Home»Correspondants»رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان يحل بفجيج

رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان يحل بفجيج

0
Shares
PinterestGoogle+

رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان يحل بفجيج. 

-وصول الضيوف و الجلسة الافتتاحية:

حل السيد إدريس اليلزامي،رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بدعوة من رئيس جمعية النهضة ،و دلك من اجل تدشين بعض المشاريع التي انجزت في اطار جبر الضرر الجماعي التي استفادت منها مدينة فجيج كباقي المناطق التي عانت من ويلات سنوات الرصاص.

وعند وصول السيد الرئيس و مرافقيه،وجد في استقباله مجموعة من ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الممتدة من 1961 إلى 1984 و عائلاتهم و كدا مجموعة من المناضلين و المناضلات و فعاليات المجتمع المدني و نائب رئيس المجلس البلدي .

و بعد السلام على الحاضرين، تشرفت الجمعية بإقامة حفل شاي على شرف الحاضرين. و بعد دلك التحق الجميع بالقاعة الكبرى-قاعة حمودودو- التي شهدت بلامس القريب جلسات الاستماع العمومية التي نظمت من طرف هيئة الإنصاف و المصالحة لفائدة ضحايا سنوات الرصاص .

و في بداية اللقاء،تناول الكلمة رئيس الجلسة(لاركو) الذي رحب بالجميع و ترحم على الشهداء مذكرا ببعض المحطات التي اعتبرها مهمة و جديرة بتذكيرها.و بعده مباشرة تدخل السيد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي لازال يتذكر و باعتزاز و فخر حضوره جلسات الاستماع و كدا اللقاءات التي كانت تتمحور حول جبر الضرر و عدم تكرار ما جرى.

كما تدخل السيد رئيس جمعية النهضة الذي شكر الييد اليازمي و رحب به و بكل الضيوف و الحاضرين.و في سياق كلمته، قدم السيد الرئيس المشروع الذي تتبناه الجمعية مع شركائها حيث تمت اقامة مركز لحفظ الذاكرة يحتوي على خزانة لحفظ ما كتب و ما أنجز حول سنوات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بفجيج ،و يتوسط البناية نصب تذكاري يحمل اسماي ما يفوق 200ضحية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بفجيج….

ثم بعد دلك تناول الكلمة السيد مصطفى لالي الذي عبر عن خيبة امله من جراء ما عانت به البلدة و ما تعاني به حتى يومنا هدا من تهميش و إقصاء…

 و تدخل بعد دلك ممثل صندوق الإيداع و التدبير الذي نوه بالعمل الجمعوي في البلدة و حث الجميع على  ضمان استمرارية المشاريع التي أنجزت…الشيء الذي أكد عليه ممثل و كالة الجهة الشرقية الدب أبدى استعداده للانخراط في المشاريع المستقبلية.

و في آخر الجلسة الافتتاحية، اقترح السيد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان التحضير ليوم دراسي  حول ما يمكن فعله في إطار جبر الضرر الجماعي بفجيج.

 

تدشين المشاريع.  

 

1- مركز بلقاسم وزان لحفظ الذاكرة.النهضة.

2-روض الأطفال.بحي بغداد

3-الحديقة بالحي الإداري.

4-مركز للإيواء .الوداغير.

 

لقاء تواصلي:   

 

و في المساء، تم لقاء تواصلي مع السيد اليازمي الذي أجاب على مجموعة من التساؤلات التي طرحها الضحايا او عائلاتهم كما تسلم السيد الرئيس مجموعة من الملفات التي سوف يطلع عليها .

 

                                                                                                 عبد الرحمان بالرحمون

                                                                                                      اخ لضحية

                                                                                                       السبت 19/05/2012

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *