Home»Correspondants»المذكرة الخاصة بتدبير مسطرة الاستفادة من التقاعد النسبي وتساؤلات الراي العام

المذكرة الخاصة بتدبير مسطرة الاستفادة من التقاعد النسبي وتساؤلات الراي العام

1
Shares
PinterestGoogle+
 

اصدرت وزارة التربية الوطنية مذكرة تحمل رقم16 /538 بتاريخ 21/4/2016 والخاصة بتدبير مسطرة الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد او ما يصطلح عليه بالتقاعد النسبي .

وما  ان وصلت المذكرة الى المؤسسات التعليمية حتى بدأت تتقاطر على الإدارات سيول من الطلبات− بلغت سبع طلبات في مؤسسة صغيرة بالوسط القروي− والتي يرغب أصحابها في إنهاء مشوارهم المهني.

وأثار هذا نقاشا واسعا وسط المتتبعين للشأن التعليمي. فبينما يربطه البعض بما يعرفه نظام التقاعد من جدل بين الفرقاء الاجتماعيين والحكومة ومحاولة هذه الأخيرة الإجهاز على بعض المكتسبات وتخوف بعض الأطر من تمديد سنوات العمل والزيادة في الاقتطاعات . يرى البعض الأخر بان الصعوبات التي بدأت تعترض نساء ورجال التعليم في أداء واجبهم المهني هي أهم ما يبرر هذا الإقبال على التقاعد النسبي ويذهب البعض إلى اعتبار انسداد الأفاق وغياب التحفيز الضروري كخلق درجات استثنائية وفتح المجال أمام أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي للترقي خارج السلم هي السبب الرئيس في الإقدام على هذا الإجراء.فسواء كان هذا هو السبب أو داك يجب على المسؤولين قراءة هذه الأرقام قراءة تستحضر مصلحة الوطن  في أفق إيجاد الحلول المناسبة لوضع حد لهدر طاقات قد يسبب غيابها أزمة إضافية لتلك التي يعرفها النظام التعليمي ببلادنا.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. C'est dégueulasse!
    06/05/2016 at 22:55

    أصبحت مهنة التعليم أقبح مهنة في البلاد لا يلجأ إليها سوى النساء وأبناء الطبقة الكادحة و الذين سدت أمامهم أﻵفاق وأبواب اﻷمل والمستقبل. إنها حقيقة لا بد من الاشارة إليها.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.