Home»Débats»انطلاق فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان المغاربي للفيلم الروائي القصير

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان المغاربي للفيلم الروائي القصير

0
Shares
PinterestGoogle+

احتضن مسرح محمد السادس بوجدة حفل افتتاح الدورة الرابعة للمهرجان المغاربي للفيلم القصير يومه الثلاثاء 07 ابريل 2015 والمنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من طرف جمعية سيني مغرب وتمتمد هذه التظاهرة السنيمائية من 07 الى 11 ابريل 2015. ولقد حضر هذا الحفل كل من وزير الاتصال والناطق الرسمي للحكومة مصطفى الخلفي ، والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة انكاد ، وعدد من المنتخبين وثلة من السينمائيين المغاربين من مخرجين وممثلين وغيرهم . وبهذه المناسبة القى وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة المغربية مصطفى الخلفي كلمة عبر من خلالها عن اهمية هذا الحدث الفني ، حيث اشار الى مضامين البرقية التي بعث بها صاحب الجلالة لرؤساء البلدان المغاربية بمناسبة مرور 26 عاما على الاعلان عن الاتفاقية التاريخية المبرمة بمدينة مراكش المؤسسة للوحدة المغاربية والداعية بالأساس الى التعجيل بالبناء المغاربي المشترك، ولم تفت الفرصة وزير الاتصال لتقديم تحية تضامنية مع الشعب التونسي البطل في مواجهته للإرهاب، وفي نفس الاتجاه عبر الوزير عن انشغال المغرب بالأوضاع  والأحداث التي يمر بها الشعب الليبي. هذا وأكد الناطق الرسمي للحكومة في ختام كلمته على ان السينما خصوصا والثقافة اجمالا تعتبر ارضية مناسبة للبناء والاحتفاء بالمشترك المغاربي ودعوة الى التوجه نحو افاق مستقبلية رحبة في ارتباط وثيق بالقيم الانسانية. وتضمنت فقرات حفل الافتتاح كل من كلمة رئيس جمعية سيني مغرب وكذا كلمة رئيس الجماعة الحضرية لمدينة وجدة والتي تم الترحيب من خلالها بضيوف هذا الحفل وكذا الاشارة الى الاهمية الفنية التي يختزلها هذا المهرجان.
ولعل ما ميز هذا الحفل هو تكريم الوجوه السيمنائية المغاربية والأمر يتعلق بالفنانة المتألقة  المغربية منى فتو ، والممثل الجزائري القدير حسن قشاش ، ثم الفنان المغربي المتميز محمد مفتاح الملقب  » بأسد السينما المغربية  » ، كما تم تكريم والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة انكاد السيد محمد امهيدية.
وبخصوص لجنة التحكيم تم اختيار كل من المخرج لحسن زينون (المغرب) كرئيس للجنة، والمخرج أحمد راشدي (الجزائر)، والأديب محمد ولد حظانا (موريتانيا)، ثم الممثلة ربيعة بنعبد الله (تونس) ، في حين تعذر على ممثل ليبيا الباحث صلاح الدين الصادق قويدر حضور هذه الدورة نظرا للظروف الامنية التي تجتازها هذه الدولة. هذا وقد بلغ عدد الأفلام التي اختيرت من طرف لجنة الانتقاء للمشاركة في الدورة الرابعة للمهرجان 24 فيلما.
وعلى هامش هذه الدورة ستنظم ندوة مغاربية بعنوان « السينما المغاربية بين سؤال الثقافة وآفاق التنمية  » اضافة الى  تنظيم قافلة سينمائية متنقلة ستجوب مدن : بركان ،العيون وجرادة.هذا وسيستفيد شباب الجهة الشرقية من ورشات تكوينية فنية وتقنية تهم مجال الصوت ، الموسيقى ، السيناريو والتحليل الفيلمي .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *