Home»National»ذاكرة مدينة وجدة الرياضية في أبعادها الإنسانية شراكة بن يبقى أنموذجا (1932-2018) الحلقة 22

ذاكرة مدينة وجدة الرياضية في أبعادها الإنسانية شراكة بن يبقى أنموذجا (1932-2018) الحلقة 22

0
Shares
PinterestGoogle+
 

بدر المقري
لا يختلف اثنان في أن لحفظ الذاكرة الجماعية من صفات الأولوية، ما يجعل العناية بشؤونها يعادل العناية بشؤون التاريخ، لأن الذاكرة الجماعية تتقاطع مع التاريخ، في أسئلة الهوية الجماعية. وفي كل ذلك ما يجنبنا إكراهات تبخيس مكونات الذاكرة الجماعية، ومنها الرياضة. ولعل الحرص على اقتران مصطلح الرياضة بمصطلح (الحقل)، كما ورد في نظرية عالم الاجتماع الفرنسي (بيير بورديو) (1930-2002)، ما يحفزنا على إعادة قراءة ذاكرة مدينة وجدة الرياضية، بالنظر إلى دلالاتها المتنوعة، التي تحمل أجوبة شافية لأسئلة الخصوصية والكونية والتعدد والتنوع والقيم السامية، وفي مقدمها قيم الأخوة المغربية الجزائرية.
وقد اخترت أنموذجا في هذه الحلقة، مدافع المولودية الوجدية وأحد عمدائها ما بين 1956 و1962: إنه ابن مدينتي وهران و وجدة، اللاعب شراكة بن يبقى رحمه الله (1932-2018).
ويمكن اختصار الأبعاد القيمية الإنسانية لمسار اللاعب شراكة بن يبقى رحمه الله مع فريق المولودية الوجدية، ما بين 1956 و1962، في ما يأتي:
1- إذا كانت ثكنة العربي بلمهيدي التابعة لقيادة أركان جيش التحرير الوطني الجزائري، في حي كولوش بوجدة (1956-1962)، عنوانا من عناوين احتضان المغرب الرسمي والشعبي لثورة التحرير الجزائرية وعلامة على اعتبار مدينة وجدة قاعدتها الخلفية، فإن المولودية الوجدية بلا منازع، هي الحاضن الرئيس للفعاليات الجزائرية في ميدان كرة القدم. ومما يدل على ذلك، أن نخبة من اللاعبين الجزائريين وجدوا في المولودية الوجدية من الأجواء الأخوية المثالية، ما جعلهم على الدوام بضعا من إخوانهم المغاربة، سواء أكان أولئك اللاعبون من مواليد مدينة وجدة، أم من الذين وفدوا عليها بعد نونبر 1954. ومن أولئك اللاعبين: بنيونس الطالب – بليماني – الطيب عبد الهادي – كولو – الصابي – شلال – شراكة – حرشاوي – حسني – المختار الداي.
2- دور المولودية الوجدية الفاعل، في تأسيس فريق جبهة التحرير الوطني الجزائرية للهواة (1956-1957). فقد كان سبعة من لاعبي المولودية الوجدية، عمدة فريق الجبهة: الطالب- حرشاوي – كولو – شراكة – شلال – حسني – الصابي
3- احتضان المولودية الوجدية فريق جبهة التحرير الوطني الجزائرية للمحترفين، الذين فروا فرارا جماعيا من أطوار البطولة الاحترافية الفرنسية: رواي- بخلوفي- دودو- برطال- معوش- معزوزة-الزيتوني- عبد الله السطاتي- بوشاش- عريبي- شابري- زوبا- بوبكر- بومرزاق- كروم- دفنون-عمارة- بوريشة- واليكن- بنفضا- بوشاش- أحمد سوكان- محمد سوكان- رشيد مخلوفي-كرمالي-بنطيفور.
وقد خلد الملعب البلدي بطريق الدار البيضاء بوجدة، يوم الإثنين 28 أبريل 1958، مباراة مشهودة ما بين المولودية الوجدية ومحترفي فريق جبهة التحرير الوطني الجزائرية. و قد انتهت المباراة بانهزام المولودية الوجدية: 0-2.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.