهد من يستولي عليها أو يهدرها و يبذرها  بلا محاسب و لا مراقب، بينما معظم فئاته تعيش الضنك و الفقر المذقع و الأمراض  الفتاكة و الأمية  الأبجدية و الجهل بالحقوق و الواجبات

من حق الشعب و من حق المغاربة المطالبة باستفتاء وطني يعبرون فيه برأيهم الحر حول:

 1) أجور الوزراء و النواب و المدراء العامين للمؤسسات العمومية بتقليصها أو الإبقاء عليها؟

2) بالامتيازات  العينية و المادية  لمنصب البرلمانيين و الوزراء و المدراء العامين للمؤسسات العمومية أو شبه العمومية ،للإبقاء عليها أو تقليصها أو إلغائها؟

3) الإبقاء أو الإلغاء لتقاعد الوزراء و البرلمانيين

.

هذا في الوقت الذي يسعى رؤساء الدول و الحكومات في الدول الغربية إعطاء النموذج الايجابي في حب الوطن و الحفاظ على استقراره من خلال إلغاء امتيازات الرؤساء و الوزراء و المدراء و التقليص من أجورهم في وقت الشدة و العسر،وتوزيع الرفاهية  على الجميع في وقت الرخاء و اليسر بما يضمن السلم الاجتماعي. بينما فئات الشعب  المغربي يحزنها أن ترى المسئولين المغاربة  يحافظون على هذه الامتيازات حتى في أوقات العسر و الشدة و الضيق، بل يصرون على طلب  المزيد. ويظهرون عدم استعدادهم بل إصرارهم على الرفض عن التنازل و لو  مثقال ذرة عن ما غنموه و ما استحوذوا عليه من مزايا مادية و ريعية، خولها لهم المنصب و خولها لهم قربهم من منبع الخيرات و الغنائم.بل إنهم يبالغون في خلق وظائف وهمية  إضافية لأتباعهم و أنصارهم  من الأحزاب و النقابات ، ولذويهم من العائلات رغم الإعلان عن عجز الميزانية العامة و حالة التقشف.يحدث ذلك في الوقت نفسه الذي يعاني فيه الشباب من التهميش و البطالة و الإقصاء من الوظائف،حتى أن   إسناد الأعمال  والمسؤوليات يخضع لمبدأ المحسوبية و الحزبية و الزبونية و العلاقات العائلية والترضيات لهذا الطرف أو ذاك.

يحدث ذلك في الوقت نفسه الذي يعاني فيه الشباب من التهميش و البطالة و الإقصاء من الوظائف،حتى أن   إسناد الأعمال  والمسؤوليات يخضع لمبدأ المحسوبية و الحزبية و الزبونية و العلاقات العائلية والترضيات لهذا الطرف أو ذاك

و نرى الشباب المتعلم الذي يحتج،يتعرض للمضايقات و المطاردات العنيفة عندما يطالب في احتجاجاته  بحقه في العيش الكريم  كبقية البشر، و يطالب بالتوزيع العادل لثروات البلاد على جميع فئات المواطنين في وقت الرغد.أو اقتسام الفقر و الحرمان مع الطبقات الموسرة في وقت الأزمات الاقتصادية.تلك هي العدالة الاجتماعية بين الفئات الاجتماعية في التوزيع ، و ذلك هو الطريق  السليم للسلم الاجتماعي…كما يراه المنطق السليم.

و ذلك هو  القول الحق  الفصل و ليس بالهزل….

انتاج: نورالدين صايم

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. M.KACEMI
    31/12/2015 at 02:45

    مهما كان البام ومهما قلنا عنه، يبقى الحزب الوحيد الذي لم يجربه المغاربة. أما الأحزاب الأخرى التي تتواجد أو سبق لها أن تواجدت في الحكومة، فخبروها ويئسوا منها. لذلك لا أرى شخصيا ما هو الضرر المتبقي والذي يمكن أن يلحق المغاربة إذا اختاروه-البام- في انتخابات 2016. خصوصا إذا علمنا أن بنكيران كان أوضح من الشمس في سماء صافية لما قال ما مؤداه عمليا أنه لا يمكنه محاربة الفساد لأنه وجده قائما لما حل وحزبه بالحكومة!!!. وكأن الفساد الذي كان يعد بمحاربته وهو لا زال في المعارضة هو ذاك الذي يحتمل أن يقوم ويتشكل بعد توليه وحزبه الإشراف على الحكومة!!!. وكأن الدستور يمنع الحكومة من الأثر الرجعي في تناول قضايا البلد. بالله عليكم ، ماذا نسمي هذا، إن لم يكن “الطنز بالعلالي” على المغاربة؟؟

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *